الأعمال المبتكرة تمنح المؤسسات المالية فرصة التفوّق على شركات التكنولوجيا المالية

الأعمال المبتكرة تمنح المؤسسات المالية فرصة التفوّق على شركات التكنولوجيا المالية

24 يناير 2019

ستأتي موجة الابتكارات الهائلة المُقبلة بقطاع الخدمات المالية مدفوعة باستحداث صناعات وأعمال جديدة، وذلك بحسب نتائج تقرير “الخدمات المالية لعام 2019” الذي أصدرته شركة “أوليفر وايمان” اليوم بعنوان “حان الوقت للبدء من جديد”، خلال الاجتماع العالمي السنوي للمنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس.

ويسلّط التقرير الضوء على منهجٍ ناشئ يتمحور حول استحداث مجالات جديدة ومبتكرة Greenfield))، بما يتيح للشركات الحالية التحرر من قيود أنظمتها القديمة والنماذج التي لا تواكب المرحلة الحالية المتعلقة بتطوير الأعمال والمواهب. ويرتكز هذا المنهج على استحداث أذرع تجارية جديدة وتقنيات حديثة وحلول جديدة للعملاء.

وأشار تيد موينيهان، الشريك الإداري ومدير قطاع الخدمات المالية بشركة “أوليفر وايمان” عالميًا،غلى أن عمليات قطاع الخدمات المالية ذو المنتجات الإلكترونية – حركة الأموال وتخزينها- ماتزال تعتمد اعتمادًا كبيرًا على الأساليب اليدويّة التقليدية؛ لذا تتطلّع الشركات والمؤسسات القائمة إلى التحرر من قيود البنية التحتية القديمة وخوض مسارات مستقبلية خالية من أي عقبات أو أعباء.

قوة الابتكارات الجديدة

يُساهم المتنافسون في القطاع الرقمي في إلهام وتحفيز الشركات القائمة على مباشرة العمل بمجالات جديدة. وفي ضوء ذلك، استطاعت منصة تداول العملات الرقمية الرائدة في كوريا الجنوبية ’كاكاو‘ جذب نحو 6 ملايين اشتراك في غضون أقل من عام؛ فيما استطاعت مثيلاتها ’مونزو‘ و’ريفولت‘ وغيرهم في المملكة المتحدة تعزيز نمو قاعدة عملائهم من 0.6 إلى 2.5 مليون عميل خلال عامٍ واحد فقط. وفي الولايات المتحدة، قام ’ بنك تشايم‘ بفتح ما يزيد عن مليوني حساب للمعاملات الماليّة بدون رسوم. وعلى مستوى أسواق الصرف الأجنبيّة، نجحت شركة ’إكس تي إكس ماركتس‘ في الاستحواذ على 10% من حصة السوق في غضون 3 سنوات فقط، لتصبح بذلك ثاني أكبر مُتعامل بالسوق خلال عام 2018.

دور شركات الخدمات المالية القائمة

يتوجب على الشركات والمؤسسات المالية التقليدية توفير نفس المزايا التي لدى المُنافسون في القطاع الرقمي بما يضمن نجاحها خلال المرحلة المستقبليّة. على سبيل المثال، يبلغ متوسط عدد العملاء الذين يخدمهم كل موظفٍ في بنك مُنافس قائم على الرقمية 2.500 عميل مقارنةً بـ 1.000 عميل في البنوك التقليدية القائمة. كما يُطلق المتنافسون في القطاع الرقمي منتجات أو خدمات جديدة كل أسبوعين، وهو ما يستغرق مُدد زمنية تتراوح بين 3-6 أشهر من الشركات التقليدية.

ويمثل الاعتماد على المجالات الجديدة المبتكرة محاولةً واعدة لتزويد العملاء بعروضٍ وخدمات تضاهي أو حتى تتخطّى ما يقدّمه المنافسون في القطاع الرقمي. ومن خلال تسخير التقنيات المتطورة، والاعتماد على منصة مفتوحة وخدمات الأطراف الخارجية، يُمكن تطوير منصات جديدة لقطاع المصارف والتأمين في غضون عام واحد، وبتكلفة تتراوح بين 10 و60 مليون دولار. وستتطلع شركات الخدمات المالية أن تتفوق على نظيراتها المتخصصة بالتكنولوجيا المالية من خلال استحداث منصات أعمال جديدة ومبتكرة، بالاستفادة من الموارد الهائلة وقاعدة العملاء المتوفرة حاليًا منذ اليوم الأول.

http://arab-economy.com/news/banks/%d8%a7%d9%84%d8%a3%d8%b9%d9%85%d8%a7%d9%84-%d8%a7%d9%84%d9%85%d8%a8%d8%aa%d9%83%d8%b1%d8%a9-%d8%aa%d9%85%d9%86%d8%ad-%d8%a7%d9%84%d9%85%d8%a4%d8%b3%d8%b3%d8%a7%d8%aa-%d8%a7%d9%84%d9%85%d8%a7%d9%84/

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

3 × 2 =

آخر الأخبار