دراسة وتحليل لبحث حول الهجرة الخارجية شاركت بتقديمه في احد المؤتمرات،

نص الهجرة الخارجية – اولى باك

Fahress

منار اللغة العربية للسنة الأولى من سلك البكالوريا

عنوان النص: الهجرة الخارجية

الكاتب: الدكتور مصطفى الكفري: أست علم الاقتصاد بجامعة دمشق. لخ عدة مؤلفات في قضايا السكان والتنمية الشاملة والهجرة والأمن الغذائي في الوطن العربي. منها كتاب ( قضايا حول السكان والتنمية في الوطن العربي) بالاشتراك مع الدكتور عصام خوري.

1- ملاحظة النص:

1- لاحظ عنوان النص والصورة جانبه وعين ما يوحيان به اليك:

توحي كل من الصورة وعنوان النص إلى تنامي ظاهرة الهجرة خاصة الهجرة الخارجية الذي عرفت تزايدا كبيرا منذ بداية القرن التاسع عشر.

2- إقرأ بداية النص واذكر علاقتها بالعنوان:

العلاقة التي تربط بين بداية النص والعنوان هي علاقة تكامل وترابط حيث أوحى العنوان إلى الهجرة الخارجية بصفة عامة ليستهل الكاتب نصه بعد ذلك بالكشف عن الوتيرة السريعة للهجرة الخارجية خصوصا في العالم العربي.

3- تأمل مشيرات النص الآتية: الهجرة الخارجية – العمالة العربية – السبب الرئيسي – الضية المشكلة – إيجاد البدائل. ثم افترض في ضوئها موضوع النص:

انطلاقا من المشيرات الدلالية نتوقع أن النص مقالة يحاول الكاتب فيها التأريخ لظاهرة الهجرة الخارجية مستعرضا بعض اسبابها والحلول المقترحة للحد منها.

نص مشابه: نص ثقافتنا في ظل العولمة

2- وحدات النص:

1- الوحدة الأولى: [“شهدت بعض مناطق” ← “البلدان الأوربية”]: عرفت الهجرة الخارجية العربية اتجاه القارة الأمريكية والأوربية انطلاقتها من الربع الأخير للقرن التاسع عشر، وتزايدت لتصبح بعد ذلك لتشكل ظاهرة اقتصادية وإجتماعية.

2- الوحدة الثانية: [“وفي إطار هجرة العمالة” ← “نصف مجموع السكان”]: تتميز هجرة العمالة العربية إلى أوربا بغلبة الشباب الذكور وبأنها كانت تلقائية فردية في بدايتها وتحولت إلى هجرة نسبية جماعية.

3- الوحدة الثالثة: [“إن ارتفاع نسبة الفئات العمرية” ← “كانت ظاهرة مستمرة ومتواصلة”]: تحولت الهجرة العربية إلى مشكلة في البلدان الأوربية بسبب تزايد عدد المهاجرين وغلبة الفئات العمرية الصغيرة، مما أدى إلى ارتفاع نسبة الاعالة وانخفاض عدد المنتجين والزيادة في النفقات الحكومية لتوفير الخدمات الأساسية.

4- الوحدة الرابعة: [“وفي مجال البحث” ← “المدافعة عن حقوق العمال”]: يعزو الباحثون اسباب الهجرة إلى رغبة العاملين العرب في تحسين أوضاع عيشهم والبحث عن فرص عمل جديدة وتحسين مستوى دخلهم.

5- الوحدة الخامسة: [“لقد ألحقت الثورة” ← “ورغبة متواصلة في الهجرة”]: ساهمت الثورة الصناعية في القضاء على نظم الانتاج التقليدية باعتمادها المفرض على القوة البشرية في الانتاج، مما ساهم في تقليل فرص العمل وفي المقابل ازداد عدد السكان بسبب تراجع الوفيات.

2- الفهم:

  • متى شهدت بعض المناطق العربية ظاهرة الهجرة، ومتى اتسع حجمها ؟

شهدت المناطق العربية ظاهرة الهجرة منذ الربع الأخير من القرن التاسع عشر واتسع حجمهاخلال النصف الأول من القرن الحالي ليصبح المهاجرون العرب يشكلون نسبة مهمة من سكان البلدان الأجنبية.

2- ما المكانة التي تحتلها هجرة العمالة العربية إلى أوربا وأمريكا ؟

تحظى هجرة العمالة العربية إلى كل من القارتين اأمريكية والأوربية مكانة خاصة من حيث الحجم والخصائص، حيث أثبتت الإحصاءات أن العمالة العربية تشكل نسبة مهمة من ساكنة هذه البلدان المستقبلة.

3- بم تتميز هجرة العمالة العربية إلى أوربا ؟

تتميز هجرة العمالة العربية إلى أوربا بكونها هجرة شباب ذكور من الدرجة الأولى حيث كانت فردية غير منتظمة في بدايتها، إلى أن أصبحت هجرة أقرب إلى الجماعية مع مرور الزمن.
4- إلام تحولت ظاهرة الهجرة المغاربية إلى الدول الغربية ؟

أصبحت الهجرة المغاربية إلى الدول الغربية ظاهرة اقتصادية واجتماعية، حيث تحولت هذه الهجرة إلى هجرة جماعية بعدما كنات فردية غير منتظمة، لتخلق بذلك عدة تحديات للدول المستقبلة.
5- ما الذي جعل الهجرة تتحول إلى مشكلة في البلدان الأوربية ؟

شكل ارتفاع نسبة الفئات العمرية الصغيرة الناتج عن الهجرة المستمرة والمتواصلة تحديا كبيرا للدول الأوربية، حيث أدى ارتفاع نسبة هذه الفئات الى ارتفاع معدل الاعالة وانخفاض نسبة المنتجين من السكان، ما يعني نفقات باهظة لتأمين الخدمات الصحية والتعليمية والغذاء والسكن وغير ذلك، بالاضافة إلى هذا، فإن هذه الهجرة تخلق تحديا مستقبليا يتمثل في توفير فرص العمل لهذه الفئات المقبلة على سوق الشغل.

6- بم تتسم القاعدة البشرية للمهاجرين ؟

تتسم القاعدة البشرية للمهاجرين بغلبة عنصر الشباب فيها، إذ تبلغ نسبة الذين تقل أعمارهم عن خمس عشرة سنة أكثر من نصف مجموع السكان.

7- إلام يعزو الباحثون أسباب الهجرة ؟

يعزو الباحثون أسباب الهجرة إلى كون هؤلاء المهاجرين يسعون إلى إيجاد فرص عمل جديدة ومستوى عيش أفضل، هذا من جهة، أما من جهة أخرى فتعتبر الهجرة نتيجة حتمية لنظام اقتصادي عالمي فرضته الظروف التاريخية.

8- اذكر آثار الثورة الصناعية في النظم التقليدية للإنتاج ؟

لقد قامت الثورة الصناعية بتدمير النظم الاقتصادية للإنتاج، بالإضافة إلى تخفيضها معدل الوفيات ما أسفر عن ارفاع سكاني ضخم نتجت عنه رغبة متواصلة في الهجرة.

3- التحليل:

  • قسم النص إلى فقرات أساسية وضع لكل واحدة عنوانا يناسبها:

1- الوحدة الأولى: [“شهدت بعض مناطق” ← “البلدان الأوربية”]: التطور المستمر للهجرة العربية

2- الوحدة الثانية [“وفي إطار هجرة العمالة” ← “نصف مجموع السكان”]: مميزات هجرة العمالة العربية

3- الوحدة الثالثة: [“إن ارتفاع نسبة الفئات العمرية” ← “كانت ظاهرة مستمرة ومتواصلة”]: تحديات اليد العاملة والدول المستقطبة لها

4- الوحدة الرابعة: [“وفي مجال البحث” ← “المدافعة عن حقوق العمال”]: أسباب ودوافع الهجرة العربية

5- الوحدة الخامسة: [“لقد ألحقت الثورة” ← “ورغبة متواصلة في الهجرة”]: الثورة الصناعية وعلاقتها بالهجرة

2- حدد الموضوع المتحكم في هذه الفقرات:

الموضوع المتحكم في هذه الفقرات هو هجرة العمالة العربية وتطورها المستمر وكذا مميزاتها والتحديات التي تواجهها، بالإضافة إلى أسبابها ودوافعها وعلاقة الثورة الصناعية بهذه الهجرة.

3- ابرز مميزات هجرة العمالة العربية في اوربا مستدلا بما يناسب في النص:
تتميز هجرة العمالة العربية في أوربا بكونها:

هجرة شباب ذكور بالدرجة الأولى: “إن الطابع المميز لهجرة العاملة العربية في اوربا الغربية، أنها هجرة شباب ذكور بالدرجة الأولى.”

هجرة فردية تلقائية غير منتظمة تطورت لتصبح أقرب إلى الهجرة الجماعية:”وكانت الهجرة في بدايتها فردية تلقائية غير منتظمة، ثم ما لبثت أن تطورت مع مرور الزمن لتصبح اقرب إلى الهجرة الجماعية.”

تتسم بغلبة عنصر الشباب الذين تقل أعمارهم عن خمس عشرة سنة:” وتتسم القاعدة البشرية للمهاجرين عموما بغلبة عنصر الشباب فيها إذ تبلغ نسبة الذين تقل أعمارهم عن خمس عشرة سنة أكثر من نصف مجموع السكان”.

4- حلل قول الكاتب: “إن الهجرة في اساسها نتيجة حتميو لنظام اقتصادي عالمي فرضته ظروف تاريخية”:
إن الحركة السكانية في تطور مستمر وغالبا ما  ترتبط بعوامل اقتصادية راجعة بالأساس إلى رغبة المهاجر في تحقيق نوع من الإستقرار المادي لذاته، الشيء الذي كان يعوزه في موطنه الأصلي. و طالما تحكمت في هذه العوامل الإقتصادية ظروف تاريخية تعود إلى النزاعات السياسية الداخلية المتجلية في التفاوت الحاصل على مستوى توزيع ثروات البلاد بشكل عادل، و كذا عدم عقلنة تدبيرها لينتج عن ذلك فقدان السيطرة وعدم القدرة على تسخيرها فيما يخدم مصالح البلاد الإقتصادية، مما يتيح للشركات احتكار اليد العاملة و تطويعها لخدمة مصالحها.
5- ماذا يقصد الكاتب بقوله: إن ارتفاع نسبة الفئات العمرية الصغيرة يعني بالمقابل ارتفاع معدل الاعالة، وانخفاض نسبة المنتجين من مجموع السكان ؟

إن اي ارتفاع في نسبة الفئات العمرية الصغيرة يرافقه احتياجات جديدة في الخدمات الصحية والتعليمية وتأمين الغذاء، هذا بالإضافة إلى كون هذه الفئات العمرية الصغيرة مقبلة على سوق الشغل مستقبلا، ما يرغم الدولة على دفع نفقات باهظة لتوفير التأهيل والتدريب وخلق فرص الشغل، ويؤدي هذا الارتفاع أيضا إلى انخفاض نسبة المنتجين من مجموع السكان حيث تصبح نسبة هذه الفئات العمرية الصغيرة جد مرتفع مقارنة بنسبة الفئات النشيطة المنتجة.

6- تتسم لغة النص بطابع تقريري مباشر، مثل لذلك بما يناسب النص.

تتجلى اللغة التقريرية المباشرة للنص في هيمنة الجمل الخبرية عليه (شهدت بعض المناطق العربية منذ أمد طويل بروز ظاهرة الهجرة الخارجية.)، بالإضافة إلى توظيف حجج علمية (“وطبقا لإحصاءات فرنسية بلغ عدد الأجانب في فرنسا بتاريخ 1979 ما يزيد على اربعة ملايين نسمة يكون العرب منها نحو %35.)

7- بم استدل الكاتب على أن تفسير الباحثين لأسباب الهجرة لا يعتبر كافيا ؟

استدل الكاتب على أن تفسير الباحثين لأسباب الهجرة لا يعتبر كافيا بكونه يرى أن الهجرة هي نتيجة حتمية لنظام اقتصادي عالمي فرضته ظروف تاريخية أدت إلى توفير احتياطي من اليد العالمية احتكرته الموسسات والشركات الكبرى للتحكم في سوق العمل والحد من ارتفاع التكاليف وارتفاع الأجورة وكدا الوقوف في وجه التكتلات العمالية المدافعة عن حقوق العامل.
8- اقتصر الكاتب على ذكر الاسباب الموضوعية للهجرة. اذكر الاسباب الذاتية المتعلقة بظروف عيش المهاجرين في بلدانهم الأصلية:

من الظروف التي يعيشها المهاجرون في بلدانهم الأصلية والتي تعتبر سببا مباشرا للهجرة هي الاضطهاد السياسي أو الاجتماعي أو حتى الديني أو العرقي، بالإضافة إلى قلة فرص الشغل بسبب الازدياد السكاني الكبير.

4- التركيب:

نستنتج مما سبق تحليله أن الكاتب يعالج قضية هجرة العمالة العربية حيث قام بوضعها في السياق التاريخي مع إبراز مظاهرها والتحديات التي يعاني منها المهاجرين وكذا الأسباب التي تدفعهم إلى الهجرة. هذا من حيث المضمون، أما من حيث الشكل فتتسم لغة النص بطايع تقريري مباشر وذلك تماشيا مع مقصدية الكاتب ويتجلى هذا الطابع التقريري في توظيف الحجج والبراهين وهيمنة الجمل الخبرية.

https://www.fahress.com/2015/09/foreign-immigration.html

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.