منحنى لافر (Laffer Curve) معدل ضريبي مثالي

منحنى لافر (Laffer Curve) معدل ضريبي مثالي

منحنى لافر هو علاقة (مفترضة) بين النشاط الاقتصادي في أي دولة ومعدل الضرائب التي تفرضها، و يشير إلى وجود معدل ضريبي مثالي يؤدي إلى زيادة حجم إجمالي الإيرادات الضريبية.

ويوضح مفهوم منحنى لافر أن خفض معدل الضريبة يمكن أن يؤدي إلى زيادة الإيرادات الضريبية ، أو انخفاضها، اعتمادًا على ما إذا كنت قد تجاوزت بالفعل “معدل الضريبة الأمثل” (مهما كانت النسبة المئوية).

يمكن اعتبار معدل الضريبة T3 هو الأمثل إذا كان الهدف هو تعظيم إجمالي الإيرادات الضريبية في ظل ظروف معينة ، قد يؤدي رفع معدل الضريبة إلى T4 إلى انخفاض في الإيرادات الضريبية.

لماذا قد ينخفض ​​إجمالي الإيرادات الضريبية إذا زاد معدل الضريبة؟

تؤدي زيادة معدل الضريبة إلى خفض حجم ​​إجمالي الإيرادات الضريبية للأسباب التالية:

  • زيادة معدلات التهرب الضريبي،
  • حافز أكبر لطلب الإعفاء الضريبي،
  • والاستفادة القصوى من مخصصات الحسم الضريبي،
  • حافز أكبر للتهرب من الضرائب (غير قانوني) أي عدم الإعلان عن الدخل والثروة الحقيقية.

إضافة إلى الآثار المثبطة المحتملة في سوق العمل – بسبب زيادة معدلات الضرائب. والآثار المحتملة لـ “هجرة الأدمغة” – وفقدان دافعي الضرائب ذوي المهارات العالية وذوي الدخل المرتفع.

تقييم منحنى لافر:

غالبًا ما يكون مؤيدو منحنى لافر هم أولئك الذين يضغطون من أجل معدلات ضريبية منخفضة على أصحاب الدخل المرتفع. وقد يؤدي انخفاض معدلات الضرائب المرتفعة إلى زيادة عدم المساواة في الدخل.

كما أن هناك القليل من الأدلة القوية على أن ضريبة الدخل ذات المعدل المرتفع هي عائق رئيسي أمام الهجرة الداخلية للعمالة الماهرة.

كثير من الناس يعملون بموجب عقود محددة لساعات عمل – لذا فإن معدلات الضرائب ليس لها تأثير يذكر على حوافز العمل، ومعدلات الضرائب ليست العامل الوحيد الذي يؤثر على حوافز العمل – يجب علينا أيضًا مراعاة تأثير نظام المزايا بالنسبة لبعض الأشخاص ، ستؤدي التخفيضات الضريبية إلى قضاء وقت فراغ أكبر بدلاً من العمل – وهو تأثير منحنى عكسي لعرض العمالة – خاصةً عند ارتفاع الأجور / المكاسب

هناك تفسير واضح لجون مينارد كينز وقوي لبعض جوانب منحنى لافر – حيث تؤدي التخفيضات في الضرائب المباشرة وغير المباشرة إلى زيادة الدخل الحقيقي المتاح وبالتالي تؤدي إلى زيادة الإنفاق الاستهلاكي والطلب الكلي مما ينعش النشاط الاقتصادي.

الدكتور مصطفى العبد الله الكفري