البروفسور كاتاجينا غوراك – صوصنوفسكا

أستاذ في جامعة الاقتصاد بوارسو مهتمة بقضايا الوطن العربي

البروفسور كاتاجينا غوراك – صوصنوفسكا

أستاذ في جامعة الاقتصاد بوارسو مهتمة بقضايا الوطن العربي

منذ بداية عملي العلمي ، كنت أمارس المناورة بين العلوم الاقتصادية والإنسانية. حصلت على شهادة ما بعد الدكتوراه (هابيليتاتسيا)  في الدراسات الدينية (UJ) ، وشهادة الدكتوراه في العلوم الاقتصادية (SGH) ، وشهادة الماجستير (لديّ ثلاثة ، والتي أعتبرها إنتاجًا مفرطًا من المنظور الحالي) في علم النفس والعلاقات الدولية والإدارة والتسويق ، مما يعني القليل هنا والقليل هناك.

كنت أعمل في مكتب العميد لشؤون درجة الماجستير منذ عام 2012 ، والآن أصبحت في الفصل الثاني (والأخير) نائباً للعميد. بالإضافة إلى ذلك ، أنا رئيس قسم الشرق الأوسط وآسيا الوسطى في الكلية الاقتصادية والاجتماعية ، حيث أعمل أستاذاً. أشعر أنني بحالة جيدة في كلا المكانين ، على الرغم من أنني أقضي وقتًا أطول بكثير في مكتب العميد.

أنا منخرطة بشكل علمي في العالم العربي الإسلامي الحديث والمجتمعات الإسلامية في الغرب. أكبر آثار عملي من حيث التأليف هي أربعة دراسات:

  1. العالم العربي والعولمة (2007) ،
  2. وجهات نظر العالم العربي في سياق الأهداف الإنمائية للألفية (2007) ،
  3. ثقافة المستهلك المسلمة (2011) ،
  4. وتفكيك الإسلاموفوبيا في بولندا (2014).

لقد نشرنا مؤخرًا “محادثات حول الإسلام” (2016) مع الصحفي الإذاعي البولندي فويتشخ تسيقيلسكي Wojciech Cegielski ، والتي ، على الرغم من العلم الشعبوي ، أعتبرها واحدة من أهم أعمالي. أدير حاليًا مشروعين: المرجع: EU | الأقليات المسلمة وأزمة اللاجئين في أوروبا (2017-2019 ؛ مشروع جان مونيه بتمويل من إيراسموس +) والهوية المتنازع عليها: الأداء الاجتماعي للبولنديين اللذين يتحولون إلى الإسلام (2018-2021 ؛ بتمويل من NCN).

ما زلت أقوم بنشاط  التدريس الجامعي بالدرجة الأولى ، وأقوم بتدريس مقررات علم الاجتماع (وكذلك علم الاجتماع) والدورات الاختيارية – الإسلام والإسلام والمسلمين في أوروبا ، وكذلك علم النفس الاجتماعي. أتابع أيضا طلاب دراسات الدكتوراه في الكلية الاقتصادية والاجتماعية ، وكذلك طلاب الماجستير (الشرق الأوسط المعاصر وشمال أفريقيا).

مع أنني لا أزال أتابع موضوع التعليم بين الثقافات. منذ أكثر من عقد من الزمان أقامة ورش عمل للطلاب وللمدرسين والمدربين وغيرهم مع التركيز على القضايا العربية الإسلامية، والقضايا المعاصرة المتعلقة بالمسلمين والعالم الإسلامي في وسائل الإعلام.

في العام الماضي ، استفدت من عدة سنوات من الخبرة في مكتب العميد ، كما ناقشت منصب وأداء مكاتب العميد في الجامعات البولندية. مع الفريق ، أجرينا بحثًا في 30 مكتبًا للعمداء في جميع أنحاء بولندا في ربيع وصيف 2017 ، مما نتج عنه دراسة حول مكتب العميد في الجامعات: الأداء – التحديات – الممارسات الجيدة (مؤلفين مشاركين: J. Brdulak، M. Matusewicz، I. Senator).

في ديسمبر 2017 ، نظمنا أول منتدى عميد على مستوى البلاد في SGH. منذ نوفمبر 2018 ، أصبحت رئيسًا لمنتدى منتدى مكتب العميد – وهو استمرار طبيعي لمبادرة مكتب العميد ، والتي أسسها 14 شخصًا يعملون في 7 جامعات في 5 مدن بولندية.

المصدر: http://dziekanat.waw.pl/about/katarzyna-gorak-sosnowska/

ترجمة الدكتور مصطفى العبد الله الكفري

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

ثلاثة × 4 =

آخر الأخبار