م ع ك التقرير الاقتصادي الأسبوعي التخصصي رقم 469/2023، الاقتصاديون الأكثر تأثيراً في الاقتصاد العالمي 5 من 5

إعداد الأستاذ الدكتور مصطفى العبد الله الكفري

م ع ك التقرير الاقتصادي الأسبوعي التخصصي رقم 469/2023

الاقتصاديون العشرة الأكثر تأثيراً في التاريخ

الاقتصاديون الأكثر تأثيراً في الاقتصاد العالمي 5 من 5

إعداد الأستاذ الدكتور مصطفى العبد الله الكفري

الأحد 18 شباط، 2024 18 February

M E A K Weekly Economic Report No. 469

prepared by Prof. Dr. Moustafa El-Abdallah Al Kafry

الاقتصاديون الأكثر تأثيراً في التاريخ

علم الاقتصاد لديه تأثير كبير على مختلف مناحي الحياة، فهو أحد المحركات الرئيسية لحياة الشعوب، وأولئك الذين قاموا بتطوير الفكر الاقتصادي على مدار التاريخ لا تزال أفكارهم مؤثرة حتى بعد قرون من وفاة بعضهم.

وفي هذا التقرير تستعرض مؤسسة (CUG) البريطانية المختصة بتصنيف الجامعات قائمة تضم أولئك الذين يمكن اعتبارهم الاقتصاديين الأكثر تأثيراً في تطوير الفكر الاقتصادي على مر العصور.

1 – آدم سميث 1723-1790

 – “آدم سميث” هو عالم اقتصاد أسكتلندي، تلقى تعليمه في جامعة جلاكسو بينما كان لا يزال في الرابعة عشرة من عمره، ويُعد “أبو الاقتصاد الحديث”، وأحد رواد الاقتصاد السياسي.

 – أشهر كتبه هو “ثروة الأمم” والذي دعا فيه إلى إعطاء الحرية للجميع لإنتاج وتبادل البضائع، وفتح الأسواق أمام المنافسة المحلية والخارجية، لأن ذلك من شأنه أن يعزز الرخاء، ويعتبر هذا الكتاب هو العمود الفقري للسياسات الاقتصادية في جميع أنحاء العالم اليوم.

2 – كارل ماركس 1818 – 1883

 – الجميع يذكر “كارل ماركس” على أنه أحد أهم الدعاة إلى الشيوعية، ولكن الفيلسوف الألماني يعتبر من أعظم الاقتصاديين في التاريخ.

 – تنبأت نظرياته بأن السياسات الرأسمالية سوف تؤدي إلى تقلبات وأزمات اقتصادية، وهي التوقعات التي أثبتت الأيام لاحقاً صحتها.

 – من مؤلفاته “نظريات فائض القيمة” و”مساهمة في نقد الاقتصاد السياسي” و”بيان الحزب الشيوعي” و”الأيديولوجيا الألمانية” و”بؤس الفلسفة”، ولكن ربما أهمها هو “رأس المال“.

3 – جون ماينارد كينز” 1883-1946

 – كان الاقتصادي البريطاني “جون ماينارد كينز” يتبنى وجهة نظر مفادها أن الأسواق الحرة سوف تساعد الاقتصاد على استعادة مستوى التشغيل الكامل للعمالة تلقائياً.

 – أيد “كينز” تدخل الدولة في الاقتصاد أثناء فترات الازدهار والكساد، وهي السياسة التي اعتمدتها معظم الاقتصادات الغربية خلال الثلاثينيات.

 – على الرغم من أن التدخل الحكومي في الأسواق بدأ ينحصر منذ السبعينيات، إلا أن العالم شهد عودة مفاجئة للسياسات الكنزية خلال الأزمة العالمية الأخيرة، ولا سيما في بريطانيا حين أراد رئيس الوزراء “جوردون براون” إبعاد بلاده عن حافة الركود.

4 – ميلتون فريدمان” 1912-2006

 – “ميلتون فريدمان” هو اقتصادي أمريكي يعد أحد الوجوه البارزة على مستوى المدرسة الليبرالية في الاقتصاد، ومن أهم منظري “النظرية النقدية”، تلقى تعليمه في جامعات روتجرز وشيكاغو وكولومبيا.

 – حصل على جائزة “نوبل” في العلوم الاقتصادية في عام 1976، لإنجازاته في مجالات تحليل الاستهلاك والتاريخ النقدي والنظري، وبرهنته على درجة تعقيد السياسة الاقتصادية الرامية إلى تحقيق الاستقرار.

 – اتخذه الرئيس الأمريكي الأسبق “رونالد ريجان” مستشارا اقتصاديا له، وهو ما أسهم في انعكاس أفكاره ونظرياته على العديد من السياسات الاقتصادية للولايات المتحدة.

5 – جان تينبرجن 1903-1994

 – ولد الخبير الاقتصادي “جان تينبرجن” في لاهاي بهولندا وتلقى تعليمه بجامعة ليدن، ويعتبر أحد رواد علم الاقتصاد القياسي، ويعود له الفضل في تطوير نماذج الاقتصاد الكلي أثناء صنع السياسات الاقتصادية، وهي الطريقة التي يتم بها إجراء البحوث الاقتصادية اليوم.

 – حصل “تينبرجن” في العام 1969 على جائزة نوبل في العلوم الاقتصادية بالاشتراك مع الاقتصادي النرويجي “ركنر فرش” بعد نجاحهما في تطوير وتطبيق النماذج الديناميكية لتحليل العمليات الاقتصادية.

6 – جون ناش 1928-2015

 – “جون ناش” هو في الحقيقة عالم رياضيات أكثر منه عالم اقتصاد، ولكن إسهاماته الإبداعية والعبقرية في نظرية اللعبة كان لها تأثير كبير على فهم الجميع لاقتصاد السوق، وهو ما أهله للحصول على جائزة نوبل في العلوم الاقتصادية عام 1994.

 – “ناش” يراه البعض على أنه الخط الفاصل بين العبقرية والجنون، بعد أن كافح معظم حياته مرض الانفصام، قبل وفاته في مارس/آذار 2015 في حادث هو وزوجته بمدينة نيوجيرسي الأمريكية.

7- محمد يونس 1940

 – قدم “محمد يونس” الكثير لاقتصادات المناطق الأكثر فقراً في العالم، حيث اكتشف في بداية حياته المهنية أن القروض الصغيرة لها تأثير إيجابي على الأوضاع الاقتصادية للفقراء.

 – في الوقت الذي امتنعت فيه البنوك عن إقراض الفقراء بسبب ضعف جدارتهم الائتمانية، صمم “يونس” على أنهم جديرون بالاقتراض، وأنشأ بنك جرامين في عام 1979 لإقراض الفقراء قروضا متناهية الصغر تساعدهم على البدء بأعمال بسيطة تدر عليهم دخلا معقولاً.

8 – ستيفن ليفيت وستيفن دُبنر:

 – اشترك “ستيفن ليفيت” الاقتصادي في جامعة شيكاغو و”ستيفن دُبنر” الصحفي في “نيويورك تايمز” في تأليف الكتاب الشهير “الاقتصاد العجيب” والذي يُلفظ عنوانه الأصلي “فريكونومكس” في عام 2005.

 – ما أسهم في انتشار الكتاب الذي بيع منه أكثر من سبعة ملايين نسخة، هو أن مؤلفيه نجحا في تبسيط علم الاقتصاد للرجل العادي، من خلال طرح مبسط للموضوعات التي لا يغطيها عادةً الاقتصاديون التقليديون.

9 – وارن بافيت 1930:

 – “بافيت” ليس مستثمرا واقتصاديا بارعا بالفطرة فقط، ولكن بالتعليم أيضاً فقد حصل على درجة الماجستير في الاقتصاد من كلية كولومبيا للأعمال في عام 1951.

 – بعد تخرجه من الجامعة ذهب “بافيت” لكي يعمل في إحدى شركات الاستثمار في وول ستريت، حيث طبق أساليب إحصائية ومنهجية في التداول.

 – يعتبر الكثيرون “بافيت” هو المستثمر الأكثر نجاحاً في القرن العشرين، ويتم ترتيبه باستمرار ضمن الخمسة الأوائل في قائمة أغنى أغنياء العالم.

10 – ألفريد مارشال 1842-1924:

 – يتطلب الأمر شجاعة كبيرة لكي لا يتم إدراج اسم الرجل الذي ألف كتاب “مبادئ علم الاقتصاد” في قائمة الاقتصاديين العشرة الأكثر تأثيراً في التاريخ.

 – على الرغم من أن الكثيرين ربما لا يكون “ألفريد مارشال” اسماً مألوفاً بالنسبة لهم، إلا أن الجميع بالتأكيد يعرف واحدة من أهم النظريات التي عمل عليها، وهي نظرية العرض والطلب.

 – على الرغم من أن “مارشال” لم يكن هو أول خبير اقتصادي يشير إلى هذه الظاهرة إلا أنه استطاع تقديم مجموعة من المفاهيم والمصطلحات الجديدة مثل وفورات الحجم والمرونة السعرية للطلب.

https://www.argaam.com/ar/article/articledetail/id/482952

 

الاقتصاديون العشرة الأكثر تأثيراً في التاريخ

2017/04/29 أرقام

علم الاقتصاد لديه تأثير كبير على مختلف مناحي الحياة، فهو أحد المحركات الرئيسية لحياة الشعوب، وأولئك الذين قاموا بتطوير الفكر الاقتصادي على مدار التاريخ لا تزال أفكارهم مؤثرة حتى بعد قرون من وفاة بعضهم.
وفي هذا التقرير تستعرض مؤسسة (CUG) البريطانية المختصة بتصنيف الجامعات قائمة تضم أولئك الذين يمكن اعتبارهم الاقتصاديين الأكثر تأثيراً في تطوير الفكر الاقتصادي على مر العصور.

أفكار اقتصادية لفلاسفة غابرين … الفكر الاقتصادي عند قدماء اليونان

 هبة أبو القاسم أرسل بريدا إلكترونيا2020-09-05

شغلت المشاكل الاقتصادية حيزًا كبيرًا من اهتمام الناس على مر التاريخ، فالاقتصاد بطبيعته لا يُفرِّق في أهميته ومدى تأثيره بين الكبير والصغير، ولا الغني والفقير، فلكلٍ مشاكله الاقتصادية ولكل طريقة تفكيره التي يحاول بها مواجهة هذه المشكلات. الأمر نفسه بالنسبة للمفكرين فلن تجد مفكرًا أو فيلسوفًا أو رجل دين لا تشغل باله عدة مشكلات اقتصادية وكيفية حلها. ومع أن الاقتصاد لا يزال شابًا كعلمٍ – بمفهومنا اليوم عن العلوم – ومجال دراسة، إلا أن العديد من المفكرين أسهموا بأفكار اقتصادية هامة كانت اللبنات الأولى التي أسس عليها الاقتصاديون المعاصرون علم الاقتصاد الذي ندرسه اليوم.

في سلسلة المقالات هاته، سنتجول بين صفحات كتب التاريخ، لنزور فترات زمنية مختلفة ونقف على الأفكار الاقتصادية للمفكرين والفلاسفة ورجال الدين الذين عايشوها، غير غافلين بالطبع عن الظروف التاريخية التي أثرت في أفكارهم بهذا الشكل.

المحطة الأولى: اليونان القديمة

اعتبر القرنين الرابع والخامس قبل الميلاد الفترة الذهبية للحضارة الغربية، ففي ظلها عاش أهم الفلاسفة الذين كوَّنوا بعد ذلك الأساس الفكري التي انطلقت منه الحضارة الغربية في فنونها وعلومها. ورغم عدم خضوع هذه الأفكار للمنهج العلمي المستخدَم حاليًّا، إلا أنها كوَّنت حجر الأساس الذي انطلق منه الفكر الاقتصادي الغربي السائد الآن.

ورغم أنك لن تجد – غالبًا – في كتابات الفلاسفة اليونان استخدامًا مباشرًا للفظة “اقتصاد” إلا أنك سنلاحظ إشارتهم إلى “إداراة المنزل” أو “فن إدارة المنزل وتدبيره”، ومع أن تطرقهم للمفاهيم المتعلقة بالاقتصاد كان فرعًا عن الكلام في مسائل إدارة الدولة وشئون المجتمع إلا أنه يمنحنا نظرة شاملة عن أفكارهم المتعلقة بالشئون الاقتصادية.

وبالطبع، قبل أن نتطرق للأفكار الاقتصادية للفلاسفة اليونان علينا أن نكون ملمين بالظروف التاريخية التي عاشوا فيها ليتسنى لنا فهم كيفية تأثير هذه الظروف في نشأة فكرهم الاقتصادي.

صعود وانهيار الإمبراطورية اليونانية

في البداية لم تكن اليونان دولة موحدة كما نعرفها اليوم، ولا حتى كالإمبراطوريات الشهيرة التي عرفها التاريخ، بل كانت مجموعة من المدن والدويلات (كأثينا وإسبرطة وطيبة وغيرها) التي عاشت عالمها الخاص تتصادق وتتصارع، تتحالف وتتقاتل بل وتستعدي قوى خارجية لتحقيق أهداف إقليمية.

وصلت هذه المدن إلى ذروة إنتاجها الفكري في العصر الذي أطلق عليه فيما بعد “العصر الكلاسيكي” وكان في القرنين الرابع والخامس قبل الميلاد، وشهدت تقدمًا حضاريًا يونانيًا في المجالات كلها. ورغم ذلك فقد تزامنت هذه الفترة مع الحروب الأهلية بين هذه المدن بالإضافة إلى محاولات الغزو الخارجي من الفرس، وكان لهذا الغزو الدور الأكبر في تشكّل الإمبراطورية الأثينية التي سيعيش في جنباتها معظم الفلاسفة الذين سنتحدث عن فكرهم الاقتصادي.

م ع ك التقرير الاقتصادي الأسبوعي التخصصي رقم 469/2023

الاقتصاديون الأكثر تأثيراً في الاقتصاد العالمي 5 من 5

إعداد الأستاذ الدكتور مصطفى العبد الله الكفري

الأحد 18 شباط، 2024 18 February

M E A K Weekly Economic Report No. 469

prepared by Prof. Dr. Moustafa El-Abdallah Al Kafry

التقرير الاقتصادي الأسبوعي رقم: 469

رابط تحميل التقرير بصيفة بي دي أف:

م ع ك التقرير الاقتصادي الأسبوعي التخصصي رقم 469 علماء الاقتصاد

التقرير حصيلة متابعة للإعلام الاقتصادي والشبكة العنكبوتية. أضعه بتصرف الأكاديميين والاقتصاديين وأصحاب القرار والمتابعين، لتسهيل الحصول على المعلومة الاقتصادية.

أشير إلى أن بعض المعلومات والبيانات الواردة في التقرير قد لا تكون موثوقة بما يكفي، وتحتاج إلى تدقيق من قبل خبير أو مختص. ساعد بتدقيق هذه المعلومات مع ذكر المصدر لتحقيق الموثوقية.

وأخلي نفسي من المسؤولية عن أية معلومة غير صحيحة أو غير دقيقة واردة في التقرير، لأن المصدر المثبت في أسفل كل مادة منشورة في التقرير هو المسؤول. أطيب التمنيات.

ملاحظة: أرجو ممن لا يرغب باستمرار إرسال التقرير لسيادته، إعلامي ليتم حذف اسمه من القائمة البريدية.

Weekly Economic Report No. 469

Link to download the report as a PDF:

م ع ك التقرير الاقتصادي الأسبوعي التخصصي رقم 469 علماء الاقتصاد

The report is the outcome of a follow-up to the economic media and the World Wide Web. I put it at the disposal of academics، economists، decision-makers and followers، to facilitate access to economic information.

I have to mention that some of the information and data contained in the report may not be reliable enough and need to be checked by an expert or specialist. Help with checking this information and cite the source for reliability.

I absolve myself of responsibility for any inaccurate information contained in the report since the proven source at the bottom of each article published in the report is responsible.  Best wishes

Note: I request those who do not wish to keep receiving the report to inform me so that their names will be removed from the mailing list.

M E A K Weekly Economic Report No. 469

prepared by Prof. Dr. Moustafa El-Abdallah Al Kafry

الأحد 18 شباط، 2024 18 February

Contents

1 – آدم سميث 1723-1790. 5

2 – كارل ماركس 1818 – 1883. 6

3 – “جون ماينارد كينز” 1883-1946. 6

4 – “ميلتون فريدمان” 1912-2006. 7

5 – جان تينبرجن 1903-1994. 7

6 – جون ناش 1928-2015. 8

7 – محمد يونس 1940. 8

8 – ستيفن ليفيت وستيفن دُبنر: 9

9 – وارن بافيت 1930:

10 – ألفريد مارشال 1842-1924: 9

الاقتصاديون العشرة الأكثر تأثيراً في التاريخ. 10

أفكار اقتصادية لفلاسفة غابرين … الفكر الاقتصادي عند قدماء اليونان. 10

صعود وانهيار الإمبراطورية اليونانية 11

رب ضارة نافعة: الغزو الفارسي وتشكيل الامبراطورية الأثينية 12

الصراع على السلطة وانهيار الإمبراطورية الأثينية 14

كيف أثرت الظروف التاريخية على الفكر الاقتصادي للفلاسفة اليونان؟ 16

زينوفون (427-355 ق.م) وسؤال القيمة الاقتصادية 16

أفلاطون (427-327 ق.م) وتقسيم العمل 18

أرسطو (384- 322 ق.م) ونظرته الأخلاقية للاقتصاد 19

بين النظرية والواقع: ما لا يجب أن نغفل عنه 20

اقتصاديون من الزمن اللي فات (3) | دافيد ريكاردو 21

اقتصاديون من الزمن اللي فات (2) | جان بابتيست ساي. 27

اقتصاديون من الزمن اللي فات | آدم سميث. 31

آدم بن آدم آل سميث. 32

اليد الخفية “The Invisible Hand”: 33

نظرية القيمة عند آدم سميث: تتلخص هذه النظرية في مقولة سميث (دعه يعمل، دعه يمر) فالعمل عند آدم سميث؛ هو المصدر الرئيسي للقيمة، فقيمة السلعة نابعة في الأساس من كمية العمل اللازمة لإنتاجها. 33

خطوط أولية لنقد الاقتصاد السياسي، كتبها فردريك أنجلس يناير 1843. 35

 

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

اثنان + 18 =

آخر الأخبار