طرح أسهم بنك سوري جديد على الاكتتاب العام بغرض التأسيس… سعر السهم 100 ليرة

شركة البنك الوطني الإسلامي

طرح أسهم بنك سوري جديد على الاكتتاب العام بغرض التأسيس… سعر السهم 100 ليرة

الخبير السوري:

وافق مجلس مفوضي هيئة الأوراق والأسواق المالية على قيام شركة البنك الوطني الإسلامي شركة مساهمة مغفلة عامة”قيد التأسيس بإصدار 250 مليون سهم بقيمة إجمالية 25 مليار ليرة سورية وطرح 5ر62 مليون سهم منها على الاكتتاب العام بقيمة أسمية 100 ليرة للسهم وبقيمة إجمالية 250ر6 مليارات ليرة سورية وذلك بغرض تأسيس شركة البنك الوطني الإسلامي كمصرف إسلامي خاص في سورية.

وكانت رئاسة مجلس الوزراء سمحت بتأسيس مصرف إسلامي خاص على شكل شركة مساهمة مغفلة عامة سورية باسم “البنك الوطني الإسلامي” برأسمال 25 مليار ليرة موزعة على 250 مليون سهم قيمة السهم 100 ليرة ومقره الرئيسي دمشق.

وبدأ الاكتتاب على أسهم البنك حسب إعلان للهيئة تلقت سانا نسخة منه منذ يوم الثلاثاء الماضي ويستمر حتى نهاية عمل يوم الأحد 5 أيلول وبحال لم تغطى الاكتتابات المطلوبة يتم تمديد فترة الاكتتاب لفترة أخرى يعلن عنها لاحقاً.

وحسب ما ورد في بيان البنك الى المستثمرين فإن الاكتتاب محصور بالأشخاص السوريين الطبيعيين فقط حيث لا يمكن للشخصيات الاعتبارية الاكتتاب لأن المؤسسين من الشخصيات الاعتبارية اكتتبوا بكامل النسبة المسموحة لهم.

ووفق البيان يبلغ سعر السهم المطروح للاكتتاب 100 ليرة سورية للأشخاص السوريين المقيمين أما السوريون غير المقيمين فستسدد قيمة أسهمهم بالقطع الأجنبي وفق سعر الصرف الوارد في نشرة المصارف والصرافة كما هي في اليوم السابق لبدء بالاكتتاب .

وحددت الهيئة في إعلانها الحد الأدنى للاكتتاب وهو 5 آلاف سهم ما قيمته 500 ألف ليرة أما الحد الأقصى فهو 5 بالمئة من رأس المال بما لا يتجاوز 5ر12 مليون سهم ما قيمته 25ر1 مليار ليرة .

ويدخل ضمن هذه النسبة الأسهم المكتتب بها من قبل زوجات المكتتب وأولاده مجتمعين ويمكن الحصول على نموذج طلب الاكتتاب وتعبئته وتقديمه بحسب البيان إلى أحد فروع المصرف الصناعي أو التجاري أو بنك الشام خلال الفترة المذكورة والمحددة بـ 20 يوماً مع صور عن وثيقة إثبات الشخصية وجواز سفر أو هوية شخصية وإخراج قيد عائلي لم يمض على إصداره أكثر من 3 أشهر أما المواطنون السوريون المقيمون خارج سورية فيقدمون نفس الوثائق المذكورة يضاف إليها وثيقة تثبت أنهم غير مقيمين كصورة عن صفحة جواز السفر التي عليها الإقامة أو سند الإقامة شريطة أن تصل طلبات اكتتاباتهم ومبلغها إلى أي من مصارف الاكتتاب قبل انتهاء الوقت المحدد.

http://syrianexpert.net/?p=59273