طرح الـ 5 آلاف ليرة الجديدة بالتداول لتسهيل المعاملات النقدية

  2021-01-24  دمشق-سانا

مدير الخزينة بالمركزي: طرح الـ 5 آلاف ليرة الجديدة بالتداول لتسهيل المعاملات النقدية واستبدال الأوراق النقدية التالفة

2021-01-24  دمشق-سانا

أكد مدير الخزينة في مصرف سورية المركزي إياد بلال أن الهدف الرئيس من طرح فئة الـ 5 آلاف ليرة الجديدة في التداول هو تسهيل المعاملات النقدية وتخفيف أعباء التداول عن المواطنين واستبدال الأوراق النقدية التالفة.

وفي تصريح لمندوب سانا أوضح بلال أن طرح فئة الـ 5000 الجديدة يسهم أيضاً في تخفيض تكاليف طباعة الأوراق النقدية فبدلاً من طباعة عدة أوراق من فئة 2000 و1000 ليرة تتم طباعة ورقة من فئة 5000 ليرة وبهذا يتم ترشيد الإنفاق وتوجيهه باتجاهات تنموية أخرى.

وبالنسبة للمنعكسات الإيجابية المأمولة من طرح الفئة النقدية الجديدة أكد بلال أن المركزي مستمر بمواجهة كل التحديات الاقتصادية والتعامل معها بحذر ولديه ضوابط محددة يمكنه من خلالها توجيه تدفق السيولة النقدية في الأسواق موضحاً أنه عندما تم طرح فئة الـ 2000 ليرة كان هناك مخاوف لدى المواطنين من تذبذب الأسعار ولكن ما حدث هو استقرار في الأسعار بالأسواق.

وشدد بلال على أن الكميات التي سيتم طرحها بالتداول من فئة الـ 5 آلاف ليرة محسوبة ومحددة بدقة بحيث ستكون مساوية ومعادلة للأوراق النقدية التالفة التي سيتم سحبها من التداول وبالتالي لن يكون هناك عرض نقدي زائد نتيجة استبدال الفئة النقدية الجديدة بالفئات التالفة.

وأشار بلال إلى أنه تم اعتباراً من اليوم توزيع الفئة النقدية الجديدة على معتمدي الرواتب وللمصارف مقابل طلبات السحب الاعتيادية اليومية المقدمة للمركزي وجميعها تعادل ما تم سحبه من أوراق تالفة علماً أنه يتم بشكل يومي سحب أوراق نقدية تالفة من الأسواق موضحاً أن المركزي طرح اليوم من خلال فروعه الفئة النقدية الجديدة في محافظات دمشق وحمص وطرطوس واللاذقية ودرعا والسويداء وسيتم طرحها تباعاً في باقي المحافظات.

يذكر أن المركزي طرح فئة الـ 500 ليرة عام 1958 لأول مرة وفئة الـ 1000 ليرة الاصدار الأول عام 1997 وفئة الـ 2000 ليرة عام 2017 وحالياً تم إصدار فئة الـ 5000 ليرة علماً أنه تمت طباعتها منذ نحو العامين.

وسيم العدوي    http://sana.sy/?p=1302494

التعليقات مغلقة.