م ع ك التقرير الاقتصادي التخصصي الأسبوعي رقم456/2023

مبادرة مستقبل الاستثمار في المملكة العربية السعودية

م ع ك التقرير الاقتصادي التخصصي الأسبوعي رقم456/2023

مبادرة مستقبل الاستثمار في المملكة العربية السعودية

إعداد الأستاذ الدكتور مصطفى العبد الله الكفري

الأحد 12 تشرين الثاني، 2023 12 November

M E A K Weekly Economic Report No. 456

prepared by Prof. Dr. Moustafa El-Abdallah Al Kafry

1 – أضواء على مبادرة مستقبل الاستثمار في المملكة العربية السعودية

هل يجب أن تحضر أكبر حدث استثماري في المملكة العربية السعودية؟

يجمع الحدث السنوي الذي يستمر ثلاثة أيام ويديره صندوق الاستثمارات العامة قادة عالميين لبحث كيفية تعزيز الاستثمار لتحقيق النمو ودعم الابتكار

في أغسطس 2018 ، أعلن عن إنشاء مجلس استشاري رفيع المستوى لتطوير الحدث كمنصة عالمية تساهم في بلورة مستقبل الاستثمار العالمي”

اتخذت المملكة العربية السعودية، خلال العامين الماضيين، خطوات هامة لتقليل اعتمادها على النفط وتعزيز الاقتصاد القائم على المعرفة. وكجزء من هذه الجهود، أطلق صندوق الاستثمارات العامة العام الماضي مبادرة مستقبل الاستثمار إدراكاً لأهمية الدور الذي يمكن أن يلعبه المستثمرون الدوليون في تحقيق أهداف رؤية السعودية 2030 وبرنامج التحول الوطني 2020. ويهدف صندوق الاستثمارات العامة إلى ترسيخ مكانة المملكة العربية السعودية كمركز رائد للاستثمار الأجنبي المباشر في منطقة غرب آسيا، فضلاً عن معالجة التخارجات التي تسببت في انخفاض التدفقات بنسبة 80٪ إلى 1.4 مليار دولار في عام 2017.

أنظر كيف ساهمنا في إطلاق مبادرة رفيعة المستوى لدعم ريادة الأعمال

يُذكر أن مؤتمر (مبادرة مستقبل الاستثمار) هو فعالية سنوية تستمر على مدى ثلاثة أيام، ويدير هذا الملتقى العالمي صندوق الاستثمارات العامة في المملكة العربية السعودية لمناقشة كيفية تشجيع الاستثمار للنمو والابتكار واقتصاديات المستقبل. وتماشياً مع هدف الصندوق في أن يصبح واحداً من “أكبر صناديق الثروة السيادية وأكثرها تأثيراً في العالم”، يجمع الملتقى قادة الأعمال والحكومات والمجتمع المدني لمناقشة مستقبل الاستثمار العالمي. وفي العام الماضي، حضر عدد كبير جداً من البنوك الاستثمارية التي تتسابق على الاكتتابات العامة الأولية، اضافة إلى قادة الأعمال ورؤساء الدول والحكومات وقيادات المجتمع المدني، لمناقشة مستقبل الاستثمار العالمي. كما جاءت التكتلات المالية الكبيرة المتنوعة الطامحة لتسويق منتجاتها، والشركات الناشئة الراغبة في الحصول على تمويل من صندوق رؤية 2030، وشركات التكنولوجيا التي تسعى للتواجد في أسواق المملكة، وقيادات ريادة الأعمال التي تدين بالفضل للتغيرات التي حدثت في إطار رؤية 2030.

كانت النسخة الأولى من منتدى (مبادرة مستقبل الاستثمار) قد انطلقت في العاصمة السعودية، الرياض، عام 2017 تحت اسم «دافوس الصحراء» بمشاركة أكثر من 3800 من الشخصيات الرائدة والمؤثرة في عالم الأعمال من أكثر من 90 دولة. ومن بين الشخصيات التي حضرت هذا الملتقى العالمي، المديرة العامة لصندوق النقد الدولي (كريستين لاغارد)، ورئيس الوزراء البريطاني السابق (توني بلير)، و(لاري فينك) الرئيس التنفيذي لعملاق الإستثمارات المالية بلاك روك.

الحدث الأبرز لمؤتمر «دافوس الصحراء 2017» تمثل في إطلاق مشروع مدينة «نيوم»، فى إطار رؤية 2030 الطموحة بتحول المملكة العربية السعودية إلى نموذج عالمي رائد، بتكلفة 500 مليار دولار. ومن بين نتائج المنتدى الإعلان عن شراكة بين صندوق الاستثمارات العامة و(بلاكستون) لتأسيس صندوق استثماري مشترك، اضافة إلى مبادرات هامة جداً شملت التعاون بين صندوق الاستثمارات العامة و(فيرجن غالاكتيك) في قطاع الخدمات الفضائية، بالإضافة إلى مذكرة التفاهم لإنشاء خطة الطاقة الشمسية 2030 التي وقعها الصندوق مع مجموعة (سوفت بنك) والتي ستكون إطاراً جديداً لتطوير قطاع الطاقة الشمسية في المملكة العربية السعودية.

 

م ع ك التقرير الاقتصادي التخصصي الأسبوعي رقم456/2023

مبادرة مستقبل الاستثمار في المملكة العربية السعودية

إعداد الأستاذ الدكتور مصطفى العبد الله الكفري

الأحد 12 تشرين الثاني، 2023 12 November

M E A K Weekly Economic Report No. 456

prepared by Prof. Dr. Moustafa El-Abdallah Al Kafry

التقرير الاقتصادي الأسبوعي رقم: 456

رابط تحميل التقرير بصيفة بي دي أف:

م ع ك التقرير الاقتصادي التخصصي الأسبوعي رقم 456 السعودية

التقرير حصيلة متابعة للإعلام الاقتصادي والشبكة العنكبوتية. أضعه بتصرف الأكاديميين والاقتصاديين وأصحاب القرار والمتابعين، لتسهيل الحصول على المعلومة الاقتصادية.

أشير إلى أن بعض المعلومات والبيانات الواردة في التقرير قد لا تكون موثوقة بما يكفي، وتحتاج إلى تدقيق من قبل خبير أو مختص. ساعد بتدقيق هذه المعلومات مع ذكر المصدر لتحقيق الموثوقية.

وأخلي نفسي من المسؤولية عن أية معلومة غير صحيحة أو غير دقيقة واردة في التقرير، لأن المصدر المثبت في أسفل كل مادة منشورة في التقرير هو المسؤول. أطيب التمنيات.

ملاحظة: أرجو ممن لا يرغب باستمرار إرسال التقرير لسيادته، إعلامي ليتم حذف اسمه من القائمة البريدية.

Weekly Economic Report No.456

Link to download the report as a PDF:

م ع ك التقرير الاقتصادي التخصصي الأسبوعي رقم 456 السعودية

The report is the outcome of a follow-up to the economic media and the World Wide Web. I put it at the disposal of academics، economists، decision-makers and followers، to facilitate access to economic information.

I have to mention that some of the information and data contained in the report may not be reliable enough and need to be checked by an expert or specialist. Help with checking this information and cite the source for reliability.

I absolve myself of responsibility for any inaccurate information contained in the report since the proven source at the bottom of each article published in the report is responsible.  Best wishes

Note: I request those who do not wish to keep receiving the report to inform me so that their names will be removed from the mailing list.

M E A K Weekly Economic Report No. 456

prepared by Prof. Dr. Moustafa El-Abdallah Al Kafry

 2023 12 November

Contents

1 – أضواء مبادرة مستقبل الاستثمار في المملكة العربية السعودية 4

2 – بمشاركة 6000 مشارك من 90 دولة و500 متحدث من قطاعات مختلفة 17

3 – صندوق الاستثمارات العامة ينظم مبادرة مستقبل الاستثمار للعام 2018 أكتوبر المقبل. 24

4 – مبادرة مستقبل الاستثمار. 28

5 – السعودية تعلن حضور 150 متحدثا مؤتمر “مبادرة مستقبل الاستثمار” 47

6 – انطلاق مبادرة مستقبل الاستثمار في السعودية بنسختها السابعة.. بث مباشر. 49

7 – اقتصادي / بدء أعمال “مبادرة مستقبل الاستثمار” في نسختها السابعة بمشاركة 6000 مشارك من 90 دولة 52

8 – مبادرة الاستثمار: السعودية تجمع العالم لرسم اقتصاد الغد 55

9 – «مبادرة مستقبل الاستثمار» تدير «البوصلة» لمواجهة تحديات الاقتصادات العالمية 61

 

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

واحد × 5 =

آخر الأخبار