م ع ك التقرير الاقتصادي الأسبوعي رقم 457/2023

إعداد الأستاذ الدكتور مصطفى العبد الله الكفري

م ع ك التقرير الاقتصادي الأسبوعي رقم 457/2023

إعداد الأستاذ الدكتور مصطفى العبد الله الكفري

الأحد 19 تشرين الثاني، 2023 19 November

M E A K Weekly Economic Report No. 457

prepared by Prof. Dr. Moustafa El-Abdallah Al Kafry

1 – سوق السندات الأمريكية تواجه أزمة تاريخية وتهدد الاقتصاد

المؤلفMarco Oehrlاقتصادية

© Investing.com تم النشر 12 اكتوبر, 2023

Investing.com – يمتلك بنك أوف أمريكا (NYSE:BAC) مجموعة غنية من البيانات التاريخية، والتي تحتوي على معلومات حول تطور السندات الحكومية الأمريكية منذ تأسيسه، قبل 236 عامًا. وتكشف هذه البيانات عن أنماط مهمة حول ما قد يحدث في الأسواق المالية.

وعلى عكس التصريحات السياسية، فإن البيانات لا تميل إلى الكذب، وهو ما ينطبق على الوضع الحالي. في الوقت نفسه الذي تسلط فيه الحكومة الأمريكية الضوء على قوة سوق العمل والاقتصاد، ويستبعد بنك الاحتياطي الفيدرالي احتمال حدوث ركود في توقعاته، قام المحلل مايكل هارتنت بفحص بيانات بنك أوف أمريكا وأصدر حكمًا بعدم وجود عوامل محركة. أصبحت سوق السندات أكثر تشاؤما من أي وقت مضى في التاريخ الأمريكي.

ورغم أن الخطاب السياسي لا يزال قادراً على تهدئة الأسواق المالية، فقد تزايدت التوترات وقد يندلع الذعر في أي لحظة، إذا حكمنا من خلال المعنويات القادمة من سوق السندات.

ويقدر دويتشه بنك (ETR:DBKGn) الخسائر غير المحققة بنحو 70 تريليون دولار، مع خطر كبير لانتشار عدوى الانهيارات، حيث تستخدم السندات غالبا كضمان أو دعم لعمليات أخرى. مع وجود مثل هذا المبلغ الكبير على المحك، يواجه العديد من المهنيين الماليين لحظة حاسمة في حياتهم المهنية.

خلال الفترة الطويلة التي شهدت انخفاض أسعار الفائدة، لم يكن ارتفاع الدين العام يمثل مشكلة. وفي ألمانيا، زعم الساسة أنه سيكون من التهور عدم تحمل الديون بأسعار فائدة سلبية.

ومع ذلك، فإن ما كان يمثل مشكلة بالفعل في ذلك الوقت هو فكرة أن أسعار الفائدة والتضخم لن تعود أبدًا إلى المستويات الحالية.

باعت وزارة الخزانة الأمريكية السندات الحكومية أسبوعيا في عصر الفائدة المنخفضة، وتمكنت من القيام بذلك لأنها كانت تعتبر الاستثمار الأكثر أمانا في العالم. ليس هناك شك في أن الولايات المتحدة سوف تكون قادرة دائما على سداد ديونها، حيث يستطيع بنك الاحتياطي الفيدرالي إصدار الأموال حسب الحاجة. ومع ذلك، سيؤدي ذلك إلى انخفاض كبير في قيمة الدولار، مما يجعل الدائنين أكثر خوفًا.

وهذا هو بالضبط السبب وراء أزمة سوق السندات. الطلب والأسعار آخذة في الانخفاض، في حين أن أسعار الفائدة ترتفع. اعتادت دول مثل الصين واليابان والمملكة العربية السعودية شراء الديون الأمريكية، لكنها تحاول الآن التخلص منها لأن الضمان المفترض أصبح مخاطرة.

يعتقد محلل بلومبرج، يي تشيه، أن معدل 5٪ للسندات لمدة 10 سنوات هو نقطة انعطاف حاسمة. وإذا تم تجاوز هذه العتبة، فإن الضغوط على الاقتصاد سوف تشتد بشكل كبير، مما يزيد بشكل كبير من احتمالات الركود. خلال الوباء، كان هذا المعدل 0.3%، وقبل شهرين كان 4%، وفي الأسبوع الماضي 4.89%.

وقد ارتفعت أسعار الفائدة في الربع الأخير بشكل أسرع من أي وقت مضى منذ انهيار عام 1987. وحتى سعر النفط انخفض بسبب التوقعات القاتمة في الأسبوع الماضي. وهذه كلها دلائل على أن بنك الاحتياطي الفيدرالي يفقد السيطرة على سوق السندات وأن سوق المال يحدد السياسة النقدية المستقبلية. ولم يعد العجز المالي الكبير وأسعار الفائدة الصفرية جزءاً من هذا، على الرغم من أنهما كانا مسؤولين عن الأرباح الكبيرة في أسواق الأسهم.

يريد رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول التوقف عن إصدار الأموال. ومع ذلك، فإن هذا الواقع الجديد يعني ضمناً أيضاً أن أسواق الأسهم سوف تضطر إلى التخلي عن 80% من الأرباح المتراكمة منذ عام 2009. وهذا من شأنه أن يمثل انخفاضاً قدره 11 ألف نقطة لمؤشر ناسداك 100 و2800 نقطة لمؤشر ستاندرد آند بورز 500. ومع ذلك، لا يوجد سبب للقلق، لأن مثل هذا التطبيع الجذري لأسعار الأصول من شأنه أن يسبب الفوضى في العالم.

وبدلاً من ذلك، ما سيحدث هو التخلي عن مكافحة التضخم، ويتم تحديد هدف تضخم جديد، ربما عند 3% أو حتى أعلى، كما ذكرنا في زيروهدج.

م ع ك التقرير الاقتصادي الأسبوعي رقم 457/2023

إعداد الأستاذ الدكتور مصطفى العبد الله الكفري

الأحد 19 تشرين الثاني، 2023 19 November

M E A K Weekly Economic Report No. 457

prepared by Prof. Dr. Moustafa El-Abdallah Al Kafry

التقرير الاقتصادي الأسبوعي رقم 457

رابط تحميل التقرير بصيفة بي دي أف:

م ع ك التقرير الاقتصادي الأسبوعي رقم 457

التقرير حصيلة متابعة للإعلام الاقتصادي والشبكة العنكبوتية. أضعه بتصرف الأكاديميين والاقتصاديين وأصحاب القرار والمتابعين، لتسهيل الحصول على المعلومة الاقتصادية.

أشير إلى أن بعض المعلومات والبيانات الواردة في التقرير قد لا تكون موثوقة بما يكفي، وتحتاج إلى تدقيق من قبل خبير أو مختص. ساعد بتدقيق هذه المعلومات مع ذكر المصدر لتحقيق الموثوقية.

وأخلي نفسي من المسؤولية عن أية معلومة غير صحيحة أو غير دقيقة واردة في التقرير، لأن المصدر المثبت في أسفل كل مادة منشورة في التقرير هو المسؤول. أطيب التمنيات.

ملاحظة: أرجو ممن لا يرغب باستمرار إرسال التقرير لسيادته، إعلامي ليتم حذف اسمه من القائمة البريدية.

Weekly Economic Report No. 457

Link to download the report as a PDF:

م ع ك التقرير الاقتصادي الأسبوعي رقم 457

The report is the outcome of a follow-up to the economic media and the World Wide Web. I put it at the disposal of academics، economists، decision-makers and followers، to facilitate access to economic information.

I have to mention that some of the information and data contained in the report may not be reliable enough and need to be checked by an expert or specialist. Help with checking this information and cite the source for reliability.

I absolve myself of responsibility for any inaccurate information contained in the report since the proven source at the bottom of each article published in the report is responsible.  Best wishes

Note: I request those who do not wish to keep receiving the report to inform me so that their names will be removed from the mailing list.

 

M E A K Weekly Economic Report No. 457

prepared by Prof. Dr. Moustafa El-Abdallah Al Kafry

 2023 19 November

Contents

أولاً – أخبار الاقتصاد العالمي: 4

1 – سوق السندات الأمريكية تواجه أزمة تاريخية وتهدد الاقتصاد 4

2 – تليمحات سعودية روسية هامة بشأن إنتاج النفط.. وإشادة من بوتين لولي العهد 7

3 – “السيادي الصيني” يرفع مساهمته في البنوك الأربعة الكبرى بعد تخارج عنيف للأجانب  9

4 – «نوبل الاقتصاد» للأميركية كلوديا غولدين. 11

5 – الأميركية كلوديا غولدن تفوز بجائزة نوبل للاقتصاد 12

6 – البنك الدولي يتوقع تباطؤا حادا بنمو اقتصادات الشرق الأوسط في 2023  15

ثانياً- أخبار الاقتصاد العربي: 19

7 – «مبادرة مستقبل الاستثمار»: السعودية تجمع العالم لرسم اقتصاد الغد 19

8 – «مبادرة مستقبل الاستثمار» تدير «البوصلة» لمواجهة تحديات الاقتصادات العالمية 24

9 – مؤشرات مقلقة”.. الأسواق تترقب تداعيات الصراع الفلسطيني الإسرائيلي  35

10 – العلاقات العربية- الصينية.. الآفاق المستقبلية 38

ثالثاً – أخبار الاقتصاد السوري: 44

11 – أستاذ جامعي ينتقد موازنة 2024 .. لا تعكس أي انفراج قادم، بل تخبّطاً وغياباً للسياسة المالية والنقدية في سورية 44

12 – وزير الاقتصاد: القانون /١٨/ وقوف الحكومة بجانب المستثمرين ويعزز أهمية المناطق الحرة السورية 46

13 – خبير اقتصادي سوري يتعلّق بـ ” القشة” الصينيّة.. خصخصة المصانع الخاسرة وهذه هي المعادلة 48

14 – رجل أعمال ” يبق البحصة”..المنصة قضت على الصناعة.. ألم يحن الوقت لنلتفت الى ما يحسن الليرة والمعيشة ؟ 49

16 – مدونة العملات، عملة ورقية سورية من فئة خمسون ليرة 55

17 –  “العمالة الفائضة” 56

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

2 × 1 =

آخر الأخبار