الجزائرية للأخبار تنشر مادة لي بعنوان: علم الاقتصاد وعصر الكمبيوتر والانترنت

مصطفى العبد الله الكفري

الجزائرية للأخبار تنشر مادة لي بعنوان: علم الاقتصاد وعصر الكمبيوتر والانترنت

 

الجزائرية للأخبار

نشرت دورية الجزائرية للأخبار مادة لي بعنوان: علم الاقتصاد وعصر الكمبيوتر والانترنت، سبق نشرها على صفحات موقع المستشار الاقتصادي، أعيد نشرها.

 الرئيسية/الجزائر من الداخل/علم الاقتصاد وعصر الكمبيوتر والانترنت

علم الاقتصاد وعصر الكمبيوتر والانترنت

مصطفى العبد الله الكفري

أتاحت ثورة المعلومات للباحثين في علم الاقتصاد، سهولة الحصول على المعلومة الاقتصادية والإحصائيات والأبحاث بسرعة فائقة. ويوفر هذا الكتاب خارطة الطريق لوضع علم الاقتصاد على مواقع شبكة الإنترنت فائقة السرعة. حيث يتم استعراض نظريات ومعتقدات بعض مدارس الفكر الاقتصادي المتعارضة، إضافة إلى مراجعة بعض أعمال عمالقة الفكر الاقتصادي بدءاً بالرواد: كآدم سميث Adam Smith وديفيد ريكاردو David Ricardo وكارل ماركس Karl Marx، وبعض علماء الفكر الاقتصادي المعاصر أمثال: جون مينارد كينز John Maynard Keynes، وفريدمان ميلتون Milton Friedman، وروبرت سولو Robert Solow، وبول أ. سامويلسون Paul A Samuelson، ووليم د. نوردهاوس William D. Nordhaus.

أحدث عصر المعلومات ثورة في كل جوانب حياتنا، وكان الأثر على كل من الطلاب والمعلمين واضحاً جداً، حيث أتاح فرصة الوصول إلى مزيد من المعلومة الاقتصادية بأسرع الطرق وأقلها تكلفة. أما شبكة الإنترنت الهائلة والمتنامية والتي تصل بين أجهزة الكمبيوتر والمعلومات، فقد أسهمت في تطوير طرق الدراسة والتسوق، وتبادل الثقافات والتواصل بين الأهل والأصدقاء والمحبين في شتى أنحاء العالم من خلال وسائل التواصل الاجتماعي (الفيس بوك والتويتر والماسينجر).

وأتاحت شبكة الإنترنت على صعيد علم الاقتصاد التوصل بسرعة فائقة إلى أحدث الإحصائيات والأبحاث الاقتصادية. نقرات خفيفة على الفأرة فتصلنا في ثوان معدودة أحدث البيانات المتعلقة بمعدلات البطالة، أو تعقب المعلومات الخاصة بالفقر والدخل، أو التحري عن أحدث مشكلات النظام المصرفي. ومنذ سنوات قليلة، كان الحصول على مثل تلك البيانات بغرض تحليل إحدى المشكلات الاقتصادية يتطلب أسابيع كاملة. أما اليوم، وفي ظل الكمبيوتر والقليل من الممارسة، يمكننا الحصول على نتائج أسرع في غضون دقائق معدودة. [1]

وتعد شبكة الإنترنت مصدراً مناسباً ومهماً للبحث في علم الاقتصاد والحصول على المعلومات والبيانات والإحصاءات، ويتم عادة الحصول على المعلومات الاقتصادية من المواقع الحكومية على الانترنت، لذلك يمكن للطالب أن يتوجه إلى المواقع الرسمية والمنظمات العربية والإسلامية والعالمية.

قد يحتاج الحصول على بيانات أو معلومات اقتصادية من بعض مواقع شبكة الانترنت لإجراءات خاصة منها ضرورة الحصول على تصريح رسمي مسبق (يمكن الحصول عليه من الجهة صاحبة الموقع). كما يمكن التعامل مع المواقع التي تضم العديد من البيانات الحكومية للعديد من المؤسسات صاحبة الموقع.

وتعد المجموعة الإحصائية التي تصدر سنوياً عن المكتب المركزي للإحصاء، المصدر الإحصائي المناسب للبيانات في الجمهورية العربية السورية. ويمكن الحصول عليها بالاتصال المباشر مع المكتب المركزي للإحصاء أو على الموقع التابع للمكتب.

أما إذا رغبت في نظرة أشمل وأوسع على اقتصادات الدول العربية، فيمكنك الاطلاع على التقرير الاقتصادي العربي الموحد الذي يصدر سنوياً عن صندوق النقد العربي والصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي، والتقرير الاقتصادي العربي الذي يصدر سنوياً عن اتحاد الغرف العربية في بيروت وهو متاح على الموقع التالي https://www.gucciaac.org.lb. وموقع مجلس التعاون الخليجي https://www.gcc-sg.org. ويتضمن التقريران حالة السكان في الدول العربية، والبيانات الاقتصادية والمعلومات المتعلقة بالإسكان، التمويل الحكومي، الزراعة، التجارة الخارجية، التشييد والبناء، التصنيع، المواصلات، والتجارة. رابط لمتابعة المقال: http://almustshar.sy/archives/9759

علم الاقتصاد وعصر الكمبيوتر والانترنت

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

واحد + اثنان =

آخر الأخبار