م ع ك التقرير الاقتصادي الأسبوعي رقم 485/2024

إعداد الأستاذ الدكتور مصطفى العبد الله الكفري

م ع ك التقرير الاقتصادي الأسبوعي رقم 485/2024

إعداد الأستاذ الدكتور مصطفى العبد الله الكفري

الأحد 30 حزيران، 2024 30 June

M E A K Weekly Economic Report No. 485

Prepared by Prof. Dr. Moustafa El-Abdallah Al Kafry

أولاً – الاقتصاد العالمي: 

1 – كيف انقلب سحر تمويل الطاقة الشمسية في الصين؟

أسماء السعداوي، 2024-06-03

يعتمد قطاع الطاقة الشمسية في الصين بشدة على غزارة الموارد المالية في مراحله كافة، بدءًا من الاستثمار والبناء والتشغيل وحتى إدارة المحطات.

ولجأت الشركات إلى أدوات مثل الاكتتاب في بورصتي شنتشن وشنغهاي والسندات الخضراء والقروض المصرفية من بين أخرى من أجل توفير الموارد المالية الضرورية لدفع نمو القطاع الكبير، مع الأخذ في الحسبان اختلاف أدوات التمويل بناءً على حجم المشروع، سواء كان محطة كهرباء أو مرافق الطاقة الشمسية الموزّعة للأغراض التجارية والصناعية أو التركيبات المنزلية.

وفي “تحول جذري”، سجّل قطاع الطاقة الشمسية في الصين نموًا باهرًا؛ لينتقل مركز القطاع الذي كان محصورًا على الغرب، وخاصة داخل جامعات وشركات التكنولوجيا الأوروبية، إلى الصين العملاقة العالمية حاليًا، وفق ما رصدته منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن).

وبينما استفادت الصناعة من التمويل الضخم على مدار العقدين الماضيين لتُسهم في تحقيق أهداف الكهرباء النظيفة وخفض انبعاثات الكربون، كان لوفرة تلك الأدوات وسهولة الحصول عليها تأثير سلبي تَمثَّل في تراجع الأسعار بصورة غير مستدامة، وكبّد الصناعة خسائر غير ضرورية.

وتسبَّب ذلك الوضع في تحجيم قدرة الصين على استمرار دعم أنظمة الطاقة المتجددة، وأصبح الحفاظ على مستوى الدعم المالي أكثر صعوبة مع الزيادة في تركيبات الطاقة النظيفة.

نمو الطاقة الشمسية في الصين

كشفت بيانات جمعية صناعة الطاقة الكهروضوئية الصينية (CPIA) أن حصة البلاد من الإنتاج العالمي للمكونات الرئيسة مثل البولي سيليكون ورقائق السيليكون والخلايا الشمسية والوحدات الكهروضوئية تجاوزت 80% في العام الماضي (2023).

وتقول وزارة الصناعة وتكنولوجيا المعلومات، إن الصين في 2023 شكّلت أكثر من 90% من الإنتاج العالمي للبولي سيليكون و98% من الرقائق الشمسية وأكثر من 85% من الخلايا الشمسية وأكثر من 80% من الوحدات الكهروضوئية.

وسجلت الإدارة الوطنية الصينية للطاقة ربط 217 غيغاواط من قدرات الطاقة الشمسية بشبكة الكهرباء، ما يمثّل 56% من الإجمالي العالمي.

عاملة داخل مصنع للألواح الشمسية- الصورة من “وول ستريت جورنال

ولاقى نمو الصناعة دعمًا كبيرًا من السياسات الحكومية على المستوى الوطني وبالمقاطعات والسوق الحرة والمفتوحة وتركيز الشركات على التكنولوجيا.

وركّزت استثمارات رأس المال أولًا على بناء سلسة كاملة بدءًا من قدرات إنتاج البولي سيليكون والرقائق والخلايا والوحدات والمكونات الثانوية مثل المحولات والزجاج الشمسي، وأيضًا في قطاع البحوث والتطوير وتنمية المواهب وإقامة شبكات مبيعات قوية، بوساطة أسهم رأس المال.

ومن خلال الخطط والتوجيهات الحكومية، أقامت شركات الطاقة الكبرى المملوكة للدولة في المرحلة التالية مشروعات ضخمة لتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية، وتضمَّن ذلك بناء شبكات النقل عالية الجهد وأنظمة تخزين الكهرباء وإقامة قواعد طاقة متجددة متكاملة في شمال الصين، وكان تمويل ذلك بوساطة القروض المصرفية التي يسرّها الدعم الحكومي على مستويات مختلفة.

 

م ع ك التقرير الاقتصادي الأسبوعي رقم 485/2024

إعداد الأستاذ الدكتور مصطفى العبد الله الكفري

الأحد 30 حزيران، 2024 30 June

التقرير حصيلة متابعة للإعلام الاقتصادي والشبكة العنكبوتية. يتم تقديمه للأكاديميين والاقتصاديين وأصحاب القرار والمتابعين لتسهيل الوصول إلى المعلومة الاقتصادية.

تحتاج بعض المعلومات والبيانات الواردة في التقرير إلى تدقيق من قبل خبير أو مختص، حيث قد لا تكون موثوقة بما يكفي. يُرجى المساعدة في التحقق من هذه المعلومات وذكر المصدر لضمان الموثوقية. يُعفى المؤلف من المسؤولية عن أي معلومة غير صحيحة أو غير دقيقة واردة في التقرير، حيث يكون المصدر المثبت في أسفل كل مادة هو المسؤول.

ملاحظة: يرجى إبلاغي في حالة عدم رغبتك في استمرار تلقي التقرير حتى يتم حذف اسمك من قائمة البريدية. شكراً.

رابط تحميل التقرير بصيغة بي دي أف: م ع ك التقرير الاقتصادي الأسبوعي رقم 485

 

M E A K Weekly Economic Report No. 484

Prepared by Prof. Dr. Moustafa El-Abdallah Al Kafry

This report is the result of monitoring economic media and the internet. It is provided to academics, economists, decision-makers, and followers to facilitate access to economic information.

Some of the information and data in the report may require verification by an expert or specialist, as it may not be sufficiently reliable. Please assist in verifying this information and citing the source to ensure reliability. The author absolves themselves of responsibility for any inaccurate or misleading information in the report, as the source cited at the bottom of each article is responsible.

Note: Please inform me if you do not wish to continue receiving the report so that your name can be removed from the mailing list. Thank you.

Download link for the report in PDF format:  م ع ك التقرير الاقتصادي الأسبوعي رقم 485

 

 

م ع ك التقرير الاقتصادي الأسبوعي رقم 485/2024

إعداد الأستاذ الدكتور مصطفى العبد الله الكفري

الأحد 30 حزيران، 2024 30 June

M E A K Weekly Economic Report No. 485

Prepared by Prof. Dr. Moustafa El-Abdallah Al Kafry

Contents

أولاً – الاقتصاد العالمي: 4

1 – كيف انقلب سحر تمويل الطاقة الشمسية في الصين؟ 4

2 – دولة عربية باتت بين الأعلى.. الدين العالمي يرتفع إلى 97 تريليون دولار 7

3 – دراسة: أغنى أغنياء العالم لم يبلغوا مثل هذا الثراء من قبل 8

5 – التحولات الاقتصادية والجيوسياسية وتراجع هيمنة الدولار الأميركي. 10

6 – إشكاليات الدين العام والضرائب والانفاق في ظل جائحة كوفيد-19. 14

ثانياً – الاقتصاد العالمي باللغة الإنكليزية والبولندية: 18

7 – Polski rynek pracy nie tylko dla Polaków. 18

ثانياً – أخبار الاقتصاد العربي: 27

8 – كيف نحمي الشعب من خفض الإنفاق العام: البرنامج البديل من الـتقشّف. 27

9 – بدائل العولمة: أقلمة الاقتصادات العربية 38

10 – الهُوية العربية في عالم تسوده العولمة 43

ثالثاً – أخبار الاقتصاد السوري: 48

13 – الرئيس الأسد يصدر قانون إحداث “الشركة العامة للصناعات الغذائية” 48

14 – الرئيس الأسد يصدر مرسومين بإسناد وظيفة معاون وزير المالية إلى رياض عبد الرؤوف ومنذر ونوس.. 58

15 – هيئة الاستشعار تصدر خارطة استعمالات الأراضي لكامل سورية 58

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

18 − 2 =

آخر الأخبار