لا وجود لأسماء المحافظات.. تعرّف إلى تفاصيل اللوحات الجديدة للسيارات السورية

تلفزيون سوريا – دمشق، 2025.09.25

لا وجود لأسماء المحافظات.. تعرّف إلى تفاصيل اللوحات الجديدة للسيارات السورية

567567

صناعة اللوحات الجديدة للسيارات السورية (سانا)

تلفزيون سوريا – دمشق، 2025.09.25

إظهار الملخص

أكد المشرف على معمل تصنيع لوحات السيارات السورية، استمرار إنتاج لوحات معدنية حديثة بمواصفات فنية وأمنية عالية وبمعايير دولية معتمدة، مشيراً إلى أن المعمل اكتفى بوضع اسم “سوريا” على اللوحات من دون ذكر أسماء المحافظات.

وقال محمود زركلي، مدير الجر والآليات في المؤسسة العامة للخط الحديدي الحجازي التي تشرف على تشغيل المعمل في منطقة القدم بدمشق بالتعاون شركة متخصصة في مجال اللوحات، إن استبدال اللوحات القديمة بأخرى موحدة على مستوى سوريا، سيُسهم في الحد من التزوير وتحسين تنظيم بيانات المركبات.

وأوضح زركلي في حديث لوكالة “سانا” اليوم الخميس، أن اللوحات الجديدة تُصنع من مواد معدنية عالية الجودة، وتُطبع بتقنيات تضمن وضوح الأرقام وسهولة قراءتها من مسافات بعيدة، مشيراً إلى احتوائها على رموز أمنية غير مرئية وعلامات تعريف سرية للحد من عمليات التزوير والتلاعب.

“سوريا” بدلاً عن أسماء المحافظات

وبحسب الزركلي، فإن التصميم الجديد للوحات الذي أعقب تحرير البلاد، ألغى أسماء المحافظات، مكتفياً بكلمة “سوريا” إلى جانب العلم الوطني ورمز الفئة (خاصة، عمومية، دبلوماسية، إلخ)، بما يُسهم في تسهيل حركة المركبات بين المحافظات وتعزيز الهوية الوطني.

كما تعتمد اللوحات الجديدة نظام ترميز رقمي دقيق، يتألف من رقم ثابت يُعبّر عن نمط اللوحة وفئتها، مثل: (12) للسيارات السياحية الخاصة، (50) للسياحية العامة، (61) لسيارات النقل الخاصة، و(57) للمركبات العامة/ باص أو ميكرو باص). يليه رقم متغير يُمثّل الرقم التسلسلي الفريد للمركبة، ويسهم هذا النظام في تنظيم عملية تسجيل المركبات وتسهيل أعمال الفرز والتوثيق الإلكتروني على مستوى القطر.

اقرأ أيضاً

انطلاقة العمل

بدأ المعمل أعماله بشكل رسمي بعد سقوط نظام الأسد، وفق زركلي، في الخامس من كانون الثاني من العام الجاري، بعد استكمال تجهيز خطوط الإنتاج وتوريد المعدات والتقنيات اللازمة، وذلك في إطار تنفيذ خطة وطنية شاملة لتحديث منظومة اللوحات المعدنية للسيارات.

وأشار زركلي إلى أنه خلال سنوات الحرب، وبسبب تعذّر الوصول إلى معمل القدم، تم نقل أعمال التصنيع مؤقتاً إلى موقع بديل في منطقة الميدان بدمشق، حيث اقتصر العمل حينها على تلبية الطلبات بشكل محدود، من دون تنفيذ برنامج استبدال شامل أو تصنيع على نطاق واسع، لافتاً إلى أنه لم يكن هناك إنتاج للوحات مخصصة بالفئات، بل كان التصنيع يتم فقط وفق الحاجة وبشكل يدوي للنموذج الجديد.

وأوضح أن المعمل، الذي يُعدّ قسماً من معامل القدم العريقة التي يعود تأسيسها إلى عام 1908، شهد مؤخراً تحديثاً كبيراً عبر إدخال خطوط إنتاج نصف آلية مؤتمتة، تواكب الزيادة الكبيرة في عدد المركبات، وتتيح التوسّع في تسلسل الأرقام.

وتتجاوز الطاقة الإنتاجية الحالية للمعمل 150 ألف لوحة شهرياً، ويتم العمل على مدار الساعة لتلبية احتياجات مديريات النقل في كل المحافظات، من دون الحاجة إلى الاستيراد.

مراحل تصنيع اللوحات

وتمر صناعة اللوحات الجديدة للسيارات بالمراحل التالية:

توريد اللوحات الخام: حيث يتم استلام اللوحات المعدنية مقصوصة مسبقاً من بلد المنشأ، وفق القياسات المعتمدة لكل فئة، ومطبوع عليها العلم السوري وكلمة SYR””.

منح الرقم التسلسلي والرمز الأمني: تُزوّد كل لوحة برقم تسلسلي خاص يُولَّد إلكترونياً عبر برنامج خاص، مع رمز QR فريد لأغراض التتبع والمطابقة.

تشكيل الأرقام والحروف: تُشكَّل بواسطة مكابس نصف آلية دقيقة، تُدار برمجياً بما يضمن دقة الترقيم وتناسق المظهر العام.

الطباعة والتلوين الحراري: باستخدام طابعة حرارية لطباعة تفاصيل اللوحة بالألوان الخاصة بكل فئة، مع مراعاة شروط الرؤية والوضوح.

التدقيق والتغليف والحماية: حيث تخضع اللوحات لمرحلة تغليف نهائي يحميها من العوامل البيئية، قبل فرزها وتجهيزها للشحن.

التوزيع والتسليم: تُرسل اللوحات إلى مديريات النقل في المحافظات ضمن خطة الاستبدال الموضوعة من وزارة النقل، أو لتلبية طلبات لوحات الإدخال المؤقت.

https://www.syria.tv/%D9%84%D8%A7-%D9%88%D8%AC%D9%88%D8%AF-%D9%84%D8%A3%D8%B3%D9%85%D8%A7%D8%A1-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%AD%D8%A7%D9%81%D8%B8%D8%A7%D8%AA-%D8%AA%D8%B9%D8%B1%D9%91%D9%81-%D8%A5%D9%84%D9%89-%D8%AA%D9%81%D8%A7%D8%B5%D9%8A%D9%84-%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%88%D8%AD%D8%A7%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D8%AC%D8%AF%D9%8A%D8%AF%D8%A9-%D9%84%D9%84%D8%B3%D9%8A%D8%A7%D8%B1%D8%A7%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%88%D8%B1%D9%8A%D8%A9

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

7 + سبعة =

آخر الأخبار