كارل ماركس الاقتصادي والفيلسوف ألماني

كارل ماركس الاقتصادي والفيلسوف ألماني

حكم واقوال كارل ماركس مصورة | Movie posters, Poster, Quotes

كارل ماركس اقتصادي وفيلسوف ألماني، عاش في القرن التاسع عشر، ويعد من أهم الشخصيات الفكرية التي أثارت جدلاً واسعاً بسبب نظرياته وأفكاره في المجتمع والاقتصاد والسياسة. أصبحت أفكار كارل ماركس عقيدة لدى بعض الناس وتبنت بعض الدول في مرحلة من مراحل التاريخ أفكاره، كالاتحاد السوفيتي والصين وغيرها من الدول الاشتراكية كما تأثر العديد من النقابات وأحزاب العمال عالمياً بالفكر الماركسي.

يعد كتاب رأس المال – نقد الاقتصاد السياسي من أشهر كتبه، استعرض فيه تاريخ البشرية الاقتصادي على أنه صراع بين الطبقة التي تملك وسائل الإنتاج والطبقة العاملة.

الرأسمالية ستجعل كل الاشياء سلع , الدين , الفن والأدب وستسلبها قداستها. -  كارل ماركس - حكم

وأعلن ماركس أن الاقتصاد الحر في (الرأسمالية) سيقود إلى كساد يتزايد بشكل خطير، وفي نهاية المطاف يؤدي إلى وقوع ثورة يقوم بها العمال. حث ماركس وصديقه فريدريك أنجلز في البيان الشيوعي العمال على التمرد ضد الرأسماليين أرباب العمل، وبشرا باقتصاد تمتلك فيه الطبقة العاملة وسائل الإنتاج.

زعم كارل ماركس أن المجتمع في النظام الاشتراكي سوف يحكم من قبل الطبقة العاملة في ما أسماه “دكتاتورية البروليتاريا”، أو “دولة العمال” أو “ديمقراطية العمال”، وكان يعتقد أن الاشتراكية بدورها سوف تستبدل بمجتمع بدون دولة وبدون طبقية وهو الشيوعية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

خمسة + 12 =

آخر الأخبار