تقرير حول المهمة العلمية التي قام بها الدكتور موسى الضرير والدكتور مصطفى العبد اللّـه الى إندونيسيا وتايلاند

خلال الفترة 6/3/1996 ـ 29/3/1996

تقرير حول المهمة العلمية التي قام بها

قائمة مدن إندونيسيا - ويكيبيديا

الدكتور موسى الضرير والدكتور مصطفى العبد اللّـه

الى إندونيسيا وتايلاند

خلال الفترة 6/3/1996 ـ 29/3/1996

مغادرة دمشق في الساعة 15 باتجاه جاكرتا إندونيسيا الاربعاء 6/3/1996، بعد رحلة شاقة وصلنا الى جاكرتا يوم الخميس 7/3/1996 في الساعة 13.30.

أولاً – مهمة إندونيسيا:

الجمعة 8/3/1996:

صباح اليوم التالي متابعة دورة ينظمها المجلس التنسيقي للبرنامج الوطني لتنظيم الاسرة، ويشرف عليها برنامج التدريب الوطني في إندونيسيا، وبعد اطلاعنا على برنامج الدورة وعلى الموضوعات المطروحــة، قررنا الاتصال بالمدير الاقليمي للاستفسار منه عن طبيعة هذه الدورة ومدى انسجامها مع مهمة الوفد المرسلة لهم باستمارة محددة في وقت سابق.

السبت 9/3/1996 والأحد 10/3/1966 عطلة نهاية الأسبوع.

الاثنين 11/3/1996، الساعة التاسعة صباحاً:

مقابلة السيد علي تونجر (Aliugur Tuneer) المدير الاقليمي لصندوق الأمم المتحدة للنشاطات السكانية في إندونيسيا بحضور السيد بيتر هاغول (Peter Hagul)، ومن خلال المناقشة تم الاتفاق معهم على اعداد برنامج ينسجم مع مهمة الوفد العلمية ويتيح الاطلاع على المراكز العلمية المتخصصة في السكان والتنمية سواء في إطار الجامعة أو خارجها وفي كل من إندونيسيا وتايلاند حسب ما هو موضح في البرنامج المرفق والذي تم تنفيذه بالكامل.

الاثنين 11/3/1996، الساعة العاشرة صباحاً:

زيارة المكتب المركزي للإحصاء (CBS) في جاكرتا وكان اللقاء مع رئيس قسم الاحصاءات الاجتماعية في المكتب والذي قدم للوفد شرحاً مفصلاً عن عمل المكتب والقسم الذي يرأسه موضحاً أن القسم يهتم بالإحصاءات الاجتماعية وبخاصة فيما يتعلق بالصحة والتعليم ومستوى المعيشة الى جانب الاحصاءات السكانية، وأنه يعد تقريراً حول السكان كل عشر سنوات وكان آخر هذه التقارير تقرير صدر في عام 1995.

ويتعاون المكتب المركزي للإحصاء في اعداد وتحليل هذه البيانات مع جهات علمية متخصصة، مثل وزارة الصحة ووزارة التعليم العالي ووزارة السكان وغيرها من الوزارات ذات العلاقة. وعادة ما يتم بحسب ما اشار اليه رئيس قسم الاحصاءات الاجتماعية في المكتب دعوة جهات ومراكز متخصصة لمناقشة أي مشكلة هامة تتعلق بالسكان والتنمية، وبشكل خاص المراكز التي تعمل في إطار الجامعات لدراستها وتحليلها وابداء الرأي حولها.

الاربعاء 13/3/1996، الساعة العاشرة:

بناءً على دعوة، حضر الوفد الاحتفال الذي اقامته وزارة السكان تحت رعاية رئيس الجمهورية سوهارتو بمناسبة نجاح برنامج تنظيم الاسرة في إندونيسيا وكان الحضور يضم ممثلين من دول مختلفة الى جانب ممثلين جاءا من كافة أنحاء إندونيسيا، وفي الكلمة التي ألقاها وزير السكان أثناء الاحتفال أشار الى وجود أستاذين من جامعة دمشق، يقومان بزيارة إندونيسيا للاطلاع على تجربة إندونيسيا في مجال السكان وعمل المراكز السكانية.

بعد الانتهاء من الاحتفال دعينا الى غداء رسمي بحضور رئيس الجمهورية سوهارتو الذي طلب من وزير السكان الاندونيسي ليرحب بالوفد السوري شخصياً فاجتمع بنا على مائدة الغداء وتمنى لنا اقامة مفيدة في إندونيسيا.

soeharto by ArtGenius87 on DeviantArt

ثانياً – مهمة تايلاند:

الجمعة 22/3/1996، التاسعة صباحاً:

زيارة الى جامعة غولالونغ كورن (Ghulalon gkorn) في بانكوك مركز الدراسات السكانية قابلنا الدكتور بونيسني (Dr. Kuawang boonsin) مدير المركز وتحدث لنا حول السياسات السكانية في تايلاند والتي مرت بمرحلتين:

آ ـ مرحلة تشجيع الزيادة الســكانية

ب ـ مرحلة الحد من الزيادة السكانية

وقد أوضح السيد مدير المركز أن تايلاند قد وضعت عدد من الخطط وكان أهمها الخطط الثالثة والرابعة والخامسة والسادسة والسابعة وقد اختلفت اهداف كل خطة بحسب المرحلة والظروف:

1 ـ فقد كان هدف الخطة الثالثة [1972ـ 1976] الاهتمام بالامومة والطفولة وتنظيم الاسرة

2 ـ اهتمت الخطة الرابعة [1977ـ1981] بموضوع الامومة والطفولة والتنمية الاجتماعية

3 ـ الخطة الخامسة [1982ـ1986] فقد كانت متابعة لاهتمامات الخطة السابعة وبخاصة موضوع التنمية البشرية والتنمية الاجتماعية

4 ـ الخطة السادسة [1978ـ1991] الاهتمام بالتنمية البشرية والتنمية الاجتماعية

5 ـ الخطة السابعة [1992ـ1996] تميزت بالتعاون بين مختلف الوزارات والادارات التي تهتم بموضوع تنظيم الاسرة كالصحة والاعلام والبيئة والتعليم لتنفيذ برنامج تنظيم الاسرة (F.P)، وأوضح أن عدد السكان في تايلاند حالياً يصل الى حوالي (58) مليون نسمة منهم 67% في عمر من 15ـ 60سنة.

 

رابط تحميل التقرير كاملاً بصيغة P D F :

تقرير حول المهمة العلمية الى إندونيسيا وتايلاند 1996

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

عشرين − 17 =

آخر الأخبار