م ع ك التقرير الاقتصادي الأسبوعي رقم 434/2023

إعداد الأستاذ الدكتور مصطفى العبد الله الكفري

م ع ك التقرير الاقتصادي الأسبوعي رقم 434/2023

إعداد الأستاذ الدكتور مصطفى العبد الله الكفري

الأحد 11 حزيران، 2023 11 June

M E A K Weekly Economic Report No. 434

prepared by Prof. Dr. Moustafa El-Abdallah Al Kafry

التقرير الاقتصادي الأسبوعي رقم 434

رابط تحميل التقرير بصيفة بي دي أف:

م ع ك التقرير الاقتصادي الأسبوعي رقم 434

التقرير حصيلة متابعة للإعلام الاقتصادي والشبكة العنكبوتية. أضعه بتصرف الأكاديميين والاقتصاديين وأصحاب القرار والمتابعين، لتسهيل الحصول على المعلومة الاقتصادية.

أشير إلى أن بعض المعلومات والبيانات الواردة في التقرير قد لا تكون موثوقة بما يكفي، وتحتاج إلى تدقيق من قبل خبير أو مختص. ساعد بتدقيق هذه المعلومات مع ذكر المصدر لتحقيق الموثوقية.

وأخلي نفسي من المسؤولية عن أية معلومة غير صحيحة أو غير دقيقة واردة في التقرير، لأن المصدر المثبت في أسفل كل مادة منشورة في التقرير هو المسؤول. أطيب التمنيات.

ملاحظة: أرجو ممن لا يرغب باستمرار إرسال التقرير لسيادته، إعلامي ليتم حذف اسمه من القائمة البريدية.

Weekly Economic Report No. 434

Link to download the report as a PDF:

م ع ك التقرير الاقتصادي الأسبوعي رقم 434

The report is the outcome of a follow-up to the economic media and the World Wide Web. I put it at the disposal of academics، economists، decision-makers and followers، to facilitate access to economic information.

I have to mention that some of the information and data contained in the report may not be reliable enough and need to be checked by an expert or specialist. Help with checking this information and cite the source for reliability.

I absolve myself of responsibility for any inaccurate information contained in the report since the proven source at the bottom of each article published in the report is responsible.  Best wishes

Note: I request those who do not wish to keep receiving the report to inform me so that their names will be removed from the mailing list.

 

م ع ك التقرير الاقتصادي الأسبوعي رقم 434/2023

إعداد الأستاذ الدكتور مصطفى العبد الله الكفري

الأحد 11 حزيران، 2023 11 June

M E A K Weekly Economic Report No. 434

prepared by Prof. Dr. Moustafa El-Abdallah Al Kafry

أولاً – أخبار الاقتصاد العالمي:

1 – “فضيحة ناظم الزهاوي ضربة لسمعة ريشي سوناك”.

وفقا لرئيس الوزراء البريطاني، سوناك، هناك “أسئلة تحتاج إلى إجابة” حول الشؤون الضريبية المضطربة لرئيس حزب المحافظين، ناظم الزهاوي. لكن الصحيفة تتساءل: لماذا لم يدفع الزهاوي، من الأساس، الضريبة الصحيحة؟ ولماذا لم يعلن عن تضارب المصالح؟ لماذا أنكر الحقيقة؟ لماذا قال إنه سيقاضي الصحفيين بتهمة التشهير؟ من هي الجهة التي أبلغها ومتى؟

فمنذ أن نشرت الصحيفة القصة في يوليو/ تموز الماضي، تنامت الأسئلة حول وزير المالية الأسبق وأضحت ملحة، لكن لم يتم الرد عليها أبدًا – لأن الزهاوي رفض باستمرار تقديم تقرير كامل عن وضعه. في الواقع، نفي بشكل قاطع الادعاءات الواردة في الصحيفة حول التحقيقات الرسمية في التزاماته الضريبية ووصفها بأنها تشهير، وهدد بمقاضاة أي شخص يجرؤ على تكرارها.

ومع ذلك، أصدر الآن بيانا توضيحيا – لا يطرح سوى المزيد من الأسئلة – وأمر رئيس الوزراء مستشاره للمعايير الأخلاقية، السير لوري ماغنوس، بالنظر في هذه القضية.

فبالإضافة إلى تقديم إفادة لرئيس الوزراء من تقرير كامل عن قضية الزهاوي الضريبية بكل تفاصيلها المعقدة – بما في ذلك المشاركة السابقة من قبل الوكالة الوطنية للجريمة ومكتب الاحتيال الخطير – ترى الصحيفة أنه يجب أيضا الإعلان عن جميع الأدلة التي يجمعها السير لوري، فالناس يحتاجون إلى معرفة نوعية الأشخاص الذين يديرون البلاد.

وأحد هذه الادعاءات، على سبيل المثال، هو أن الزهاوي كان قيد التحقيق من قبل إدارة الضرائب في نفس الوقت الذي كان فيه مسؤولا رسمياً عن النظام الضريبي وكان الوزير المسؤول عن المالية.

ويقال، بحسب الصحيفة، إن الزهاوي دفع ما مجموعه 5 ملايين جنيه إسترليني كضرائب بما في ذلك غرامة كبيرة خلال فترة عمله كوزير للخزانة – وهو حدث غير مسبوق. ولو عُرف في ذلك الوقت، لكان قد أجبر على الاستقالة.

وقد زُعم أيضا أن بوريس جونسون، عندما كان رئيسا للوزراء، كان على علم بالتحقيق الذي أجرته لجنة إدارة الموارد البشرية عندما عين الزهاوي وزيرا للمالية، وأبقاه في منصبه حتى بعد أن اضطر لدفع الغرامة. ويبدو أنه لم يكن يريد أن يخسر وزير مالية آخر، خصوصا بعد استقالة ساجيد جافيد وريشي سوناك سابقا احتجاجا على الطريقة التي يدير بها الحكومة.

هناك الآن أيضا أسئلة حول ما كان سوناك يعرف بالأمر ومتى علم بذلك. ومن المفهوم أنه علم بالعقوبة الضريبية فقط عندما ظهرت في الصحافة قبل أيام قليلة. لكن هذا يترك احتمال أنه كان على علم بالأسئلة العامة حول فاتورة ضرائب الزهاوي، وأنه كان على علم بالتأكيد بالادعاءات التي ظهرت في صحيفة الإندبندنت أونلاين في يوليو/تموز الماضي.

لذا عندما أصبح رئيسا للوزراء، هل أخرج الزهاوي من وزارة المالية بسبب ما يعرفه عن هذه القضية؟ وإذا كان الأمر كذلك، فلماذا احتفظ بالزهاوي في مجلس الوزراء ووضعه في منصب رفيع آخر، كرئيس للحزب، بدلاً من ذلك؟

كما تم الإبلاغ أيضا عن رفض منح الزهاوي لقب فارس في تكريم العام الجديد الأخير، بعد أن أثيرت أسئلة حول شؤونه الضريبية، ومن الصعب أن نفهم كيف كان يمكن أن يكون سوناك غير مدرك في هذه المرحلة لكيفية تصرف رئيس حزبه.

وحتى بعد الإعلان عن أحدث ما تم الكشف عنه، لا يزال سوناك وزملاؤه الوزراء يدافعون عن الزهاوي، وإن لم يكن ذلك دائما بقناعة كبيرة، وفق الصحيفة.

وأيا كان ما سيخلص إليه تقرير السير لوري، فإن سمعة الزهاوي قد أضحت، كما تقول الصحيفة، مشوهة، كما أن هذه القضية “تضر أيضا بمحاولات سوناك تصوير نفسه على أنه متفوق أخلاقيا على جونسون”.

وعلى الرغم من صغر سنه، كان سوناك موجودا في الحكومة لفترة طويلة بما يكفي للتعرف على المدونة الوزارية، وتشديدها على أن الوزراء يجب أن “يتجنبوا تضارب المصالح”.

فبعد فضائح عدة “يبدو أن حزب المحافظين في خطر متوطن وغير قادر تصحيح وتعديل تصرفاته”.

ومهما كانت النوايا الحسنة التي يتمتع بها سوناك “فقد تم تبديدها بسرعة، ويقع جزء من اللوم على عاتقه”. وكان يجب أن “يتخلى عن الزهاوي منذ فترة طويلة. وبما أنه لم يفعل، فإن ذلك يثير أسئلة محرجة حول حكم رئيس الوزراء وكفاءته”.

M E A K Weekly Economic Report No. 434

prepared by Prof. Dr. Moustafa El-Abdallah Al Kafry

الأحد 11 حزيران، 2023 11 June

Contents

1 – “فضيحة ناظم الزهاوي ضربة لسمعة ريشي سوناك”. 4

2 – ناظم الزهاوي: أسئلة رئيسية بشأن القضية الضريبية لرئيس حزب المحافظين الحاكم في بريطانيا 7

3 – تعرّفوا ما أعلنت واتساب إتاحته خلال الأسابيع القادمة…. 11

4 – 3  اخطاء اتصالية تسببت بانهيار بنك “سيليكون فالي” 13

5 – نعمة السكان. 16

6 – Koszty uzyskania przychodów, wynagrodzeń i benefitów. 21

7 – الاجتماع الرباعي لوزراء زراعة سورية والأردن والعراق ولبنان: أولوية تحقيق التكامل الزراعي وتعزيز التجارة البينية 28

9 – لدعم الدينار.. العراق يحظر التعامل بالدولار في الأسواق. 37

10 – سعر الدولار في البنوك المصرية الثلاثاء 16 مايو 2023. 39

11 – المساهمون سيحصلون على وثيقة إثبات ملكية.. الضوابط المنظمة لأول صندوق لاستثمار الذهب في مصر | خاص… 41

12 – باختصار الأمبيرات هي إضعاف لمنظومة الكهرباء الوطنية…. والخوف أن يتحول المؤقت إلى دائم. 44

13 – “المقايضة” النسخة السورية من اتّفاق العراق الشهير المسمّى «النفط مقابل الغذاء»،.. 49

14 – حديث الأربعاء الاقتصادي رقم /199/ 54

15 – ما قاله حسام زكي الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية 55

16 – طريقة تحويل الأموال لسورية من خلال ويسترن يونيون….. 62

17 – أبعاد اقتصادية مشروطة بكسر العقوبات الغربية.. خبراء يستشرفون أفق ما بعد عودة سورية إلى جامعة الدول العربية.. 64

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

13 − 12 =

آخر الأخبار