كتاب إمبراطورية العار

تأليف: جان زيجلر، ترجمة: الأب إلياس زحلاوي، عرض وتقديم: الأستاذ الدكتور مصطفى العبد الله الكفري

كتاب إمبراطورية العار

إمبراطوريّة العار.. نظام عالمي قاتل وعبثي

تأليف: جان زيجلر

ترجمة: الأب إلياس زحلاوي

عرض وتقديم: الأستاذ الدكتور مصطفى العبد الله الكفري

يدعو كتاب إمبراطورية العار لمؤلفه المفكر جان زيغلر لمناهضة الرأسمالية باعتبارها السبب الرئيس لشقاء العالم، وجوع الإنسان، والتسبب في كوارث الموت وسوء التغذية وانتشار الأمراض والطريق إلى كل أنواع التهلكة، وباعتبار أن هذه الكوارث تتم عن عمد، فهي حرب اقتصادية وأحيانًا عسكرية بالمعنى الحقيقي وليس المجازي يدبرها ويقودها السادة الإقطاعيون الجدد، ومن ثم فهي تستحق حرباً مضادة ينخرط فيها كل سكان العالم المتضررين من آثار تلك الرأسمالية والعولمة، وهم أغلب سكان العالم تقريباً.

جان زيغلر المفكر والكاتب السويسري باحث وسياسي وعالم اجتماع وأستاذ بجامعتي جنيف والسوربون بباريس ولد سنة 1934. عمل ثماني سنوات مقرراً خاصاً لبرنامج الغذاء في الأمم المتحدة. ألف العديد من الكتب ترجم بعضها إلى اللغة العربية منها: ضد النظام العالمي (1983)، أمراء الجريمة (1998)، كتاب الرأسمالية الأسود (1998)، سادة العالم الجدد (2002)، إمبراطورية العار (2005)، كراهية الغرب (2008). وغير ذلك من الكتب والمقالات أهمها: ( الغرب والإسلام، الغرب والعالم الثالث، التطرف في العالم الإسلامي، أمريكا وصراعات الشرق الأوسط، الدول الصاعدة والنموذج الصيني ).  [1]

شغل جان زيغلر منذ عام 2009 منصب نائب الرئيس للجنة المجلس الاستشاري لحقوق الإنسان في الأمم المتحدة، وعضواً في لجنة رعاية محكمة راسل حول فلسطين منذ آذار/مارس 2009، أنجز زيغلر عدة مؤلفات حول العالم الثالث والعولمة، ( والتي يُدين فيها بشدة ما يعتبره جرائم ترتكب باسم التمويل العالمي والرأسمالية، ويوجه فيها انتقادات حادة خاصة لصندوق النقد الدولي الذي يشترط في مساعداته المالية خضوع الدول النامية لخصخصة الخدمات العامة مما يؤدي غالباً إلى تدهور خدماتها مع ما ينتج عن ذلك من عواقب وخيمة على الصحة والتغذية للدول الفقيرة، كما يتهم الولايات المتحدة بكونها اليد الحديدية التي تحمي الشركات المتعددة الجنسيات، ويتجلى ذلك بوضوح في سياستها الخارجية ورفضها للعديد من الاتفاقيات الدولية الرامية إلى تحقيق ولو الشيء اليسير من العدالة للمعذبين في الأرض.

وأكد أن ما يُلقى في حاويات القمامة من الغذاء في الدول الغنية يعادل ما يحتاجه افراد الشعب في الدول الفقيرة من الغذاء. من أشهر مؤلفاته: سويسرا الذهب والأموات، أرباب الجريمة، الثوار ضد النظام العالمي، الكتاب الأسود للرأسمالية، سادة العالم الجدد، إمبراطورية العار، كراهية الغرب. لقد اثارت كتبه شهية النقاد في أوروبا ودول العالم المختلفة.  [2]

صدر كتاب “إمبراطورية العار” تأليف جان زيغلر في نسخته الأصلية باللغة الفرنسية عام 2005 بباريس عن مطبعة أرتيم فايارد (376 صفحة)، ترجمه إلى اللغة العربية الأب إلياس زحلاوي، منشورات الهيئة العامة للكتاب وزارة الثقافة دمشق 2015 عدد الصفحات 312 صفحة. يؤكد جان زيغلر في كتابه إمبراطورية العار أن العالم يشهد حالياً حركة كبيرة لإعادة استحكام نظام الاقطاع ( الفيودالية ) الذي ساد العالم في القرون الوسطى، هذا النظام الاقتصادي والاجتماعي والسياسي الذي ظهر بأوربا خلال القرون الوسطى لحماية وضمان استمرار مكانة وامتيازات طبقة النبلاء والأسياد، وتميز باختفاء مفهوم الدولة والمواطنة مع سيادة تراتبية طبقية اجتماعية على رأسها فئات الأسياد التي كانت تمتلك امتيازات كبرى تتقاسم جزء منهـا مع الملوك، في حين شكّل الفرسان أداة لجمع الضرائـب واستغـلال (العبيد)  الأقنان في أعمال السخرة.

يضم كتاب أمبرطورية العار، خمسة أبواب هي: (الحق في السعادة، أسلحة الدمار الشامل، الاستنزاف والتضامن، سبل التحرر، عودة النظام الإقطاعي )، بالإضافة إلى تمهيد وخاتمة.

رابط التقديم والعرض كاملاً بصيغة بي دي اف:  عرض وتقديم لكتاب إمبراطورية العار

تأليف: جان زيجلر

ترجمة: الأب إلياس زحلاوي

عرض وتقديم: الأستاذ الدكتور مصطفى العبد الله الكفري

Contents

فضح الرأسمالية وأساليبها: 6

جان زيجلر يحذر من عودة الإقطاع: 7

سلاحا الدمار الشامل: الديون والجوع. 8

جان زيغلر يدعو للثورة: 9

العنف البنيوي – الحرب على الإرهاب: 10

آليات الهيمنة الغربية على العالم: 11

 

 كتاب إمبراطورية العار

تأليف: جان زيجلر

ترجمة: الأب إلياس زحلاوي

-عنوان الكتاب: إمبراطورية العار (سادة الحرب الاقتصادية – الإقطاعيون الجدد)

-المؤلف: جان زيجلر

-المترجم: الأب إلياس زحلاوي

-الناشر: الهيئة العامة للكتاب وزارة الثقافة دمشق 2015

عدد الصفحات: 312 صفحة.

-الطبعة الأولى 2015

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

19 − ستة عشر =

آخر الأخبار