م ع ك التقرير الاقتصادي الأسبوعي التخصصي رقم 442/2023

إعداد الأستاذ الدكتور مصطفى العبد الله الكفري

م ع ك التقرير الاقتصادي الأسبوعي التخصصي رقم 442/2023

تخلف أميركا عن سداد ديونها

إعداد الأستاذ الدكتور مصطفى العبد الله الكفري

الأحد 06 آب، 2023 06 August

M E A K Weekly Economic Report No. 442

America defaulted on its debt

prepared by Prof. Dr. Moustafa El-Abdallah Al Kafry

 

مخاوف اقتصادية عالمية وأزمة مالية تلوح في الأفق

1 – تقرير: تخلف أميركا عن سداد الديون ينذر بانهيار الدولار

6/2/2023

حذر تقرير بموقع “ذا كونفرسيشن” (The Conversation) الأسترالي من أن تخلف الولايات المتحدة عن سداد دينها يهدد بحدوث أزمة مالية عالمية وبتقويض الدولار، مما يوجه ضربة مدمرة للعائلات والشركات والاقتصاد ‏الأميركي والعالمي.

وقال كاتب التقرير مايكل هامفريز -وهو نائب رئيس قسم إدارة الأعمال في جامعة تورو- إن الجمهوريين الذين استعادوا الأغلبية في مجلس النواب في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، يُهدّدون بعدم السماح بزيادة سقف الدين ما لم يقترن بتخفيضات غير محدّدة في الإنفاق.

وأضاف أن اتخاذ هذه الخطوة يزيد من خطر وقوع الحكومة الأميركية في مأزق التخلف عن السداد، معتبرا أن اتباع سياسة “حافّة الهاوية” مع سقف الديون بات عادة لدى الحكومات الأميركية، مثلما حدث في عهد إدارة بيل كلينتون سنة 1995، وإدارة باراك أوباما في 2011، وإدارة جو بايدن في سنة 2021.

وتحدث الكاتب -وهو خبير اقتصادي- عما يمكن أن ينجم عن التخلف عن سداد الدين القومي من عواقب واقعية، وقال إن مجرّد التهديد بدفع الولايات المتحدة نحو التخلف عن السداد سيكون له تأثير على الاقتصاد، مشيرا إلى أنه في أغسطس/آب 2021، أدى احتمال حدوث تخلف عن السداد إلى خفض غير مسبوق للتصنيف الائتماني للدولة مما أضر بالمكانة المالية للولايات المتحدة وتسبب في خسائر لعدد لا يحصى من الأفراد.

انهيار الدولار

ووفق الكاتب فإنه إذا ما دفع الجمهوريون الولايات المتحدة إلى التخلف عن سداد الديون، فمن المحتمل أن يفقد الدولار مكانته العالمية وتصبح الحكومة والشركات مجبرة على دفع فواتيرها الدولية بعملة أخرى.

ولفت الكاتب إلى أن معظم مبادلات التجارة الخارجية مقوّمة بالدولار، وتمر هذه المبادلات من خلال بنك أميركي في مرحلة ما، وهي إحدى الطرق المهمة التي تأخذ بها -عبر هيمنة الدولار- الولاياتُ المتحدة قوة سياسية هائلة، لا سيما لمعاقبة المنافسين الاقتصاديين والحكومات غير الصديقة، معتبرا أن التخلف عن السداد يهدد بفقدان هذه الهيمنة.

ويقول رئيس مجلس النواب الأميركي كيفن مكارثي إن الجمهوريين لن يسمحوا بتخلف الولايات المتحدة عن سداد ديونها، لكنهم في الوقت ذاته يرغبون في التوصل إلى “طريقة معقولة ومسؤولة يمكننا بها رفع سقف الدين والسيطرة على هذا الإنفاق الجامح”، وفق ما نقلت رويترز في وقت سابق.

واجتمع مكارثي بالفعل الأربعاء الماضي مع الرئيس جو بايدن بدون أن يخرج الاجتماع بأية نتائج تخص تسوية الخلافات بشأن الدين الأميركي.

صعود المنافسين

ويحذر كاتب التقرير من أن انهيار الدولار سيؤدي إلى تعزيز مكانة الصين باعتبارها أكبر منافس للولايات المتحدة على النفوذ العالمي، ورغم أنه من المرجح أن يحل اليورو محل الدولار باعتباره عملة رئيسية في العالم، إلا أن هذا يعني أن اليوان الصيني سوف ينتقل إلى المركز الثاني.

وأشار إلى أن تحول اليوان إلى عملة دولية سيعزز مكانة الصين العالمية على الصعيدين الاقتصادي والسياسي، حيث تعمل الصين مع دول البريك الأخرى (البرازيل وروسيا والهند) لقبول اليوان كوحدة حساب عالمية. ومع استياء الدول الثلاث بالفعل من الهيمنة الاقتصادية والسياسية للولايات المتحدة، فإن تخلف الولايات المتحدة عن السداد سيدعم هذا الجهد. وهنا تطفو على السطح مبادرة “البترو-يوان”، التي بدأتها الصين بهدف إحداث تحوّل في الاقتصاد العالمي، لا سيما في سلاسل التوريد والتجارة، والتي يعتبرها الكاتب زكي تولستان غولتان، في تقرير نشره مركز أنقرة للبحوث السياسية والاقتصادية، بمثابة جهود لإزالة الدولرة.

م ع ك التقرير الاقتصادي الأسبوعي التخصصي رقم 442/2023

تخلف أميركا عن سداد ديونها

إعداد الأستاذ الدكتور مصطفى العبد الله الكفري

الأحد 06 آب، 2023 06 August

M E A K Weekly Economic Report No. 442

America defaulted on its debt

prepared by Prof. Dr. Moustafa El-Abdallah Al Kafry

التقرير الاقتصادي الأسبوعي رقم 442

رابط تحميل التقرير بصيفة بي دي أف:

م ع ك التقرير الاقتصادي الأسبوعي التخصصي رقم 442

التقرير حصيلة متابعة للإعلام الاقتصادي والشبكة العنكبوتية. أضعه بتصرف الأكاديميين والاقتصاديين وأصحاب القرار والمتابعين، لتسهيل الحصول على المعلومة الاقتصادية.

أشير إلى أن بعض المعلومات والبيانات الواردة في التقرير قد لا تكون موثوقة بما يكفي، وتحتاج إلى تدقيق من قبل خبير أو مختص. ساعد بتدقيق هذه المعلومات مع ذكر المصدر لتحقيق الموثوقية.

وأخلي نفسي من المسؤولية عن أية معلومة غير صحيحة أو غير دقيقة واردة في التقرير، لأن المصدر المثبت في أسفل كل مادة منشورة في التقرير هو المسؤول. أطيب التمنيات.

ملاحظة: أرجو ممن لا يرغب باستمرار إرسال التقرير لسيادته، إعلامي ليتم حذف اسمه من القائمة البريدية.

Weekly Economic Report No. 442

Link to download the report as a PDF:

م ع ك التقرير الاقتصادي الأسبوعي التخصصي رقم 442

The report is the outcome of a follow-up to the economic media and the World Wide Web. I put it at the disposal of academics، economists، decision-makers and followers، to facilitate access to economic information.

I have to mention that some of the information and data contained in the report may not be reliable enough and need to be checked by an expert or specialist. Help with checking this information and cite the source for reliability.

I absolve myself of responsibility for any inaccurate information contained in the report since the proven source at the bottom of each article published in the report is responsible.  Best wishes

Note: I request those who do not wish to keep receiving the report to inform me so that their names will be removed from the mailing list.

 

M E A K Weekly Economic Report No. 442

America defaulted on its debt

الأحد 06 آب، 2023 06 August

prepared by Prof. Dr. Moustafa El-Abdallah Al Kafry

Contents

1 – تقرير: تخلف أميركا عن سداد الديون ينذر بانهيار الدولار. 5

2 – نصيب كل فرد من الدين العام 94 ألف دولار.. أميركا تصل إلى حد ديونها الأقصى. 9

3 – بايدن: سنجري محادثات مع رئيس مجلس النواب بشأن الديون الأميركية 14

4 – وصلت إلى 31 تريليون دولار.. كيف تراكمت ديون الحكومة الأميركية؟ 17

5 – أميركا تصطدم بسقف الدين.. مخاوف اقتصادية وأزمة مالية في الأفق. 23

6 – أزمة الديون الأميركية “قنبلة موقوتة” تنتظر حلاً سحرياً 26

7 – اللقاء الأول لبايدن ومكارثي.. لا اتفاق ولا وعود بشأن “سقف الدين” 37

8 – بكين تتهم واشنطن بـ”تخريب” الجهود الدولية لحل أزمة الديون. 41

9 – وزيرة الخزانة الأميركية تحذر من تأثير التخلف عن سداد الديون. 43

10 – أزمة سقف الديون الأميركية تتصاعد ووزيرة الخزانة ترفض “التحايل” 46

11 – “قد تؤدي إلى كارثة”.. جانيت يلين تحذر من أزمة الديون الأميركية 50

12 – من الصين إلى الديون.. ملفات عدة تهيمن على خطاب “حالة الاتحاد” 52

13 – تحليل إخباري: أزمة سقف الديون الأمريكية تهز صورة الولايات المتحدة في العالم 57

14 – أميركا قد تتخلف عن سداد الديون للمرة الأولى في التاريخ. 60

15 – مأزق السداد: ما التداعيات المحتملة لأزمة الديون الأمريكية؟ 63

16 – مقال رأي: كيف تؤثر أزمة سقف الديون الأمريكية على الاقتصاد العالمي. 72

17 – مخاطر تخلف الحكومة الأمريكية عن سداد الديون يدعم ارتفاع أسعار الذهب في المستقبل. 75

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تسعة عشر − تسعة =

آخر الأخبار