تاريخ إصدار وسك العملات السعودية

المصدر الرئيس للدراسة باللغة الإنكليزية : البنك المركزي السعودي 15/08/2023، ترجمة وتنسيق الدكتور مصطفى العبد الله الكفري.

تاريخ إصدار وسك العملات السعودية

قبل دخول الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن الفيصل الرياض عام 1319ه (1902م)، كانت البلاد في حالة من الفوضى السياسية، حيث أن البلاد مبعثرة ومتعارضة في آن واحد، والروابط والتماسك مفقودان فيما بينهم. كل منطقة هي كيان مستقل في جميع شؤونها، ناهيك عن أن أيا منها لم يكن لديه أي شيء من الدولة السياسية بمعناها الحالي. وقد انعكس ذلك إلى حد كبير في الأوضاع الاقتصادية، التي كانت تعاني من انهيار في معظم مكوناتها، مما أدى إلى تحول معظم مجتمعاتها إلى قبائل بدوية تعتمد بشكل كبير على نظام المقايضة لإنجاز عملياتها التجارية، وينطبق هذا الوضع بشكل شبه كامل على الأجزاء الداخلية من البلاد.

أدى هذا التراجع السياسي والانهيار الاقتصادي إلى تعطيل عدد من الأنشطة الاقتصادية التي كانت أهم مورد لبعض الكيانات السياسية والقبلية، مما أدى إلى إفلاس الغالبية العظمى من السكان وعدم قدرتهم على دفع الضرائب التي كانت أهم مصدر دخل للإمبراطورية العثمانية في الجزيرة العربية آنذاك، وممثليها في حكم محافظات البلاد. وهكذا ينتظر سكان هذه المحافظات الفرصة والخلاص من هذا الحكم الظالم الذي أرهقهم بدفع الضرائب وأعادهم بل ودفعهم لسنوات طويلة إلى التخلف والجهل.

واستمر هذا الوضع حتى دخل الملك عبد العزيز مدينة الرياض، وكانت بداية القرن العشرين بداية الجولة الثالثة من الحكم السعودي المبارك، الذي وضع حجر الأساس لحياة جديدة في الجزيرة العربية، وأعاد بناء الحياة السياسية، والحكم المستقر، والأمن الدائم في جميع أنحائها، لتنتشر في جميع أقاليمها التي أصبحت بفضل الله ثم بجهود هذا الملك الفذ حضورا للتجارة العربية والإسلامية في العصر الحديث. كيان بارز يلعب دورا مهما في مسار الاقتصاد العالمي.

ومنذ ذلك العام فتح الملك عبد العزيز مدينة الرياض، وانطلق منها ليوحد أجزاء البلاد المتناثرة تحت راية التوحيد، وحتى يتم ذلك له بعون الله وتوفيقه، وتبهر سيرته الناس بجلالها، وتثير الدهشة والإعجاب لدى كل من يبحث في أعماقها. الملك عبد العزيز هنا تحت ظروف قاهرة وندرة الموارد والحرب التي كانت تعصف بالعالم في ذلك الوقت. استطاع أن يبني دولة مترامية الأطراف وأن يضع لها أنظمة وقوانين تضمن حمايتها واستمراريتها، معتمدا على الشريعة الإسلامية أولا، وعلى بعد نظره ومصلحة أمته ثانيا. ولعل خير دليل على ذلك هو تطور النظام النقدي في عهده رحمه الله. كان النظام النقدي في معظم محافظات الجزيرة العربية بشكل عام، ومحافظات البلاد بشكل خاص، في حالة من الفوضى والتدهور لم يسبق لها مثيل من قبل. تم التعامل مع معظم الأموال الأجنبية من الذهب والفضة والبرونز والنحاس في هذه البلدان، بغض النظر عما إذا كانت تنتمي إلى دولة كانت موجودة في ذلك الوقت، أو إلى بلد تم استبعاده منذ فترة طويلة.

1 – الملك عبد العزيز يحاول جاهداً إصدار عملة نحاسية لسلطنة نجد:

وفي ظل هذه الفوضى النقدية، لم يكن أمام الملك عبد العزيز في البداية، بعد دخوله الرياض وسيطرته على معظم محافظة نجد، أي خيار سوى القبول ولو مؤقتا بهذا الوضع، حيث ظل يتعامل مع الأموال المتوفرة في الأسواق آنذاك، لكنه وجد نقدا موحدا يتم تداوله في مناطق نفوذه آنذاك، كان هاجسا كان لديه الكثير من القلق، لأنه كان يدرك تماما أن المال هو أهم مظهر من مظاهر سيادة الدولة، وأحد شعارات الملك الثلاثة. لذلك، خلال هذه الفترة المبكرة من عملية التوحيد، كان الملك عبد العزيز يحاول جاهدا إصدار عملة نحاسية لسلطنة نجد في ذلك الوقت، من أجل السيطرة على الظروف النقدية في أسواقها خلال تلك الفترة.

 

المصدر الرئيس للدراسة باللغة الإنكليزية : البنك المركزي السعودي 15/08/2023،

https://www.sama.gov.sa/ar-sa/Currency/Pages/HistoricalInfo.aspx

ترجمة الأستاذ الدكتور مصطفى العبد الله الكفري.

 

لمن يرغب رابط الحصول على الدراسة كاملة بصيغة بي دي أف :

تاريخ إصدار وسك العملات السعودية

 

تاريخ إصدار وسك العملات السعودية

Contents

1 – الملك عبد العزيز يحاول جاهداً إصدار عملة نحاسية لسلطنة نجد: 3

2 – سيادة العملات الأجنبية أهمها التالر النمساوي (دولار ماري تيريز): 3

3 – ختم بعض المسكوكات الشائعة والشعبية المتداولة بكلمة “نجد”: 5

4 – سك النقود التي تلبي احتياجات السوق: 6

5 – الإصلاحات النقدية التي بدأها الملك عبد العزيز: 7

6 – ألغاء التعامل بجميع النقود المتداولة كالعثمانية والهاشمية وغيرها: 7

7 – أول تنظيم للوضع النقدي في المملكة العربية السعودية: 8

8 – الريال الفضي الجديد وأجزائه فئة نصف الريال، وفئة ربع الريال: 9

9 – فئة القرش وأجزائه من فئة نصف قرش وربع فئة القرش: 10

10 – انخفاض قيمة الريال الفضي: 11

11 – إصدار الجنيه الذهبي مشابها للريال الفضي ولم يتم تداوله: 11

12 – إنشاء بنك وطني يصدر الأموال السعودية: 12

13 – إنشاء مؤسسة النقد العربي السعودي: 13

14 – إصدار إيصالات الحجاج التي طرحت للتداول: 14

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

اثنان − 2 =

آخر الأخبار