م ع ك مدونة العملات: من تاريخ النقود السورية

م ع ك مدونة العملات: من تاريخ النقود السورية
ورقة نقدية من فئة 1000 ل س ألف ليرة سورية
اصدار : مصرف سورية المركزي سنة 2013
الصورة : مدرج بصرى الأثري ( المسرح ) الذي يروي الحضارة السورية قبل مئات السنين.
أقسام المسرح:
يتألف المسرح من ثلاثة أقسام رئيسية يفصل بينها ممر عريض، إلى يمينه ظهر المقاعد التي تشكل حاجزا بين كل قسم وإلى اليسار توجد الأبواب التي يدخل منها المتفرجون وهناك صالة علوية تستند إلى أعمدة من الطراز الدوري بقي عدد منها قائمًا وعند النزول من المدرج إلى المسرح يوجد ثلاثة أبواب. وحسب التقسيم قديمًا لهذه الأبواب كما يلي:
الباب الأول للزائرين أو للمسافرين.
الباب الثاني لسكان المدينة.
الباب الثالث للطبقة العليا.
أبعاد المسرح:
طول منصة التمثيل 45.5 متر.
عرض منصة التمثيل 54.35 متر.
عمق منصة التمثيل 8.5 متر.
قطر منصة التمثيل 102 متر.
يبلغ ارتفاع المسرح 22 متر.
يدل البناء على المكانة الكبيرة التي تتمتع بها مدينة بصرى الشام.

تعد سورية من أغنى بقاع الأرض بتنوع الحضارات والأثار والأوابد و طبيعتها المتنوعة من الصحراء الى الجبال والسهول والبحر والأنهار، تمتد من البحر المتوسط غرباً إلى العراق شرقاً، ومن تركيا شمالاً إلى الأردن وفلسطين جنوباً، ولبنان في الغرب. لما كانت سورية جزءاً من رأس الجسر يربط بين أوروبا وآسيا وإفريقيا ـ حيث يلتقي الشرق والغرب بصورة فريدة ـ فإن موقعها ذو أهمية إستراتيجية، وسياسية، وتجارية.
تعاقب على أرض سورية شعوب وحضارات عديدة:
السومريون والعموريون والأكاديون والحثيون والفراعنة،
والحوريون والآشوريون والكنعانيون والآراميون والفرس والإغريق والسلوقيون والبطالمةوالرومان والعرب الأنباط، والبيزنطيون، والعرب الغساسنة، ثم كان الفتح العربي الإسلامي وتتالت عليها عصور الأمويين، العباسيين، الطولونيين، الإخشيديين، الفاطميين، وتعرضت الى حملات الفرنجة “الحملات الصليبية” المتعددة في عصور السلاجقة والأتابكة والدولة النورية والأيوبيين والمماليك كما تعرضت لغزوات المغول “التتار”، ثم حكمها العثمانيون حتى جاءت الثورة العربية الكبرى، ووضعت سورية بعدها تحت الإنتداب الفرنسي، إلى أن كان الجلاء عام 1946 حيث خرج آخر جندي محتل.
تبلغ مساحة سورية الحالية 185ألف كيلو متر مربع.
بلغ عدد سكان سورية المسجلين في سجلات الأحوال المدنية مع بداية 2009 حوالي 23,027 مليون نسمة منهم 11,567 مليون ذكوراً، و 11,460 مليون إناثا.
تشير بيانات للمكتب المركزي للإحصاء أن عدد السكان المقيمين في سورية بلغ في بداية كانون الثاني 2009 نحو19,880 مليون نسمة، منهم 10,162 ملايين ذكوراً، و9,718 ملايين إناثاً، فيما قُدر عدد السكان المقيمين حتى نهاية العام نفسه بنحو 20,367 مليون نسمة منهم 10,408 ملايين ذكوراً، و 9,959 ملايين إناثا.
– متوسط الكثافة السكانية في سورية 99 في كم².

لا يتوفر نص بديل تلقائي.