م ع ك مدونة العملات… الروبل الروسي هو الوحدة الأساسية لعملة روسيا

م ع ك مدونة العملات… الروبل الروسي هو الوحدة الأساسية لعملة روسيا
الروبل الروسي: рубль هو الوحدة الأساسية لعملة روسيا، والروبل هو العملة الرسمية المتداولة اليوم في كل من روسيا الاتحادية وروسيا البيضاء وترانسنيستريا بريدنيستروفيه)، بالإضافة إلى اوسيتيا الجنوبية وأبخازيا.
يتكون الروبل من 100 كوبيك روسي : копейка، كما كان الروبل العملة المستخدمة في روسيا القيصرية والإتحاد السوفييتي السابق ولا يزال العملة الرئيسية لعدة من دول رابطة الدول المستقلة.
الفئات المتداولة
عملات معدنية متداولة: 1 كوبيك (نادر) – 5 كوبيك (نادر) – 10 كوبيك – 50 كوبيك – 1 روبل – 2 روبل – 5 روبل – 10 روبل.
أوراق نقدية متداولة: 5 روبل (نادر) – 10 روبل (نادر)- 50 روبل – 100 روبل – 500 روبل – 1000 روبل – 5000 روبل.
كان الروبل عملة متداولة رسميا في الإمارات الروسية المتعددة، وإمارة موسكو الكبرى من القرن الثالث عشر حتى القرن الخامس عشر، ثم في موسكوبيا القرن السادس عشر إلى القرن السابع عشر، والامبراطورية الروسية في القرنان الثامن عشر والتاسع عشر ومطلع القرن العشرين، والاتحاد السوفيتي ٬القرن العشرين، وأخيرا في روسيا الإتحادية.
تعود تسمية الروبل إلى القرن الثالث عشر ومدينة نوفغورود في شمال غرب روسيا.
يذكر الروبل لأول مرة في اواخر القرن الثالث عشر في مدونات الاسفار التاريخية التي تم العثور عليها في مدينة نوفغورود. كان الروبل حينذاك عبارة عن سبيكة فضية طولها 20 سنتيمترا وتزن 200 غرام. وكان الرحالة العربي ابن بطوطة يصف الروبل بانه يعادل 5 اواق عربية أو 60 درهما.
وبدأ سك الروبلات الفضية في القرن الخامس عشر إلى جانب عملة الـ”دينغا”. وكان الروبل الواحد يضم 100 دينغا. وفي القرن السادس عشر ضم الروبل 100 كوبيكا او200 دينغا.
وبدأ السك المنتظم 100 روبل في عهد الاباطرة للروبل الفضي منذ عام 1704 حين كان يزن 28 غراما. في الفترة ما بين عام 1769 وعام 1849 كانت تتداول إلى جانب القطع النقدية “الروبل” اوراق مالية اطلق عليها روبل أيضا.

لا يتوفر نص بديل تلقائي.