جردة لواقع عمل «الصناعة» بـ3 أشهر

جردة لواقع عمل «الصناعة» بـ3 أشهر

الأحد 31-03-2019  277 تشرين:

انتهجت وزارة الصناعة مصفوفة تطبيقية بغية تطوير الصناعة، وتخفيض المخازين، وصيانة خطوط الإنتاج، والانتقال من الإنتاج النمطي إلى حداثة وتطوير المنتج، وفق المواصفات القياسية المعتمدة, هذا ما سيتم عرضه في المذكرة التي أعدّتها وزارة الصناعة استجابة لطلب رئاسة مجلس الوزراء.
لتصريف الإنتاج

وأوضحت المذكرة أنه تمّ الاتفاق على تأمين حاجة وزارة الداخلية وإدارة المهمات العسكرية والخدمات الطبية والمؤسسة العامة للحبوب من الأقمشة والمنتجات النسيجية بقيمة 8.480 مليارات ليرة ، كما بلغت قيمة العقود الموقعة بين شركة كابلات دمشق وعدد من الجهات قيمة ثمانية مليارات ومئة مليون ليرة ، وهناك عقود قيد التوقيع بقيمة 11.100 مليار ليرة ، أما قيمة العقود الموقعة بين شركة كابلات حلب وعدد من الجهات فبلغت قيمتها 3.520 مليارات ليرة .

تخفيض المخازين

وأشارت إلى أنه تم تخفيض المخزون الإجمالي لوزارة الصناعة من تاريخ 26/11/2018 حتى تاريخه بمقدار يفوق 8.2 مليارات ليرة وفق ما يلي: المخازين الغذائية والطبية: تم التخفيض بقيمة أكثر من 2.5 مليار ليرة كما تم تخفيض مخازين الغزول القطنية والأقمشة إلى أكثر من 5.6 مليارات ليرة ، إذ تم تخفيض مخازين الغزول من 13 ألف طن إلى 3746 طناً، ومن 10 ملايين متر أقمشة إلى 608 آلاف متر أقمشة، ومن 30 ألف صندوق محارم إلى 7500 صندوق، وتخفيض مخازين الشركة السورية للألبسة الجاهزة وسيم بقيمة 63 مليون ليرة لكمية 26037 قطعة.

«تاميكو»

لتخفيف السلة الاستيرادية تم افتتاح خط الشراب الجاف في شركة تاميكو في مقرها الحالي بعد أن تم تدمير مقرها الرئيس من العصابات الإرهابية, بقيمة بلغت 340 ألف يورو وهو ينتج مختلف الأصناف من المضادات الحيوية وخاصة للأطفال، وتبلغ طاقته الإنتاجية من 6 إلى 6.5 مليون عبوة سنوياً.
وتم إنتاج خط الكبسول من المضادات الحيوية الجيل الثالث بتاريخ 8 /3/ 2019، وتمت المتابعة بخصوص إجراءات الإعلان الخاصة بمعمل السيرومات وكان موعد انتهاء تقديم العروض محدد بـ 25/2/ 2019
«الأسمدة» في حمص

وأوضحت الصناعة في مذكرتها أنه بجهود عمال الشركة وخبراتهم الفنية أقلعت كل معامل الشركة العامة للأسمدة في حمص (معمل سماد اليوريا- والكالنترو- والفوسفات) برغم الصعوبات والمعوقات التي واجهت هذه الانطلاقة من تأمين قطع التبديل. والمواد الأولية وفق الطاقات الإنتاجية اليومية تتوزع بين 900- 1000 طن يوريا، و550- 600 طن حمض الكبريت، و300 طن سوبر فوسفات…الخ. وتم التعاقد مع المصرف الزراعي للاستجرار اليومي لهذا الإنتاج.

وقد صدر القانون رقم 5 تاريخ 7/ 2/ 2019 المتضمن تصديق عقد بتاريخ 14/11/2018 بين المؤسسة العامة للصناعات الكيميائية وشركة «اس. تي. جي انجينيرينغ الروسية» لاستثمار معامل الشركة العامة للأسمدة في حمص.

وتكمن أهمية العقد بتحسين الوضع الفني والبيئي للشركة ورفع الخطة الإنتاجية، وكذلك يضمن استمرار وتطوير وصيانة معامل شركة الأسمدة والحفاظ على إنتاجيتها وكفاءتها طوال فترة العقد وحتى استلام المعامل عند انتهاء مدته.

وفي الشركة الأهلية للمنتجات المطاطية: تم إصلاح آلة الأحذية الرياضية «الأديداماس» المتوقفة منذ أكثر من خمس سنوات… ودخلت الآلة العملية الإنتاجية بعد تجريبها واختبارها, وكذلك البدء بإنتاج «البوط» بهدف تأمين احتياجات ومتطلبات وزارة الدفاع.

كما تم إصلاح قالب سدادات البلاستيك الخاص بعبوات تعبئة المياه في الشركة العامة للمنتجات البلاستيكية في حلب، ليصار إلى تزويد معامل شركة تعبئة المياه بالسدادات اللازمة لعملها. إضافة لزيادة الإنتاج في الشركتين، وإبرام العديد من العقود مع المؤسسة العامة للحبوب (توقيع عقد لتوريد 10 أطنان من الرقائق الزراعية) والشركة العامة للمخابز: الاتفاق على كامل الإنتاج وتم توريد 10 أطنان من أكياس الخشخاش.
«الشركة العامة للأحذية»

وبالانتقال من عقلية تسويق المنتج إلى عقلية الإنتاج المسوق، أوضحت المذكرة أنه تم افتتاح صالات في حماة ومصياف لعرض منتجات الشركة وتخصيص يومي الجمعة والسبت لتدريب العمال الجدد على مراحل إنتاج الأحذية. وكذلك العمل على تخفيض التكاليف وإنتاج نوعية ذات جودة عالية وزيادة الطاقة الإنتاجية في معمل أحذية مصياف من 500 زوج إلى 1000 زوج يومياً، وتأمين 125 فرصة عمل, وإحداث ورشة لتصنيع الحذاء المدني في المعمل.

وصيانة وتشغيل الخط الثاني في معمل أحذية السويداء وإكمال تشغيله خلال الشهر الثالث من العام الحالي.
«الصناعات النسيجية»

ولتخفيف الأعباء عن العاملين في القطاع النسيجي وخفض تكاليف الإنتاج وزيادة تنافسية المنتج الوطني واستناداً إلى مقررات المؤتمر الصناعي الثالث افتتح مركزان لبيع الغزول القطنية في كل من محافظتي حلب ودمشق، لتلبية احتياجات الصناعيين الحرفيين العاملين في مجال النسيج، والتحفيز لتخفيف مخازين شركات الغزل التابعة للمؤسسة العامة للصناعات.

ورفع الطاقات الإنتاجية لشركات الغزل والنسيج والألبسة بما يلبي حاجة السوق من منتجات المؤسسة النسيجية.
تمت صيانة وإعادة تشغيل الآلات في الشركة التجارية الصناعية المتحدة (الخماسية): والعمل بالطاقة الإنتاجية المتاحة، وتقوم الشركة بتلبية حاجات المشافي من «الشاش» والقطن الطبي.

وزيادة عدد الآلات العاملة في شركة النايلون الجوارب إلى 28 آلة من أصل 34، وإصلاح آلة الكوي البخارية. كما تم الانتهاء من عمرة وصيانة قسم المصبغة وتجهيزها وإصلاح عدة آلات في قسم الساتان, ما انعكس إيجاباً على تنفيذ عقد إدارة المهمات وزيادة نسبة المبيعات ورفد الشركة بالسيولة وانتقلت الشركة من الخسارة إلى الربح.

«وسيم»

كما أشارت المذكرة إلى إحداث مراكز إنتاجية تابعة للشركة السورية للألبسة الجاهزة «وسيم» وإعطاء الأفضلية لتشغيل ذوي وأبناء الشهداء, وإحداث مركز تشغيل في مركز التدريب المهني في حمص، وتشغيل خطوط إنتاجية وتأمين /70/ فرصة عمل كما تم إحداث خط إنتاجي في مركز التدريب المهني في دمشق وتشغيل /23/ عاملاً، كما افتتح في مقر الشرك خط إنتاجي جديد في صالة الخياطة، الأمر الذي أدى إلى رفع الطاقة الإنتاجية وتلبية حاجة الجهات العامة من اللباس العمالي وتلبية إدارة المهمات من البدلات العسكرية.

«الصوف والسجاد» في حماة

تمكن عمال الشركة من تصنيع خيوط ممزوجة بنسبة 80 % صوف طبيعي، و20 % من مادة الأكرليك التي تدخل في صناعة السجاد الذي يعتمد على الخيوط الممزوجة من الصوف والأكرليك، تلبية لاحتياجات معامل السجاد في القطاع الخاص، والاستغناء عن استيراد تلك الخيوط، ما وفّر ملايين الليرات ولاسيما في ظل الحصار الاقتصادي المفروض على سورية.

«حلج وتسويق الأقطان»

تشير المعلومات الواردة في المذكرة أنه تم اتخاذ كل الإجراءات اللازمة، وتقديم التسهيلات بهدف استلام كامل موسم الأقطان 2018/2019 وبسعر مدعوم، حيث تم استلام كمية /52400/ طن أقطان محبوبة. وتقوم المؤسسة باستكمال عمليات الحلج بهدف توريد نواتج القطن المحبوب من أقطان محلوجة وبذور زيت القطن إلى المنشآت الصناعية في القطاعين العام والخاص، لضمان استمرار العملية الإنتاجية لديهم.
«التبغ»
تعديل آلية استلام التبوغ من المزارعين لتبسيط الإجراءات الخاصة بها والتدقيق بنوعية التبوغ المستلمة، حيث تم استلام كمية تصل إلى 13.5 مليون كيلو بالموسم الحالي مقابل 10.5 ملايين كيلو خلال الموسم الماضي، وبلغت مدفوعات المؤسسة للمزارعين حتى الآن (13) مليار ليرة سورية ثمناً للمحصول مع رصد المبالغ اللازمة لاستكمال المدفوعات مع التأكيد أن المؤسسة تحرص على دفع مستحقات المزارعين مباشرة، وأن التأخير لم يتجاوز أكثر من 12 يوماً نتيجة زيادة الإنتاج وحجم الأموال المستحقة.

«الإسمنت ومواد البناء»

قامت المؤسسة بإحداث مراكز لإنتاج مادة «البلوك والهوردي» لدى شركاتها التابعة بهدف تأمين احتياجات القطاع العام والخاص من المنتج بقياسات مختلفة ومواصفات ممتازة وبأسعار منافسة وكميات غير محددة.
وفي الشركة العامة لصناعة الكابلات في دمشق تمكن فنيو الشركة من تصنيع آلة تفريغ «بيتروجيلي» بسبب تعطل الآلة السابقة، والآلة شبه أتوماتيكية، صنعت بدقة عالية، وكلفت حوالي 850 ألف ليرة ، في المقابل ثمن الآلة الجديد بحدود 250 مليون ليرة .

وتأهيل آلات الإنتاج وتجهيزها في شركة حلب لصناعة الكابلات، حيث تتم متابعة إصلاح وإعادة تأهيل آلات الإنتاج في الصالات الإنتاجية، وتأهيل خط إنتاج كابلات التوتر المتوسط وتقوم الشركة بتلبية حاجة وزارة الكهرباء من الكابلات.

«السورية للصناعات الإلكترونية»

ولتعميق الشراكة والتعاون بين وزارة الصناعة والجامعات والجهات العلمية البحثية, أشارت مذكرة الصناعة إلى قيام شركة سيرونيكس بتوقيع مذكرة تفاهم مع مركز الدراسات والبحوث العلمية، ووضع آلية لتعميق التعاون، بهدف تطوير المنتجات وتأمين حاجة الأسواق المحلية بمنتجات وطنية منافسة من حيث المواصفة والسعر، ومنها جهاز تخطيط القلب, جهاز معالجة الشقيقة, العداد الكهربائي الإلكتروني, عداد المياه الإلكتروني.

«الحديدية والفولاذية» في حماة

كما وقعت شركة حديد حماة مذكرة تفاهم مع مركز الدراسات والبحوث العلمية وعليه قامت الشركة «بتطريق»/154/ طناً لمصلحة مركز الدراسات والبحوث العلمية, والاستفادة من المعدن بنسبة أكثر من 70%، علماً بأن هذا المنتج لا يمكن تنفيذه لدى أي من القطاعات المحلية المتخصصة, ولا يمكن تأمينه من السوق الخارجية, بسبب طبيعة المادة واستخداماتها, والحصار الاقتصادي المفروض على البلاد, وتم تطوير إنتاج جميع أنواع الفولاذ الخلائطي والكربوني, وكل ما تحتاجه وزارة الدفاع ومركز البحوث العلمية والجهات الأخرى، ورفع الطاقة الإنتاجية لمعمل الصهر من 130 يومياً إلى 209 أطنان يومياً، وتخفيض نسب الهدر، الأمر الذي انعكس على تكلفة المنتج.

تصنيع وتوزيع الآليات الزراعية

كما أشارت المذكرة إلى قيام شركة الجرارات بتجميع مكونات 2000 جرار من مصدر هندي وبأسعار منافسة وباستطاعات: 65 حصاناً عدد 1500 جرار، و50 حصاناً عدد 500 جرار، كما تم الاتفاق مع المصرف الزراعي لتمويل الفلاحين بقرض لشراء الجرارات، حيث سيقوم المصرف بتمويل 60% من قيمة الجرار ويتم تقسيطه على خمس سنوات ويقوم الفلاح بتسديد 40% من قيمة الجرار مباشرة.

وفي الشركة العامة لتعبئة المياه في طرطوس اتخذت الإجراءات اللازمة لرفع الطاقات الإنتاجية في كل معامل الشركة وخاصة بمعمل الفيجة، ومن المخطط رفع الطاقة الإنتاجية من 20 إلى 80% خلال الشهر القادم بالمعمل المذكور. أما في الشركة العامة لتجفيف البصل والخضار في سلمية فقد قامت الشركة بالتعاقد مع عدد من مزارعي مناطق حماة والغاب وسلمية لزراعة محصول البصل الأبيض «القزح والبادرون» للموسم الزراعي المقبل على مساحة نحو 150 دونماً.

«سكر حمص»

كذلك إحداث مركزين لبيع الكحول في محافظتي دمشق وحلب لتخزين وتوزيع الكحول الطبي المنتج في شركة سكر حمص، لتوزيعه على شركات الأدوية والمشافي والصيدليات ومديرية الصحة والتجار المرخصين للمادة، بهدف التخلص من الضائقة التخزينية للمادة وعودة إقلاع المعمل من جديد.
إضافة لبيع كامل مخزون الشركة من زيوت عباد الشمس، ويتم اتخاذ الإجراءات اللازمة لاستلام بذور القطن لإعادة إقلاع معمل الزيت. ومن المخطط إقلاع معمل السكر المتوقف من عام 2017.

http://tishreen.news.sy/?p=310020

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

10 + 17 =

آخر الأخبار