المؤتمر العلمي الخامس عشر… ” التنمية العربية بين التحديات الراهنة و آفاق الثورة الصناعية الرابعة”

بيروت 13 و14 ديسمبر كانون أول 2019

المؤتمر العلمي الخامس عشر… ” التنمية العربية بين التحديات الراهنة و آفاق الثورة الصناعية الرابعة”

عقدت الجمعية العربية للبحوث الاقتصادية مؤتمرها العلمى الخامس عشر تحت عنوان ” التنمية العربية بين التحديات الراهنة وآفاق الثورة الصناعية الرابعة” بالتعاون مع المعهد العربى للتخطيط بدولة الكويت واتحاد الغرف العربية ببيروت لبنان وذلك خلال يومى 13 و14 ديسمبر كانون أول 2019، بمبنى عدنان القصّار للاتحاد العربى بمقر اتحاد الغرف العربية وبحضور نخبة من الأكاديميين والاقتصاديين من مختلف البلدان العربية.

بدأت فعاليات المؤتمر العلمى بالجلسة الافتتاحية والتى تحدث فيها كل من د. منير الحمش – رئيس مجلس إدارة الجمعية، د.أشرف العربى – مستشار بالمعهد العربى للتخطيط بدولة الكويت والأمين العام للجمعية والمنسق العام للمؤتمر، ود.خالد حنفى – الأمين العام لإتحاد الغرف العربية، وكلمة من د.بدر عثمان مال الله – المدير العام للمعهد العربى للتخطيط بدولة الكويت، إلى جانب ثلاث جلسات علمية ومائدة مستديرة تحت عنوان ” واقع وآفاق التنمية العربية فى ظل الثورة الصناعية الرابعة” إلى جانب فعالية الجمعية للاحتفال بمرور 30 عاماً على تأسيسها وتكريم عدد من أعضاء الجمعية المؤسسين ومناقشة كتاب ” نظرة نقدية إلى تجديد الفكر الاقتصادى السائد وعرض وتقييم لبعض مقاربات تطويره” للأستاذ الدكتور / ابراهيم العيسوى – أستاذ الاقتصاد بمعهد التخطيط القومى بالقاهرة ج.م.ع، وكانت الجلسة برئاسة د.جودة عبد الخالق – أستاذ الاقتصاد بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية – القاهرة ،ج.م.ع ،وتعقيب كل من د. عاطف قبرصى – أستاذ بجامعة ماكماستر الكندية، ود.محمود محيى الدين- النائب الأول لرئيس البنك الدولى.

 

البرنامج الزمني للمؤتمر والاحتفالية

أبحاث المؤتمر :-

أهمية النظام القائم على اقتصاديات السعادة لتحقيق الثورة الصناعية الرابعة

أهم تحديات الأمن الغذائي العربي

عولمة نظام حماية الملكية الفكرية المتعلقة بالتجارة وشموليتها حافز أم عائق للابتكار والتنمية في الدول العربية

دور سلاسل العرض الصناعية في رفع الكفاءة الإنتاجية وتنافسية الاقتصاديات العربية

الاقتصاد الدائري المفهوم، وبعض التطبيقات والمقترحات، مع اشارة لتجارب عربية

الصادرات التقانية وفجوة الدخل والثورة الصناعية الرابعة

تحديات التشغيل في المنطقة العربية، بالتركيز على التكنولوجيا ومعوقات تنمية القطاع الخاص العربي

تجديد الفكر الاقتصادى

تغطية إخبارية عن المؤتمر العلمى الخامس عشر للجمعية

افتتاح المؤتمر الخامس عشر للجمعية العربية للبحوث الاقتصادية في بيروت، لبنان

افتتاح مؤتمر الجمعية العربية للبحوث الاقتصادية في بيروت

بيروت تستضيف المؤتمر العلمي للجمعية العربية للبحوث الاقتصادية

مؤتمر الجمعية العربية للبحوث الاقتصادية في بيروت.. بين التحديات الراهنة ودعم لبنان

انعقاد مؤتمر”جمعية البحوث الاقتصادية” في لبنان رسالة دعم القطاع الخاص العربي يساهم بـ 75% من الناتج المحلي

http://almustshar.sy/wp-admin/post-new.php

المؤتمر العلمي الخامس عشر للجمعية العربية للبحوث الاقتصادية

بيروت كانون الأول 2019

وطنية – افتتحت، في مقر اتحاد الغرف العربية، مبنى عدنان القصار للاقتصاد العربي، فعاليات المؤتمر العلمي الخامس عشر للجمعية العربية للبحوث الاقتصادية بعنوان “التنمية العربية بين التحديات الراهنة وآفاق الثورة الصناعية الرابعة”، الذي تنظمه الجمعية بالتعاون مع المعهد العربي للتخطيط واتحاد الغرف العربية، ويستمر يومي 13 و14 كانون الأول (ديسمبر) 2019، بمشاركة نخبة من الاقتصاديين والمثقفين العرب من مختلف الأقطار العربية.

حنفي
وتحدث في الافتتاح، الامين العام لاتحاد الغرف العربية الدكتور خالد حنفي الذي نوه بانعقاد المؤتمر في مقر الاتحاد في بيروت، معتبرا أن “الإصرار على انعقاد المؤتمر في لبنان ووجود هذه النخبة من الأكاديميين والاقتصاديين من العديد من البلدان العربية، يمثل رسالة دعم قوية إلى لبنان واللبنانيين من قبل إخوانهم وأشقائهم، خصوصا في ظل هذه الظروف والتحديات التي يمر بها لبنان”.

وقال: “يحتاج الوطن العربي في ظل التحديات التي يعانيها إلى جهود كافة الأطراف من حكومات ورجال أعمال ومستثمرين وأكاديميين، من أجل النهوض باقتصادات بلداننا العربية”، معتبرا أنه “لا مجال لتحقيق الآمال والتطلعات والطموحات من دون التخطيط والعلم والمعرفة، ومن هذا المنطلق كان الحرص على عقد هذا المؤتمر، الذي يضم أهل العلم والاختصاص والقطاع الخاص، من أجل بلورة الأفكار والرؤى التي من شأنها أن تساعد على تحقيق أهداف التنمية المستدامة، وبالتالي الحد من واقع البطالة والفقر في عالمنا العربي”.

ولفت حنفي إلى “اهمية الدور الذي يلعبه اتحاد الغرف العربية بصفته الممثل الحقيقي للقطاع الخاص العربي”، مشيرا الى أن “القطاع الخاص العربي يساهم بنسبة 75% من الناتج المحلي الإجمالي العربي، كما يساهم في خلق حوالي 75% تقريبا من فرص العمل”، مؤكدا أن “الاتحاد منذ نشأته ناد بالعمل العربي المشترك، وكانت له جهود حثيثة في ضرورة وجود الاتحاد الجمركي والسوق العربي المشتركة، ولا يزال لغاية اليوم يتبنى هذه الرؤى، ومواكبة تحديات الثورة الصناعية الرابعة والثورة الرقمية الثانية، وضرورة تعزيز سبل التكامل الاقتصادي العربي، وتسهيل إطلاق الشراكات الاستثمارية والأعمال الذكية”.

واشار الى ان “اتحاد الغرف العربية من خلال وجود 16 غرفة عربية أجنبية مشتركة، يمثل صلة الوصل بين البلدان العربية والأجنبية”، كاشفا عن أن “الاتحاد بالتعاضد مع الغرفة العربية – البرازيلية، يعملان على إنجاز مشروع لوجستي ضخم لربط العالم العربي بدول أميركا الجنوبية، يهدف إلى تعزيز سلاسل الإمداد بين الجانبين”.

الحمش
من جانبه أشار رئيس مجلس إدارة الجمعية العربية للبحوث الاقتصادية الدكتور منير الحمش، إلى “أهمية انعقاد المؤتمر في مدينة بيروت التي تحتل مكانا بارزا في ذاكرة الجمعية، ففيها انطلقت أعمالا هامة لأنشطتها، وفيها تجد الجمعية ملاذا آمنا لإطلاق نشاطاتها خصوصا عندما نجد بعض المعوقات في بعض الأقطار العربية في ما يتعلق بإجراءات السفر والانتقال”.

وقال: “بعد أن تم وضع الترتيبات منذ ثلاثة أشهر لانعقاد المؤتمر، كان هناك من ينصح بأن نبحث عن مكان آخر بسبب ما يجري في شوارع وساحات لبنان، ولكن مجلس الإدارة صمم على المضي في ترتيبات انعقاد المؤتمر في بيروت كرسالة دعم ومحبة إلى لبنان وشعب لبنان الشقيق”.

ولفت الحمش إلى أنه “منذ حوالي مائة عام أطلق أمير البيان شكيب أرسلان من هنا من بيروت سؤاله التاريخي: لماذا تأخر العرب والمسلمون ولماذا تقدم غيرهم؟ وقد وجد الأمير أرسلان في حينه أن أسباب التأخر، تكمن في الجهل، والعلم الناقص، وفساد الأخلاق، والجبن، والتخلي عن الثقافة. نعم هذا صحيح، ولكن حتى لو أمكن إزالة تلك الأسباب، فإن التخلف سيظل جاثما على صدورنا لأسباب ذاتية وأخرى خارجية، ولعل الشعارات التي يرفعها المحتجون في شوارع لبنان والعراق مؤخرا تجيب على ذلك، من هنا فغن العوامل الداخلية والخارجية تتعاونان ولا يمكن الفصل بينهما في أي بحث جدي عن التخلف والتقدم”.

وختم قائلا: “على وقع أحداث الشوارع والساحات العربية منذ 2011، لم يعد بالإمكان إنكار بعض الوقائع، إذ أن هذه الأحداث تعبر دون مواربة عن خيبة أمل الناس بحكامهم وبنظامهم الاقتصادي والاجتماعي، الذي أهمل عن قصد حاجات الناس وتطلعاتهم في الحياة الحرة الكريمة. ولكن هذه الحقيقة يجب ألا تجعلنا نتجاهل الحقيق الأعظم، وهي مطامع الدول الصناعية الغنية في الاستيلاء على ثروات البلاد العربية وخصوصا النفط والغاز، وذلك في ظل غياب المشروع الوطني التقدمي”.

مال الله

وألقى أمين عام الجمعية العربية للبحوث الاقتصادية الدكتور أشرف العربي، كلمة نيابة عن المدير العام للمعهد العربي للتخطيط الدكتور بدر عثمان مال الله، حيث قدم نبذة عن المعهد (مقره الكويت)، لافتا إلى أن “المعهد يقوم بدور بارز يهدف إلى دعم جهود وإدارات التنمية الاقتصادية والاجتماعية في الدول العربية، من خلال أنشطته ومهامه التي تشمل بناء وتطوير القدرات الوطنية البشرية، وتقديم الخدمات الاستشارية والدعم المؤسسي، وإعداد البحوث والدراسات العامة والمتخصصة، والندوات والمؤتمرات والأنشطة الثقافية والتوعية التنموية، وإصدار التقارير المتخصصة والنشرات والكتب المتخصصة في قضايا التنمية، والتي تستهدف جميعها الإسهام في تحسين الأداء الإنمائي، الاقتصادي والاجتماعي، في الدول العربية”.

العربي
وكانت كلمة للمنسق العام للمؤتمر الدكتور أشرف العربي، قدم فيها نبذة عن أعمال المؤتمر وجلساته، مشددا على أن “هناك ارتباط وثيق بين التعليم والتدريب والبحث العلمي والثورة الصناعية الرابعة”، مشيرا إلى أنه “هناك ضرورة لإجراء تحليل دقيق للفكر التنموي واختيار ما يناسب المجتمعات العربية ليتم وضعها في خطط التنمية بما يتوافق مع المجتمع”، لافتا إلى “وجود ضرورة بالتركيز على دور التعليم الفني الذي يمكن أن يساعد في توفير العمالة المدربة والمؤهلة لاستخدام التكنولوجيا في الصناعة”.

وقال: “في الوقت الذي يعيش العالم مرتكزات الثورة الصناعية الرابعة، فإنه يجب الإشارة إلى أن نصيب العرب من الثورات الصناعية الثلاث السابقة وعوائدها، لم يكن متناسبا مع مقومات وإمكانات كامنة لديهم”.

وأكد العربي أن “الثورة الصناعية الرابعة تمثل نقلة كبرى في انطلاق الاقتصاد الرقمي وتكنولوجيا المعلومات وما يرتبط بها من ابتكارات ومنتجات بدلت حياة الناس والإنتاج بما لم تسبقها إليه أي من الثورات الصناعية السابقة”، لافتا إلى “اهمية الاستفادة من صغر أعمار المجتمعات العربية، وغلبة الشباب في التركيبة السكانية، والارتقاء برأس المال البشري من خلال التعليم والرعاية الصحية للجميع. فمن الحتمي في يومنا هذا توجيه الإنفاق إلى التدريب على المهارات والإلمام بالمعارف المتطورة من خلال نظم التعلم المستمر. إذ لا جدوى من نظم تعليم لا تعد الشباب بمعارف متقدمة في رباعي العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات”.

منقول – وطنية –

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

13 + 19 =

آخر الأخبار