الجانب الاقتصادي في العمل العربي المشترك

الأستاذ الدكتور مصطفى العبد الله الكفري

الجانب الاقتصادي في العمل العربي المشترك

الأستاذ الدكتور مصطفى العبد الله الكفري

مثل الجانب الاقتصادي من جوانب العمل العربي المشترك اهتماماً رئيسياً من اهتمامات جامعة الدول العربية منذ تأسيسها عبر عنه قرار المجلس الاقتصادي والاجتماعي المتعلق باتفاقية تيسير وتنمية التبادل التجاري العربي في عام 1953، وكذلك إبرام اتفاقية الوحدة الاقتصادية العربية في عام 1957، ثم صدور قرار إنشاء السوق العربية المشتركة في عام 1964.

تزايدت أهمية العمل الاقتصادي العربي المشترك، ويمكن القول إنها مثلت رافعة للعمل العربي المشترك وبخاصة في فترات تأزم العلاقات السياسية العربية. حيث تطرقت معاهدة الدفاع المشترك والتعاون الاقتصادي التي وقعت في عام 1950 إلى الجانب الاقتصادي، ودعت إلى توثيق العلاقات الاقتصادية العربية وإلى قوننتها، وتبنت من تلك الزاوية فكرة تأسيس مجلس اقتصادي يكون له دور استشاري من خلال تقديم مقترحاته لحكومات الدول العربية حول ما يراه كفيلا بتعزيز التعاون الاقتصادي العربي.

واتخذت أول قمة تعقد بالقاهرة في عام 1996 قرارا بتكليف المجلس الاقتصادي والاجتماعي بالإسراع بإقامة منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى. وقام المجلس بالفعل بوضع برنامج تنفيذي لإنشاء المنطقة على مدار عشر سنوات تبدأ في 1/1/1998. كما أطلق على قمة عمان في عام 2001 – وهى أول قمة دورية تنعقد إعمالا لقرار قمة القاهرة في عام 2000- وصف “القمة الاقتصادية” وتبنت هذه القمة المبادرة المصرية الخاصة بعقد أول مؤتمر اقتصادي عربي بالقاهرة في نوفمبر /تشرين الثاني 2001 تحت شعار ” الارتقاء بأداء الاقتصادات العربية”.

المنظمات الاقتصادية العربية المتخصصة:

أولاً – مجلس الوحدة الاقتصادية العربية:

تأسس مجلس الوحدة الاقتصادية العربية بناءً على موافقة المجلس الاقتصادي الاجتماعي العربي في دور انعقاده الرابع بقراره رقم 85 بتاريخ 3/6/1957 وباشر المجلس عمله بتاريخ 30/4/1964، وهو الجهاز المسؤول عن إدارة اتفاقية الوحدة الاقتصادية العربية وإخراجها إلى ارض الواقع. ومنذ نشأة مجلس الوحدة الاقتصادية العربية حتى الآن قدم العديد من الإنجازات التي تهدف إلى تطبيق اتفاقية الوحدة الاقتصادية العربية على ارض الواقع لما تتميز به هذه الاتفاقية من صيغ وأساليب تستطيع تحقيق طموح المواطن العربي.

 

لمن يرغب الاطلاع على البحث كاملاً بصيغة P D F  أرجو متابعة الرابط:

الجانب الاقتصادي في العمل العربي المشترك

 

الجانب الاقتصادي في العمل العربي المشترك

 الأستاذ الدكتور مصطفى العبد الله الكفري

Contents

المنظمات الاقتصادية العربية المتخصصة: 3

أولاً – مجلس الوحدة الاقتصادية العربية: 3

الهيكل التنظيمي لمجلس الوحدة الاقتصادية العربية: 4

اقتراحات حول العمل الاقتصادي العربي المشترك: 5

ثانياً – المنظمة العربية للتنمية الزراعية: 6

ثالثاً – منظمة الأقطار العربية المصدرة للبترول (أوابك OAPEC ): 7

الأهداف الرئيسة لمنتظمة أوابك: 7

رابعاً – منظمة العمل العربية: 8

خامساً – المنظمة العربية للتنمية الإدارية: 9

سادساً – المركز العربي لدراسات المناطق الجافة والأراضي القاحلة ـ أكساد: 10

الأدوار التي تمكنت جامعة الدول العربية القيام به: 13

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

7 + تسعة عشر =

آخر الأخبار