رواد الفكر التنويري العربي – الإسلامي، أبو نصر الفارابي

الأستاذ الدكتور مصطفى العبد الله الكفري

رواد الفكر التنويري العربي – الإسلامي، أبو نصر الفارابي

لقّبه العرب بـ (المعلم الثاني)، باعتبار ارسطو هو (المعلم الأول)

الأستاذ الدكتور مصطفى العبد الله الكفري

أبو نصر محمد بن محمد بن أوزلغ بن طرخان الفارابي، من العلماء الألمعيين الذي يعدون فخراً للإنسانية بما قدموه للبشرية من علوم شاملة في مجالات عديدة مثل الفلك والرياضيات والفلسفة والمنطق والموسيقا، لقد كان لأبي نصر الفارابي إنجازات هامة في القضايا الفلسفية كافة، مدنية ودينية وفكرية بحتة، وإنجازات في العلوم والموسيقا والمنطق وغير ذلك من العلوم.

ولد أبو النصر محمد الفارابي، في فاراب (آسيا الوسطى) 876 ميلادية والتي هي اليوم في الجمهوريات الاسلامية التي انفصلت عن الاتحاد السوفييتي.. تنقل الفارابي بين بغداد وحلب (في بلاط سيف الدولة) ويعد من أعظم فلاسفة الإنسانية والعرب، لقب بالمعلم الثاني بعد ارسطو: جوهر فلسفته يقوم على التوفيق بين تفكيره الاسلامي الخاص وفلسفة ارسطو المثالية/ المادية) فنشأت عنه فلسفة اسلامية جديدة. كان عالماً بالرياضيات وفن الموسيقى، وينسب اليه اختراع آلة القانون.

الفارابي - ويكيبيديا

قال عنه هنري كوربان ان (نظريته في المدينة الفاضلة تحمل سمة يونانية باستلهامها الأفلاطوني، لكنها تتجاوب مع التطلعات الفلسفية والصوفية لفيلسوف اسلامي)، أما وفاته فكانت في دمشق ودفن فيها عام 950 م. عن عمر يناهز الثمانين عاماً.

كان الفارابي يؤثر العزلة والوحدة ليخلو إلى التأمل والتفكير، وكان يقضي معظم أوقاته خلال إقامته بمدينة دمشق، في البساتين بين الأشجار وعلى شواطئ الأنهار، فلا يكون إلا عند مشتبك رياض، حيث يؤلف بحوثه ويقصد إليه تلاميذه ومساعدوه، كما ورد في كتاب ابن خلكان (وفيات الأعيان). الفارابي قنوع، زاهد، متدين، لا يهمه من أمر الدنيا سوى طلب العلم والتعليم. ذات يوم أراد سيف الدولة أن يجري عليه راتباً يكفيه السعي في سبيل العيش ليكرمه في شيخوخته، فأبى أن يأخذ أكثر من أربعة دراهم في اليوم؛ قال إنها تكفيه الغذاء والكساء.

 

رابط تحميل الدراسة P D F :

رواد الفكر الاقتصادي العربي رواد الفكر الاقتصادي العربي – الاسلامي الفارابي

 

رواد الفكر الاقتصادي العربي – الإسلامي، أبو نصر الفارابي

لقّبه العرب بـ (المعلم الثاني)، باعتبار ارسطو هو (المعلم الأول)

 الأستاذ الدكتور مصطفى العبد الله الكفري

Contents

1 – إيمان الفارابي بوحدة الحقيقة: 2

2 – خصال المؤهل للرئاسة: 3

3 – المدينة الفاضلة عند الفارابي: 4

4 – مؤلفات الفارابي: 4

5 – تصنيف مؤلفات الفارابي: 5

6 – الفارابي أحد أركان الفلسفة: 6

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

عشرين − خمسة عشر =

آخر الأخبار