* The Panama Canal / قناة بنما *

من صفحة الزميل غسان جبور أرسل لكم ما نشره مشكوراً حول قناة بنما

* The Panama Canal / قناة بنما *

من صفحة الزميل غسان جبور أرسل لكم ما نشره مشكوراً حول قناة بنما

اطيب تمنياتي لجميعكم، نبيل أشرف

* The Panama Canal / قناة بنما *

انها حديث هذه الايام بعدما أثار ترمب مشكله تتعلق برغبته استعادتها من حكومة بنما.

** قد يظن أحدنا ان الامر هو حفر قناة تصل بين المحيطين و تمتلئ بالمياه و بها تسير السفن، لكن الامر اكثر اعجازا بكثير، انه عمل هندسي بتضاريس صعبه يفوق الوصف بتقنياته و حجمه و مصاعبه بذلك الزمن، و تتبع المنشور بتفاصيله يجسد هذه الفكرة.

* سوف ألقى الضوء عليها بملخص بسيط على هذه الصفحة، و ساتحدث عنها بالصفحات التالية بالتفصيل و عن تاريخ انشائها و مراحله.

* من يرغب بمتابعة هذه التفاصيل سوف يدرك حجم هذا العمل الإعجازي واهمية التوثيق بمئات الصفحات الذي تعتمده الولايات المتحدة مترافقاً مع ادق التفاصيل و الصور، لدرجه انها فرّغت منذ بداية التنفيذ مصوِّراً للتوثيق بجهد استدام ثلاثين عاماً.

* انها قناة صنعيه طولها 82 كم، تعبر برزخ پنما المطل على البحر الكاريبي عند اضيق مسافة لتشكل ممراً للتجارة بين المحيطين الاطلسي و الپاسيفيكي. وتُعد من أعظم الإنجازات الهندسية في العالم

* قبل إنشائها كان على السفن التي تبحر من مدينة نيويورك حتى سان فرانسيسكو ان تلتف حول أمريكا الجنوبية قاطعة نحو 20,900 كم

و بعد حفر القناة تم اختصار 8300 كم.

* تم افتتاحها عام 1914 بعد حلم استدام حوالي ال 500 سنه منذ بروز اول فكره لإنشائها، و بعد مرور 400 سنه من اول عبور بري قام به المغامرون الأوروبيون على هذا المسار.

* بالعام الأول لافتتاحها عبرتها حوالي 1000 سفينه، و ها هي اليوم تستقبل سنوياً من 15000- 25000 سفينه في مقدمتها الأميركية والصينية واليابانية، إلى جانب نقل سنوي لاكثر من ثلاثة ملايين و نصف المليون حاويه ( Container ).

* كما أتاحت الربط بين 160 دولة و 1700 ميناء حول العالم و يمر عبرها حوالي 5% من حجم التجارة العالمية.

** بغية الإقلال من كمية الحفر اللازمه لتعميقها وصولاً لمنسوب مياه البحر اللازم لابحار السفن بين المحيطين، فقد اعتمد مبدأ تشغيلها على إغلاق طرفيها بسدّات لحجز مياه نهر ‏( Chagres ) و بحيرة ( ‏Alajuela ) فترتفع السفن – القادمة من طرف القناة – مع تشكل بحيرة (‏ Gatun ) التي تعلو 26 م عن منسوب ماء البحر، ثم تنخفض السفن بفتح السدات و التفريغ عند وصولها للطرف الأخر.

* هذا الاجراء استوجب استخدام كمية 200,000 م٣ من المياه..

** هذا المشروع الأضخم بذلك الزمان شكل نقله نوعيه بالتجارة العالمية انفقت عليه الولايات المتحدة 500 مليون دولار يعادل بأسعار اليوم 15.7 بليون دولار ( 15700 مليون $ )

* و قد عمل به آلاف العمال لمدة عشر سنوات، عبر الغابات والمستنقعات مع معاناتهم من الأمراض المدارية مثل الملاريا والحمى الصفراء..

* لكن بالمقابل لم تكن لصالح مرافئ التشيلي التي كانت السفن ترتادها سابقاً عند اضطرارها للالتفاف حول سواحل امريكا الجنوبية.

* كما شكل انتكاسه لتجارة تربية القطيع المزدهرة في Patagonia و جزر الفوكلاند (بأقصى جنوب القاره)

** خضعت منطقة القناة للولايات المتحدة الأمريكية بموجب اتفاقية مع جمهورية بنما بدءاً من العام 1978 م حتى 1999 م، و بعد سيطرة أمريكية امتدت ل  85 عاما منذ بدأ تشغيل القناة، استعادت بعدها جمهورية بنما السيادة عليها.

** اليوم طلع الرئيس الامريكي دونالد ترامب بنغمه جديده بان الصين تسيطر على القناة و ان امريكا تدفع رسوماً باهظه، و هدد باستخدام القوه لاستعادة السيطرة عليها.

** لأصدقائي أقول: لقد جذبتني غزارة المعلومات المشوقة، و أذهلني اصرار الامريكان على التوثيق ما دفعني لكتابة هذا المنشور المطول و المعمق، و هو في الحقيقة ملخصٌ ربما لا يشكل سوى 2 بالمئة مما كتب عن هذه القناة بمقال واحد على صفحات Wikipedia، و قد نسقته و ترجمته عنها مدعوماً بالصور عن القناة و تاريخها الطويل.

* مع بالغ التقدير لمن يمر على هذا المنشور و يتصفح غزارة ما كتبت.

* الصفحة 1 من منشوري 22 آذار 2025 و عنوانه قناة بنما

https://www.facebook.com/share/p/18efMWWoRo/

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

عشرة − ستة =

آخر الأخبار