
* The Panama Canal / قناة بنما *
من صفحة الزميل غسان جبور أرسل لكم ما نشره مشكوراً حول قناة بنما
* The Panama Canal / قناة بنما *
من صفحة الزميل غسان جبور أرسل لكم ما نشره مشكوراً حول قناة بنما
اطيب تمنياتي لجميعكم، نبيل أشرف
* The Panama Canal / قناة بنما *
انها حديث هذه الايام بعدما أثار ترمب مشكله تتعلق برغبته استعادتها من حكومة بنما.
** قد يظن أحدنا ان الامر هو حفر قناة تصل بين المحيطين و تمتلئ بالمياه و بها تسير السفن، لكن الامر اكثر اعجازا بكثير، انه عمل هندسي بتضاريس صعبه يفوق الوصف بتقنياته و حجمه و مصاعبه بذلك الزمن، و تتبع المنشور بتفاصيله يجسد هذه الفكرة.
* سوف ألقى الضوء عليها بملخص بسيط على هذه الصفحة، و ساتحدث عنها بالصفحات التالية بالتفصيل و عن تاريخ انشائها و مراحله.
* من يرغب بمتابعة هذه التفاصيل سوف يدرك حجم هذا العمل الإعجازي واهمية التوثيق بمئات الصفحات الذي تعتمده الولايات المتحدة مترافقاً مع ادق التفاصيل و الصور، لدرجه انها فرّغت منذ بداية التنفيذ مصوِّراً للتوثيق بجهد استدام ثلاثين عاماً.
* انها قناة صنعيه طولها 82 كم، تعبر برزخ پنما المطل على البحر الكاريبي عند اضيق مسافة لتشكل ممراً للتجارة بين المحيطين الاطلسي و الپاسيفيكي. وتُعد من أعظم الإنجازات الهندسية في العالم
* قبل إنشائها كان على السفن التي تبحر من مدينة نيويورك حتى سان فرانسيسكو ان تلتف حول أمريكا الجنوبية قاطعة نحو 20,900 كم
و بعد حفر القناة تم اختصار 8300 كم.
* تم افتتاحها عام 1914 بعد حلم استدام حوالي ال 500 سنه منذ بروز اول فكره لإنشائها، و بعد مرور 400 سنه من اول عبور بري قام به المغامرون الأوروبيون على هذا المسار.
* بالعام الأول لافتتاحها عبرتها حوالي 1000 سفينه، و ها هي اليوم تستقبل سنوياً من 15000- 25000 سفينه في مقدمتها الأميركية والصينية واليابانية، إلى جانب نقل سنوي لاكثر من ثلاثة ملايين و نصف المليون حاويه ( Container ).
* كما أتاحت الربط بين 160 دولة و 1700 ميناء حول العالم و يمر عبرها حوالي 5% من حجم التجارة العالمية.
** بغية الإقلال من كمية الحفر اللازمه لتعميقها وصولاً لمنسوب مياه البحر اللازم لابحار السفن بين المحيطين، فقد اعتمد مبدأ تشغيلها على إغلاق طرفيها بسدّات لحجز مياه نهر ( Chagres ) و بحيرة ( Alajuela ) فترتفع السفن – القادمة من طرف القناة – مع تشكل بحيرة ( Gatun ) التي تعلو 26 م عن منسوب ماء البحر، ثم تنخفض السفن بفتح السدات و التفريغ عند وصولها للطرف الأخر.
* هذا الاجراء استوجب استخدام كمية 200,000 م٣ من المياه..
** هذا المشروع الأضخم بذلك الزمان شكل نقله نوعيه بالتجارة العالمية انفقت عليه الولايات المتحدة 500 مليون دولار يعادل بأسعار اليوم 15.7 بليون دولار ( 15700 مليون $ )
* و قد عمل به آلاف العمال لمدة عشر سنوات، عبر الغابات والمستنقعات مع معاناتهم من الأمراض المدارية مثل الملاريا والحمى الصفراء..
* لكن بالمقابل لم تكن لصالح مرافئ التشيلي التي كانت السفن ترتادها سابقاً عند اضطرارها للالتفاف حول سواحل امريكا الجنوبية.
* كما شكل انتكاسه لتجارة تربية القطيع المزدهرة في Patagonia و جزر الفوكلاند (بأقصى جنوب القاره)
** خضعت منطقة القناة للولايات المتحدة الأمريكية بموجب اتفاقية مع جمهورية بنما بدءاً من العام 1978 م حتى 1999 م، و بعد سيطرة أمريكية امتدت ل 85 عاما منذ بدأ تشغيل القناة، استعادت بعدها جمهورية بنما السيادة عليها.
** اليوم طلع الرئيس الامريكي دونالد ترامب بنغمه جديده بان الصين تسيطر على القناة و ان امريكا تدفع رسوماً باهظه، و هدد باستخدام القوه لاستعادة السيطرة عليها.
** لأصدقائي أقول: لقد جذبتني غزارة المعلومات المشوقة، و أذهلني اصرار الامريكان على التوثيق ما دفعني لكتابة هذا المنشور المطول و المعمق، و هو في الحقيقة ملخصٌ ربما لا يشكل سوى 2 بالمئة مما كتب عن هذه القناة بمقال واحد على صفحات Wikipedia، و قد نسقته و ترجمته عنها مدعوماً بالصور عن القناة و تاريخها الطويل.
* مع بالغ التقدير لمن يمر على هذا المنشور و يتصفح غزارة ما كتبت.
* الصفحة 1 من منشوري 22 آذار 2025 و عنوانه قناة بنما
https://www.facebook.com/share/p/18efMWWoRo/