التعاونيات من أجل التنمية المستدامة: الإعلان عن اليوم الدولي للتعاونيات لعام 2023

 12 أبريل 2023

التعاونيات من أجل التنمية المستدامة: الإعلان عن اليوم الدولي للتعاونيات لعام 2023

CoopsDay

12 أبريل 2023

تساعد التعاونيات على المضي قدما في خطة الأمم المتحدة لعام 2030 وجعل أهداف التنمية المستدامة حقيقة واقعة.

في 1 يوليو، ستحتفل الحركة التعاونية باليوم الدولي للتعاونيات لعام 2023. متحدين بشعار التعاونيات من أجل التنمية المستدامة، سنظهر كيف أن طريقة العمل التعاونية، المستوحاة من القيم والمبادئ التعاونية، قد حققت أهداف التنمية المستدامة (SDGs) كجزء من حمضها النووي.

في سبتمبر 2023، سيحتفل المجتمع الدولي بنقطة منتصف الطريق في تنفيذ خطة التنمية المستدامة لعام 2030 ويبحث عن طرق لتسريع التقدم في أهداف التنمية المستدامة. وبالتالي فهي لحظة رئيسية حقيقية لإظهار مساهمة التعاونيات في النهوض بتحقيق أهداف التنمية المستدامة.

كونها واحدة من أقدم وأكبر شبكات الأعمال في العالم، كانت الحركة التعاونية أول مجموعة من الشركات في جميع أنحاء العالم التي تؤيد أهداف التنمية المستدامة ويتم الاعتراف بها كشريك في تحقيق هذه الأهداف.

وباعتبارها وسائل طبيعية للشراكة التعاونية والازدهار للجميع، تساهم التعاونيات في الاستدامة الاقتصادية والاجتماعية والبيئية عبر المناطق والقطاعات الاقتصادية. ومن المتأصل في هذه التدابير حماية العلاقات المجتمعية، وتعزيز الموارد المحلية، والدعوة إلى المسؤولية الاجتماعية، واعتماد ممارسات تجارية مستدامة وطويلة الأجل.

“في منتصف خطة عام 2030، يجب تعميق الجهود، ولا يمكن القيام بذلك إلا بمزيد من التعاون. يجب على الشركات المسؤولة عن تنظيم إنتاج وتوزيع السلع والخدمات التركيز على الناس والكوكب. لدى التعاونيات نموذج للقيام بذلك، وقد أظهرته منذ ما يقرب من 200 عام “، كما يقول رئيس التحالف التعاوني الدولي (ICA)، أرييل جواركو “.

يدعو ICA المتعاونين في جميع أنحاء العالم للاحتفال باليوم الدولي للتعاونيات وإظهار ما يمكن تحقيقه للعالم من خلال قوة التعاون.

ستتوفر حزمة إجراءات #CoopsDay لعام 2023 بما في ذلك الشعار والرسائل الرئيسية والموارد الرقمية الأخرى قريبا على موقع CoopsDay الإلكتروني. انضم إلى حملة #coops4sdgs!

نبذة عن اليوم الدولي للتعاونيات:

يحتفل باليوم الدولي للتعاونيات في جميع أنحاء العالم منذ أكثر من قرن وتعلنه الجمعية العامة للأمم المتحدة رسميا في الذكرى المئوية للتحالف الدولي للتعاونيات في عام 1995، ويتم الاحتفال به سنويا في أول يوم سبت من شهر يوليو.

الهدف من #CoopsDay هو زيادة الوعي بالتعاونيات. ويؤكد هذا الحدث مساهمات الحركة التعاونية في حل المشاكل الرئيسية التي تعالجها الأمم المتحدة وفي تعزيز وتوسيع الشراكات بين الحركة التعاونية الدولية والجهات الفاعلة الأخرى. ومنذ عام 1995، اشترك الحلف والأمم المتحدة، من خلال لجنة تعزيز التعاونيات والنهوض بها، في تحديد موضوع الاحتفال بعام #CoopsDay.

موضوع هذا العام هو “التعاونيات: شركاء من أجل التنمية المستدامة المتسارعة” وسيصادف الاحتفال اليوم الدولي ال 29 للتعاونيات المعترف به من قبل الأمم المتحدة واليوم الدولي للتعاونيات 101.

من خلال #CoopsDay وصانعي السياسات المحليين والوطنيين والدوليين ومنظمات المجتمع المدني والجمهور بشكل عام يمكنهم التعرف على مساهمة التعاونيات في مستقبل عادل ومستدام للجميع.

عن المجلس:

لجنة تعزيز التعاونيات والنهوض بها (COPAC) هي شراكة بين أصحاب المصلحة المتعددين من المؤسسات العامة والخاصة العالمية التي تناصر وتدعم المؤسسات التعاونية التي تركز على الناس ومكتفية ذاتيا كقادة في التنمية المستدامة.

وهي تتألف من التحالف التعاوني الدولي، وإدارة الشؤون الاقتصادية والاجتماعية التابعة للأمم المتحدة، ومنظمة العمل الدولية، ومركز التجارة الدولية، ومنظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة، ومعهد الأمم المتحدة لبحوث التنمية الاجتماعية. تعرف على المزيد حول COPAC على موقعها على الإنترنت.

خطة التنمية المستدامة لعام 2030:

توفر خطة التنمية المستدامة لعام 2030، التي اعتمدتها جميع الدول الأعضاء في الأمم المتحدة في عام 2015، مخططا مشتركا للسلام والازدهار للناس والكوكب، الآن وفي المستقبل. في جوهرها أهداف التنمية المستدامة ال 17 (SDGs)، والتي هي دعوة عاجلة للعمل من قبل جميع البلدان – المتقدمة والنامية – في شراكة عالمية. وهم يدركون أن إنهاء الفقر وغيره من أشكال الحرمان يجب أن يسير جنبا إلى جنب مع الاستراتيجيات التي تعمل على تحسين الصحة والتعليم، والحد من عدم المساواة، وتحفيز النمو الاقتصادي – كل ذلك مع معالجة تغير المناخ والعمل على الحفاظ على محيطاتنا وغاباتنا.

https://www.ica.coop/en/newsroom/news/cooperatives-sustainable-development-2023-international-day-cooperatives-announced

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

ستة عشر − أربعة عشر =

آخر الأخبار