العملات النقدية الجديدة في بريطانيا بصورة الملك شارلز الثالث، وهل ستطرح رسميا للتداول في 2024؟

21/12/2022

العملات النقدية الجديدة في بريطانيا بصورة الملك شارلز الثالث، وهل ستطرح رسميا للتداول في 2024؟

العملات النقدية الجديدة في بريطانيا

وتاريخ موجز عن نشوء العملات النقدية في بريطانيا عبر التاريخ ولماذا سمي بالجنيه الاسترليني؟

21/12/2022آخر تحديث: 21/12/2022

العملات النقدية الجديدة في بريطانيا بصورة الملك شارلز الثالث، متى ستطرح رسميا للتداول؟ وتاريخ موجز عن نشوء العملات النقدية في بريطانيا عبر التاريخ ولماذا سمي بالجنيه الاسترليني؟

العملات النقدية الجديدة في بريطانيا بصورة الملك شارلز الثالث:

جرت الأعراف والبروتوكولات على تغيير صور الملك الموجودة على العملات النقدية الجديدة في بريطانيا سواء البنكنوت او العملات المعدنية عند وفاته واستبدالها برسوم ونقوش تحمل صورة الملك الجديد.

ومع وفاة الملكة اليزابيت الثانية وتولي ابنها تشارلز الثالث العرش في بريطانيا، بدأ بنك انكلترا بصك العملات النقدية الجديدة وفق البروتوكولات الملكية الخاصة في البلاد. وبالتالي العملات النقدية الجديدة في بريطانيا ستحمل الآن نقوش ورسم لصور الملك الجديد وستطرح رسميا للتداول بعد سحب العملات السابقة التي حملت صورة والدته الملكة.

ملاحظة جديدة بقيمة 5 جنيهات إسترلينيه، والتي ستستمر أيضًا في إبراز ونستون تشرشل (صورة: بنك انجلترا)

العملات النقدية الجديدة في بريطانيا

وقد شارك بنك انكلترا التصور الأولي لشكل العملات النقدية الجديدة في بريطانيا التي سيعمل بها في عهد الملك تشارلز الثالث ولأول مرة. لكن الملك نفسه لا يستعجل هذه الخطوة في ظل الظروف الاقتصادية التي تعصف في المملكة ويرى أن التريث في طرحها ومن ثم إدخالها المنظومة الاقتصادية ببطء هو الحل الأفضل والأمثل للاقتصاد البريطاني لما تمثله هذه العملات النقدية في بريطانيا من تلامس وترابط قوي مع الاقتصاد.

بنك انكلترا ينشر صور العملات النقدية الجديدة في بريطانيا:

تم بالفعل الكشف عن الأوراق النقدية البريطانية الجديدة والتي تشبه صورها الملك تشارلز الثالث.  وقد شارك بنك إنجلترا صور الأوراق النقدية الجديدة من كل الفئات المتعامل بها في المملكة المتحدة وهي فئة 5 و10 و20 و50 جنيهاً إسترلينياً.

الملاحظات على العملات النقدية الجديدة في بريطانيا:

أبرز ملاحظة يمكن للشخص العادي أن ينتبه لها عند رؤيته لأول مرة لهده العملات النقدية الجديدة، والتي من المتوقع أن تدخل التداول بحلول منتصف عام 2024, أن صور الملك تشارلز الثالث كلها دون تاج الملكية.

والصورة الموجودة في كل الفئات النقدية للملك تشارلز الثالث هي نفسها، وهي صورة قدمها مكتب الملك في قصر باكنغهام وتعود لعام 2013. وقد قام المختصون في بنك انكلترا بإجراء تعديلات بسيطة على الصورة لتتوافق مع حالة تقدم العمر حيث أن الفترة الزمنية بين التقاط الصورة وطرح العملة للتداول تتجاوز عمليا العشر سنوات.

العملات النقدية الجديدة في بريطانيا

الملك تشارلز الثالث على ورقة 10 جنيهات إسترلينيه، والتي لا تزال تحمل جين أوستن على الجانب الآخر (صورة: بنك انجلترا).

وباستثناء ملاحظة التاج الملكي فلم تشهد العملات النقدية الجديدة في بريطانيا أي تغيير من حيث صور الرموز الموجودة على الفئات النقدية. وهي كالتالي:

  • بقيت صورة ونستون تشرشل على فئة الخمسة جنيه استرليني.
  • صورة وجين اوستن على فئة العشرة جنيه استرليني.
  • وايضا بقيت صورة جي أم دبليو تورنر على فئة العشرين جنيه استرليني.
  • وصورة عالم الرياضيات آلان تورينج على فئة الخمسين جنيه استرليني.

ولم تشهد التصاميم والألوان الموجودة في العملات النقدية الجديدة في بريطانيا اختلافاً عن سابقتها من العملات البوليمرية التي صممت في عام 2017.

تشارلز الثالث أول ملك تغير العملات النقدية في بريطانيا من أجله:

للمفارقة فإن هذه الأعراف والتقاليد السائدة في المملكة والخاصة بتبديل العملات لم يعمل بها ابدا نظرا لطول فترة حكم الملكة اليزابيت، وبالتالي فإن تشارلز الثالث هو أول ملك تغير من أجله العملات النقدية في بريطانيا.

سبق للملكة اليزابيت أن حظيت بشرف كونها الملكة الأولى التي حملت العملات النقدية صورها على العملات الورقية في عام 1960.

وقال حاكم مصرف انكلترا اندرو بيلي في هذا الصدد:

“إنني فخور جدًا بأن يقوم البنك بإصدار تصميم الأوراق النقدية الجديدة التي ستحمل صورة للملك تشارلز الثالث.

“هذه لحظة مهمة ، حيث أن الملك هو ثاني ملك فقط يظهر على عملاتنا النقدية. سيتمكن الناس من استخدام هذه الأوراق النقدية الجديدة عندما تبدأ في التداول في عام 2024.”

وستظل جميع الأوراق النقدية الحالية التي تظهر الملكة الراحلة بمثابة مناقصة قانونية وستكون شرعية من حيث التداول. لا بل أن الأرجح أن يكون نشر العملات النقدية الجديدة في بريطانيا تدريجياً، حيث طلبت العائلة المالكة تقديم الأوراق النقدية فقط لتحل محل القديم التالف أو لتلبية الزيادات في الطلب على العملة.

العملات النقدية الجديدة في بريطانيا

King Charles III على ورقة 20 جنيهًا إسترلينياً، مع JMW Turner على الجانب الخلفي (صورة:  بنك انجلترا).

سيظهر الملك تشارلز الثالث على الورقة النقدية بقيمة 50 جنيهًا إسترلينيًا

سيظهر الملك تشارلز الثالث على الورقة النقدية بقيمة 50 جنيهًا إسترلينيًا (صورة: بنك انجلترا)

العملات النقدية في بريطانيا عبر التاريخ:

عصر حكم الرومان لبريطانيا:

ما قبل فترة حكم روما للجزيرة البريطانية، وتحديدا في القرن الثاني قبل الميلاد، كانت العملات المستخدمة تأتي من الخارج نتيجة التبادل التجاري بين القبائل السلتية مع نظيرتها الموجودة في فرنسا او ما كانت تعرف ببلاد الغال.

ثم بدأ انتاج العملات النقدية محليا وكانت تصك من الذهب والفضة والبوتين النحاسي مع القصدير.

مع احتلال الامبراطور الروماني يوليوس قيصر لفرنسا وبلاد الغال، تأثرت الثقافة النقدية في بريطانيا بالحضارة الرومانية وباتت العملات البريطانية شبيهة بالرومانية من حيث صك العملات المعدنية بصور حكام البلاد أسوة بالرومانية. مع الحفاظ على النمط التجريري العام الذي ميز العملات النقدية الجديدة في بريطانيا وقتها.

الغزو الروماني لبريطانيا:

ومع الغزو الروماني لبريطانيا انتهى عصر العملات السلتيه للأبد. وانتشرت العملات المعدنية الرومانية عوضا عن المحلية وكانت تصك بصور الامبراطور الروماني وتستورد من روما ليتم التعامل بها في بريطانيا واصبحت بمثابة العملات النقدية الجديدة في بريطانيا.

وبقي التداول بها مطروح بشكل رسمي وتحمل صور الامبراطور وأحيانا رموز لإحداث تجري في الامبراطورية الرومانية.

العملات النقدية الجديدة في بريطانيا بصورة الملك شارلز الثالث ,وهل ستطرح رسميا للتداول في 2024؟

 

وشهد القرن الثالث الميلادي ولادة أول دار لصك العملات المعدنية في بريطانيا في Clausentum (بالقرب من ساوثهامبتون) في عهد الامبراطور كاروسيوس. وكانت تضرب العملات المعدنية باسمه.

فيما شكل عودة صك العملات النقدية لسابق عهده في المملكة وبقيت الدار مفتوحة حتى عام 325 ميلادي. وتنتج عملات معدنية بعلامة “MLN” أو “PLN” أو “PLON”.

عصر ما بعد الرومان والعصور ما قبل الوسطى:

بعد انحسار العزو الروماني في القرن الرابع الميلادي عن بريطانيا. انخفض استعمال العملات المعدنية وعادت بريطانيا لعصور ما تسمى بالظلام حيث اختفى التداول النقدي وعادت الحياة للبدائية وطرق التداول في السلع من حيث الشراء والمبيع كانت تتم عبر المقايضة.

استمر الحال على ما هو عليه لمدة 200 عام تقريبا الى ان احتل الفرنجة بلاد الغال فرنسا، وبدأوا بتعاطي التجارة مع الممالك الانجلوسكسونية التي تحكم بريطانيا، وبالتالي عاد استخدام العملات النقدية الجديدة في بريطانيا بشكلها الافرنجيthrymsas ، وهي تقليد ذهبي للعملات البرونزية الرومانية القديمة التي كانت تستخدم من حين لآخر منذ رحيل الرومان.

ونقلا عن موقع chards الذي وصف تلك الفترة بشكل دقيق واشار لسبب تسمية العملة البريطانية بالجنيه الاسترليني:

(قلدت عملات ذهبية أخرى عملات الحكام البيزنطيين المعاصرين أو تلك الخاصة بالحكام البيزنطيين الميروفنجيين. بعد ذلك بوقت قصير، حشوات” فضية صغيرة (بمعنى “الثروة”) تم ضربها للمعاملات اليومية داخل نطاق الحاكم المُصدر.

خلال القرن الثامن، أصلح الفرنجة عملتهم وأدخل المنكرون ضربوا على لوح عريض ورقيق. شجعت أهمية الروابط التجارية مع إمبراطورية الفرنجة في عهد شارلمان، الممالك الأنجلو ساكسونية على أن تحذو حذوها ونسخ نظام العملات الفرنجة الذي يتألف من 12 منكرًا (بنسات) إلى السو (الشلن) و240 منكرًا أو 20 سوس إلى الميزان (الجنيه الإسترليني).

هذا هو السبب في أن نظام إنجلترا ما قبل العشري يُعرف أيضًا بنظام ‘£ sd’. يعود اسم العملة الإنجليزية، الجنيه الإسترليني، إلى هذا الوقت. وأشار إلى حقيقة أن 240 بنسًا (كل منها يتكون من 30 حبة) يزن (نظريًا على الأقل) 1 رطل من الفضة الإسترليني (0.925 غرامة). في هذه المرحلة، كانت البنسات هي العملات المعدنية الوحيدة التي يتم ضربها.)

صك العملات النقدية الجديدة في بريطانيا باسم الملك:

في القرن العاشر الميلادي بات الملك إدغار أول ملك لبريطانيا المتحدة تصك العملات النقدية الجديدة باسمه. وانتشرت دور صك العملات وبلغت نحو سبعين دار لصك العملات النقدية الجديدة في بريطانيا.

وتألفت كل عملة نقدية من صورة الملك مع كتابة “ريكس أنجلور (أم)” أو “ملك الإنجليز” على الوجه الأمامي للعملة، مع اسم دار الصك على ظهرها ضمن أسطورة تحيط بصليب صغير. وبقيت العملات تنتج بهذه الطريقة لمدة مئة عام كاملة.

العصور الوسطى وعصر النهضة:

في القرن الثالث عشر الميلادي قدم الملك هنري الثالث تصميم جديد للعملة الفضية مع حواف أكثر دقة منعا من تزوير العملة. وبدأ منذ ذلك العصر اضافة الكثير من اللمسات على العملات لتحافظ على خصوصيتها من احفاد الملك هنري الثالث.

ونقلا عن موقع chards :

(قدم الملك إدوارد الثالث عملة ذهبية لتكملة الإصدارات الفضية القياسية، والتي تتكون من ليوبارد قصير العمر (3 / -) جنبًا إلى جنب مع نصفها ومضاعفتها، ونوبل الأكثر نجاحًا إلى حد ما وكسورها النصفية والربع. خلال أواخر العصور الوسطى وأوائل العصر الحديث. تم إصدار العديد من الطوائف الذهبية المختلفة، بما في ذلك الريال، الملاك، الملك (شوهد لأول مرة في عام 1489)، التاج (صدر لأول مرة في الذهب تحت يتكون من Leopard قصير العمر (3 / -) جنبًا إلى جنب مع نصفه ومضاعفته، والأكثر نجاحًا إلى حد ما نوبل وكسوره النصفية والربع.

خلال أواخر العصور الوسطى وأوائل العصر الحديث، تم إصدار العديد من الطوائف الذهبية المختلفة، بما في ذلك الريال، الملاك، الملك (شوهد لأول مرة في عام 1489)، التاج (صدر لأول مرة في الذهب تحت يتكون من Leopard قصير العمر (3 / -) جنبًا إلى جنب مع نصفه ومضاعفته، والأكثر نجاحًا إلى حد ما نوبل وكسوره النصفية والربع. خلال أواخر العصور الوسطى وأوائل العصر الحديث، تم إصدار العديد من الطوائف الذهبية المختلفة، بما في ذلك الريال، الملاك، الملك (شوهد لأول مرة في عام 1489).

التاج (صدر لأول مرة في الذهب تحت هنري الثامن ) واتحدوا. ومع ذلك، ينبغي النظر إلى إصدارات الذهب هذه على أنها مكملة للعملة الفضية، حيث تقلبت قيمتها وفقًا لقيمتها الذهبية بالنسبة إلى الفضة (التي كانت في ذلك الوقت هي المعيار المقبول للقيمة النقدية). وبسبب هذا، بالإضافة إلى قيمتها العالية للغاية، فقد تم استخدامها عمومًا كعملة تجارية أو كسبائك بدلاً من استخدامها كعملة عامة للتداول.)

في العصر الحديث:

منذ العصور الوسطى وعصر النهضة خضعت العملات النقدية الجديدة في بريطانيا لتطور مستمر من حيث الصياغة والشكل واتقان الصنعة. وكل عصر كان يضاف شيء ما الى ان وصلنا لعهد الملكة اليزابيت الثانية والتي شهد تحول جذري لأول مرة حيث تم رسم صور الملكة على العملات النقدية الورقية. واستمر الحال الى موتها ووراثة ابنها الملك تشارلز الثالث للعرش وسيتم صك العملات الجديدة باسمه وصوره لتكون متاحة للتداول بعد نحو عام من الآن.

العملات النقدية الجديدة في بريطانيا بصورة الملك شارلز الثالث ,وهل ستطرح رسميا للتداول في 2024؟

 

 

https://youtu.be/2BYjRIvaJew

 

 

 

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

17 − 16 =

آخر الأخبار