م ع ك التقرير الاقتصادي الأسبوعي التخصصي رقم 458/2023 الثروة

إعداد الأستاذ الدكتور مصطفى العبد الله الكفري

م ع ك التقرير الاقتصادي الأسبوعي التخصصي رقم 458/2023 الثروة

كيف يتم بناء الثروة؟

إعداد الأستاذ الدكتور مصطفى العبد الله الكفري

الأحد 27 تشرين الثاني، 2023 27 November

M E A K Weekly Economic Report No. 458

prepared by Prof. Dr. Moustafa El-Abdallah Al Kafry

1 – نصائح بناء الثروة من مفلس أصبح يمتلك 200 مليون دولار.. ماذا قال؟

محمد الأشول،  11/02/2023

نصائح بناء الثروة، هي أكثر ما يبحث عنه ملايين البشر، ولكن هل هناك أفضل من نصيحة مجرّب، أفلس ثم أعاد بناء ثروة تقدر بـ 200 مليون دولار. ديف رامزي هو خبير مالي ومؤلف ومقدم برنامج إذاعي يسمى «The Ramsey Show»، وهو مؤلف كتاب «The Total Money Takeover». وهو أيضًا مؤسس شركة رامزي سوليوشنز (Ramsey Solutions)، التي تقدم استشارات للأشخاص الذين يرغبون في تحسين حالتهم المالية والتخلص من الديون.

لكن رامزي لم يكن دائمًا ناجحًا في التعامل مع المال، ففي سن السادسة والعشرون، كان قد حقق ثروة تزيد عن مليون دولار من خلال الاستثمار في العقارات، وكان يحصل على دخل سنوي يبلغ 250 ألف دولار. هذا يعني أنه كان يكسب أكثر من 20 ألف دولار شهريًا بعد خصم الضرائب. ولكنه ارتكب خطأ فادحًا جعله يفقد كل شيء ويبدأ من جديد.

نصائح بناء الثروة: لا تستمع إلى المفلسين!

في موقع شركته على الإنترنت، يقول رامزي عن نفسه إنه «شخص غير تقليدي في طريقة تفكيره. تقول زوجتي إنني عجيب، وأنا أوافقها الرأي. لكن لهذا سبب. عندما كان عمري 26 عامًا، كان لدي ثروة صافية تتجاوز قليلًا مليون دولار. كنت أحصل على 250 ألف دولار في السنة. هذا يعادل أكثر من 20 ألف دولار في الشهر بعد خصم الضرائب. كانت حياتي رائعة. لكن هذه لم تكن حقيقة كاملة. فقط 98% منها حقيقية. والـ 2% المتبقية كانت كافية لإحداث فوضى في حياتي، خصوصًا مع امتلاك عقارات بقيمة 4 ملايين دولار. كان لدي ديون كثيرة — ديون قصيرة الأجل — وأنا المسؤول عن ذلك».

رامزي يضيف، «الملخص هو أننا خسرنا كل ما اكتسبناه بسبب الديون، وقضينا عامين ونصف في محاولة الخروج منها. لم نخبر أحدًا عما حصل لنا، ولكن لو عشنا هذه التجربة مرة أخرى، لاستفدنا من تجارب ونصائح الآخرين الذين عانوا مثلنا. وتبين لنا أننا لسنا وحيدين في مأزقنا. فباربي وكين (الزوجان الذي يظهران كأنهما مثاليان – بكل شيء من الملابس إلى السيارة إلى المنزل) مفلسان أيضًا، وأقسمت ألا أستمع إلى نصائح مالية من أشخاص مفلسين بعد الآن».

ثروة بـ 200 مليون دولار

والآن وهو في سن الستين، وبعد أن بنى ثروة تقارب 200 مليون دولار، يضع رامزي أمواله في صناديق الاستثمار المشتركة، التي يروج لها دائمًا، ويملك مجموعة من العقارات التي يؤجرها، ويركز استراتيجيته في الاستثمار العقاري على شراء العقارات نقدًا دون الحاجة إلى قروض.

في حوار مع موقع بانكرايت، شارك رامزي، المتخصص في المال، بعض نصائح الاستثمار التي اتبعها لإنشاء ثروته، وكيف يمكن لأي شخص تطبيق هذه القوانين لتحقيق الرفاهية المالية.

وفيما يلي بعض من أهم هذه القواعد التي ينصح بها رامزي:

نصائح بناء الثروة: تخلص من بطاقات الائتمان!

أول نصيحة مالية يرى رامزي انه على الجميع اتباعها هي التوقف عن استخدام بطاقات الائتمان. يقول «احرق بطاقات الائتمان الخاصة بك وسدد ديونك. عليك أن تضع ميزانية شهرية مكتوبة ترشدك إلى كيفية إنفاق أموالك بدلاً من أن تستغرب أين ذهبت. ستشعر وكأنك حصلت على زيادة في الراتب».

نصائح بناء الثروة: الديون لا تبني مجدًا!

«النصيحة المالية الخاطئة التي يجب على الناس تجنبها هي الاقتراض للثراء»، يقول رامزي، «لا تشارك في المخططات السريعة للثراء أو تستخدم الديون لمحاولة بناء الثروة. إن المنطق السليم هو شيء نادر في معظم النصائح المالية التي نسمعها اليوم».

نصائح بناء الثروة: الاستثمار في الصناديق المشتركة

عندما سئل رامزي عن أفضل شيء فعله شخصيًا لبناء ثروته، أجاب «لعبت لأجل المستقبل واستثمرت باستمرار»، وأضاف «صناديق الاستثمار المشتركة هي خيار جيد. إنها تغطي مجموعة كبيرة من الشركات، مما يساعدك على تقليل المخاطر التي ترافق الاتجاهات الحديثة، مثل العملات المشفرة. فقط تذكر أن التبرعات تفضل على حسابات روث التقليدية في تحديد مكان استثمار أموال التقاعد أولًا».

نصائح بناء الثروة: محفظة عقارية خالية من الديون

رامزي يشارك أيضًا بعض الأخطاء المالية التي ارتكبها، ولكن تعلم منها، فيقول «انهرت وأفلست في عام 1988. وقمت ببناء محفظتي العقارية باستخدام الديون، ثم استولى البنك على قروضي، ولولا ارتكاب تلك الأخطاء مع كثير من الأصفار في نهاية المطاف، لم أكن لأتعلم كيفية إدارة الأموال بالطريقة الصحيحة. لذلك أسست Ramsey Solutions لتقديم الاستشارات اللازمة لأولئك الذين ارتكبوا نفس الأخطاء».

م ع ك التقرير الاقتصادي الأسبوعي التخصصي رقم 458/2023 الثروة

كيف يتم بناء الثروة؟

إعداد الأستاذ الدكتور مصطفى العبد الله الكفري

الأحد 27 تشرين الثاني، 2023 27 November

M E A K Weekly Economic Report No. 458

prepared by Prof. Dr. Moustafa El-Abdallah Al Kafry

التقرير الاقتصادي الأسبوعي رقم:458

رابط تحميل التقرير بصيفة بي دي أف:

م ع ك التقرير الاقتصادي الأسبوعي التخصصي رقم 458 الثروة

التقرير حصيلة متابعة للإعلام الاقتصادي والشبكة العنكبوتية. أضعه بتصرف الأكاديميين والاقتصاديين وأصحاب القرار والمتابعين، لتسهيل الحصول على المعلومة الاقتصادية.

أشير إلى أن بعض المعلومات والبيانات الواردة في التقرير قد لا تكون موثوقة بما يكفي، وتحتاج إلى تدقيق من قبل خبير أو مختص. ساعد بتدقيق هذه المعلومات مع ذكر المصدر لتحقيق الموثوقية.

وأخلي نفسي من المسؤولية عن أية معلومة غير صحيحة أو غير دقيقة واردة في التقرير، لأن المصدر المثبت في أسفل كل مادة منشورة في التقرير هو المسؤول. أطيب التمنيات.

ملاحظة: أرجو ممن لا يرغب باستمرار إرسال التقرير لسيادته، إعلامي ليتم حذف اسمه من القائمة البريدية.

Weekly Economic Report No. 458

Link to download the report as a PDF:

م ع ك التقرير الاقتصادي الأسبوعي التخصصي رقم 458 الثروة

The report is the outcome of a follow-up to the economic media and the World Wide Web. I put it at the disposal of academics، economists، decision-makers and followers، to facilitate access to economic information.

I have to mention that some of the information and data contained in the report may not be reliable enough and need to be checked by an expert or specialist. Help with checking this information and cite the source for reliability.

I absolve myself of responsibility for any inaccurate information contained in the report since the proven source at the bottom of each article published in the report is responsible.  Best wishes

Note: I request those who do not wish to keep receiving the report to inform me so that their names will be removed from the mailing list.

M E A K Weekly Economic Report No. 458

prepared by Prof. Dr. Moustafa El-Abdallah Al Kafry

2023 27 November

Contents

1 – نصائح بناء الثروة من مفلس أصبح يمتلك 200 مليون دولار.. ماذا قال؟ 5

2 – سبعة نصائح مالية من الملياردير الأميركي بيل غيتس.. تعرّف إليها 8

3 – الادخار أم سداد الديون أولًا؟.. استمع إلى نصائح الخبراء 12

4 – نصائح عند الاستثمار في الذهب. 17

5 – نصائح وارن بافيت للاستثمار الناجح. 19

6 – كيف تبني شركة ناشئة بـ200 جنيه إسترليني؟! النصائح. 22

7 – خمسة مصادر لتمويل الشركات الناشئة.. تعرف إليها 28

8 – قصة نجاح ساتيا ناديلا في قيادة مايكروسوفت. 31

9 – رسالة بيل غيتس أثرياء العالم.. هل المليارديرات أخلاقيون؟ 34

10 – كيف تستثمر على طريقة المليارديرات؟ 37

11 – الاستثمار في الذهب للمبتدئين.. 6 عوامل تؤثر في السعر. 40

12 – الذهب الرقمي يتحول إلى ذهب مادي.. ما السبب؟ 45

13 – الاستثمار في الذهب أم العملات المشفرة.. أيهما أفضل؟ 47

14 – عوامل يجب مراعاتها عند شراء الذهب المادي. 49

15 – الاستثمار في الذهب للمبتدئين.. فرصة أم مخاطرة؟ 51

16 – كيف يمكن توقع التغير في أسعار الذهب؟ 54

17 – من هم أغنى الأشخاص في العالم بنهاية عام 2022؟ 57

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

3 × 5 =

آخر الأخبار