مصرف سوري خاص يعلن مؤشرات تبشّر بأفق اقتصادي جديد.. والرئيس التنفيذي يدفع بجرعة تفاؤل في عمق الاقتصاد السوري

 خاص – الخبير السوري: آخر تحديث 06-02-2024

مصرف سوري خاص يعلن مؤشرات تبشّر بأفق اقتصادي جديد.. والرئيس التنفيذي يدفع بجرعة تفاؤل في عمق الاقتصاد السوري

خاص – الخبير السوري: آخر تحديث 06-02-2024

=المصرف الدولي للتجارة والتمويل يحقق 34.2 مليار أرباحاً صافية في العام 2023

= الجليلاتي: نمو كبير في حجم الإيداعات وسيتم توزيع أسهماً مجانية بقيمة 10.5مليار ليرة. وخطوات مديدة على مستوى التحول الرقمي

برز المصرف الدولي للتجارة والتمويل خلال الأعوام القليلة الماضية، كأحد أهم البنوك الخاصة التي حققت حضوراً في السوق المصرفية السورية، وتالياً في منظومة الاقتصاد المحلّي، من خلال سلّة منتجات مصرفية تلامس احتياجات المتعاملين والسوق والاقتصاد عموماً، وفق تراتبية أولويات ذات منطلق تنموي حقيقي.

والواقع أنه ومنذ انطلاقته في العام 2004 كمصرف خاص في سورية، والمصرف الدولي للتجارة والتمويل يرفع شعار السعي لخدمه عملائه، وتقديم أفضل الخدمات والمنتجات المصرفية، بما فيه العمل على تعظيم حقوق مساهميه، وهي الحيثية المرتبطة ارتباطاً وثيقاً بنجاحات المصرف في أدائه الفعلي والعملي.

وقد كانت نتائج أعمال المصرف في نهاية العام 2023 وفقاً لبياناته المالية المنشورة خير دليل، على الديناميكية الجديدة لأداء المصرف التي أثمرت نتائج لافتة، هي ما قادنا لإجراء هذا الحوار مع الرئيس التنفيذي للمصرف الأستاذ فادي الجليلاتي.

بالأرقام والمؤشرات

  • أستاذ فادي. كيف تنظرون إلى حصيلة جهود عمل المصرف في ضوء النتائج المالية التي حققها في العام 2023؟

= لقد حقق المصرف الدولي للتجارة والتمويل بنهاية العام 2023 أرباحاً صافية بعد الضريبة وصلت إلى /34.2/ مليار ليرة سورية، وذلك “بعد استبعاد أثر أرباح تقييم مركز القطع البنيوي”، مقارنةً بأرباحٍ صافية بلغت /7.2/ مليار ليرة سورية في نهاية العام السابق 2022.

وهي بالكامل أرباح تشغيلية ناجمة عن الأنشطة والخدمات المصرفية الفعلية التي قام بها المصرف.

كما حقق المصرف نمواً في إجمالي الموجودات بنسبة بلغت 233.39% ليصبح رصيد إجمالي الموجودات بنهاية العام ما قيمته /2,182/ مليار ليرة سورية، في حين ارتفعت حقوق الملكية لمساهمي المصرف بنسبة 312.12% لتبلغ /635/ مليار ليرة سورية بنهاية العام 2023.
وارتفع إجمالي الدخل التشغيلي للمصرف بنسبة 216.98% ليبلغ /66.3/ مليار ليرة سورية “بعد استبعاد أثر أرباح تقييم مركز القطع البنيوي”، مقارنة بـ /20.9/ مليار ليرة سورية في نهاية العام السابق 2022.
وتأتي هذه الأرقام كنتيجة لكفاءة التشغيل وتعزيز الإيرادات من التسهيلات الائتمانية والتوظيفات مع العمل على ترشيد النفقات والمصاريف وخصوصاً في ضوء ارتفاع التكاليف التشغيلية.

أسهم مجانية

٠ تبدو النتائج رائعة مقارنة مع العام الماضي هل سيتم توزيع أرباح للمساهمين؟

= وافق مجلس الإدارة على رفع مقترح للهيئة العامة للمساهمين باجتماعها القادم لتوزيع أسهم مجانية بقيمة 10,500,000,000 ل.س أي بنسبة 100% من رأس المال ليصبح رأسمال المصرف ٢١ مليار ليرة سورية وفي حال إقرار الزيادة المقترحة ستكون حينها هذه الزيادة الثانية على رأسمال المصرف خلال عامين متتالين، حيث تمت زيادة رأسمال المصرف خلال عام ٢٠٢٣ من ٨.٤ مليار الى ١٠.٥ مليار أي بنسبة زيادة وقدرها ٢٥٪؜..
وكل ذلك بما يعزز من متانة المركز المالي للمصرف ويعظم العائد للمساهمين.

إيداعات

  • أستاذ فادي. ماذا عن إيداعات العملاء ومعايير مستويات السيولة بالمصرف؟

= لقد ارتفعت ايداعات العملاء بالليرة السورية عن بداية العام بنسبة نمو بلغت 49.67% حيث بلغت بنهاية الفترة 31-12-2023 ما قيمته /148.9/ مليار ليرة سورية، كذلك حافظ المصرف على قاعدة متينة لرأس المال حيث بلغت نسبة كفاية رأس المال 58.49% وبما يتجاوز الحد الأدنى المفروض والبالغ 8% من قبل السلطات الرقابية، أما عن السيولة فقد حافظ المصرف على مستويات مرتفعة للسيولة بالليرة السورية حيث بلغت نسبة السيولة بنهاية الفترة 75.08% وبما يتجاوز الحد الأدنى المطلوب بواقع 20% حسب تعليمات مصرف سورية المركزي.

نمو ربحية الأسهم

  • نعلم أن أسهم المصرف الدولي للتجارة والتمويل اسهمه مدرجة في سوق دمشق للأوراق المالية… ماذا عن وضع السهم وحركة تداوله في السوق؟

= بلغت القيمة السوقية لسهم المصرف الدولي للتجارة والتمويل في 31-12-2023 ما قيمته 3492.72 ليرة سورية مقابل 1720.39 ليرة سورية كما في العام السابق 2022 أي بنسبة زيادة وقدرها 103.02% في حين بلغت ربحية سهم المصرف بواقع 4,582.67ل.س أي بزيادة بنسبة وقدرها 1517% عن العام الماضي، ومع استبعاد أثر أرباح تقييم مركز القطع البنيوي.  ترتفع ربحية سهم المصرف بنهاية العام 2023 بنسبة 373.46% مقارنة بالعام السابق 2022 لتبلغ 325.44 ليرة سورية مما يعكس القيمة الحقيقية لنتائج المصرف بالنسبة إلى السادة المساهمين.

توسّع

  • من المعروف عن المصرف اتباعه سياسة توسعية عبر شبكة فروعه الممتدة على مساحة الوطن… لو سمحت دعنا نتحدث عن هذه الإستراتيجية؟

= لدى المصرف إستراتيجية فيما يخص الانتشار الجغرافي لفروعه، حيث تم العمل على إعادة النظر بتموضع الفروع القائمة لتحقيق الجدوى من شبكة الفروع ، كما تم العمل خلال العام 2023 على افتتاح فرع جديد للمصرف في محافظة طرطوس ليكون للمصرف فرعين، وبما يتيح خدمة عملاء المصرف في محافظة طرطوس بالشكل الأمثل في ضوء حجم العمل، مع التأكيد على التوجه نحو تعزيز مكانة المصرف في السوق المصرفي وبشكل يهدف إلى تقديم كافة الخدمات المصرفية على نطاق واسع وشامل، وبما يغطي كافة المحافظات السورية من خلال وجود /19/ فرع عامل منتشرة في معظم المحافظات السورية.

أثر إستراتيجي

  • برأيكم كيف تساعد هذه الإستراتيجية في دعم الاقتصاد الوطني. بما أنها حققت مصالح البنك بكفاءة عالية؟

= تواجد المصرف على كامل المساحة الجغرافية يساعدنا في تلبية احتياجات كل القطاعات والفعاليات الاقتصادية وخلال العام 2023 قام المصرف بمنح تسهيلات ائتمانية مباشرة وغير مباشرة وموجهة بشكل رئيسي نحو القطاعات الإنتاجية وعلى الأخص الصناعية منها، وقد تركزت في قطاع الصناعات الدوائية والمعدنية والنسيجية ، في حين قد تجاوزت نسبة التسهيلات الممنوحة للقطاعات الإنتاجية 50% من إجمالي محفظة التسهيلات.، كما تم توسيع خدمة قروض التجزئة من خلال منح قروض الطاقة المتجددة والقروض التمويلية للأطباء والصيادلة ، إضافة إلى تقديم القروض الاستهلاكية لأعضاء النقابات المهنية بأسعار فائدة تنافسية وأقساط مريحة.

خدمات التحوّل رقمي

  • ينظر التقنيون والمتابعون إلى تطبيق “دولي” الخاص بالمصرف على أنه من أحدث التطبيقات في القطاع المصرفي السوري… أين وصل المصرف في مجال التحول الرقمي والخدمات الإلكترونية؟

= على صعيد التحول الرقمي والخدمات الإلكترونية… قام المصرف بتطوير خدماته، حيث أطلق خدمة فتح الحساب الالكتروني Mini KYC ، مما يتيح للعملاء إمكانية فتح الحساب بإجراءات مبسطة مجاناً ومن أي مكان وبأي وقت، وبالتالي أيضاً إتاحة عمليات الدفع الإلكتروني، إضافة لتفعيل خدمة التحويل الإلكتروني بين المصارف عن طريق نظام المقاصة الإلكترونية SYGS من خلال تطبيق دولي موبايل، كما تم توسيع “خدمة سداد” عن طريق نقاط البيع حيث بلغ عدد الأجهزة المنتشرة في العديد من الفعاليات والأنشطة وعلى مستوى كافة محافظات القطر ما يزيد عن /510/ جهاز، إضافة إلى خدمة رمز الاستجابة السريعة QR Code لتسهيل عمليات البيع والشراء من الفعاليات التجارية.

كما أصبح بإمكان العملاء سداد أقساط المكتتبين المخصصين بالسكن الشبابي والعمالي لدى المؤسسة العامة للإسكان ورسوم جواز السفر واقساط الرسوم الجامعية لدى العديد من الجامعات وخدمات الأحوال المدنية لتُضاف إلى عمليات سداد فواتير الهاتف والكهرباء والمياه وكافة الجهات المشمولة بالدفع عن طريق الشركة السورية للمدفوعات، إضافة لذلك فقد تم إطلاق خدمة تسديد قيمة المشتقات النفطية بسقف 3 مليار ليرة سورية للمنشآت الصناعية.

رسالة طمأنة وتفاؤل

  • أستاذ فادي… ماهي الرسالة التي ترغب بإيصالها للمواطن ولأصحاب المشاريع الناشئة والصغيرة والمتوسطة ..

= إن القطاع المصرفي السوري قطاع قوي ومتين وله دور فاعل في عملية التنمية الاقتصادية ، وأدعو كافة الصناعيين وأصحاب الفعاليات والمشاريع الاقتصادية للاستفادة من التسهيلات والقروض التي يقدمها المصرف الدولي للتجارة والتمويل لتلبية الاحتياجات التمويلية لمشاريعهم ، وطبعاً المصرف الدولي للتجارة والتمويل هو من المصارف الرائدة التي أسهمت وتساهم في عمليات تمويل المشاريع الحيوية والمصرف لديه استراتيجية ثابتة ترمي للتطور المستمر ليكون المصرف الأول الذي يلبي طموحات عملائه ويسعى لتقديم أحدث الخدمات والمنتجات المصرفية لاسيما فيما يتعلق بالنفاذ المالي والتحول الرقمي.

مصرف سوري خاص يعلن مؤشرات تبشّر بأفق اقتصادي جديد ..والرئيس التنفيذي يدفع بجرعة تفاؤل في عمق الاقتصاد السوري

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

19 − 13 =

آخر الأخبار