م ع ك التقرير الاقتصادي الأسبوعي التخصصي رقم 477 /2024

تأسيس مشروعات صغيرة ناجحة في الأسواق العربية؟

م ع ك التقرير الاقتصادي الأسبوعي التخصصي رقم 477 /2024

تأسيس مشروعات صغيرة ناجحة في الأسواق العربية؟

إعداد الأستاذ الدكتور مصطفى العبد الله الكفري

الأحد نيسان، 2024 14 April

M E A K Weekly Economic Report No. 477

Prepared by Prof. Dr. Moustafa El-Abdallah Al Kafry

1 – كيف تنجح بإطلاق مشروع صغير في الأسواق العربية؟

في عالم الأعمال الحديث فإن للحظ دورا ضئيلا جدا في النجاح حيث يقدم مجتمع الأعمال الحديث عوامل مهمة تقود إلى النجاح (غيتي)

محمد سناجلة، 13/2/2024

يحلم الكثير في عالمنا العربي بإطلاق مشاريعهم الخاصة، ولكن قلة من يتسنى لهم ذلك، وأقل منهم من ينجح في مشروعه.

اقترن النجاح في الماضي في كثير من الأحيان بالحظ السعيد، ولكن في عالم الأعمال الحديث فإن للحظ دورا ضئيلا جدا في النجاح، حيث يقدم مجتمع الأعمال الحديث عوامل مهمة تقود إلى النجاح.

ولعل السؤال الذي يطرح نفسه هو: كيف من الممكن أن نستفيد في عالمنا العربي من تجارب الأعمال الناجحة لإطلاق مشاريع صغيرة ناشئة تلقى النجاح في المستقبل؟ وما العوامل التي تساعد في نجاح المشاريع في العالم عموما وعالمنا العربي خصوصا؟ وما المشاريع التي يمكن أن تنجح في عالمنا العربي؟

هذه الأسئلة وغيرها هي ما سنحاول الإجابة عنها في هذا التقرير.

ما الذي يجعل مشروعا ما ناجحا؟

وجدت دراسة صادرة عن مجلة “العلوم الاجتماعية والتنموية” بعد مراجعة لمئات الدراسات البحثية السابقة التي تبحث في عوامل نجاح الشركات الصغيرة أن هناك مجموعة من العوامل التي تحدد مدى نجاح أو فشل المشاريع، وحصرت الدراسة هذه العوامل في 3 عناوين رئيسية تعتبر حاسمة لنجاح الأعمال الصغيرة حسب ما ذكرت منصة “أكسفورد ريفيو”، وهي:

1-صفات رائد الأعمال الناجح

يتمتع رواد الأعمال الناجحين بمجموعة من الصفات التي تجعلهم مؤهلين لتحقيق النجاح، ومن أبرزها: الصمود وعدم الاستسلام عند الفشل، وأن يمتلكوا العزيمة والمثابرة، والقدرة على تحفيز فريق العمل في اللحظات الصعبة، والمرونة بما فيها القدرة على التعلم من الأخطاء، ومهارات التواصل مع الآخرين، ولديهم القدرة على اتخاذ القرارات الصعبة، ويمتلكون المهارات الإدارية اللازمة للنجاح.

رواد الأعمال الناجحين يتمتعون بمجموعة من الصفات أهمها الصمود وعدم الاستسلام والعزيمة والمثابرة والقدرة على تحفيز فريق العمل في اللحظات الصعبة والمرونة (شترستوك)

وفي هذا السياق، قالت نور المصري -وهي رائدة أعمال وصاحبة شركة للتوظيف في الأردن- في حديث للجزيرة نت “في بعض الحالات يواجه المشروع بعض العراقيل التي قد تؤدي إلى فشله أو تراجع نجاحه، وهنا تظهر كفاءة رجل الأعمال الذي يجب أن يتميز بالصمود وعدم الاستسلام والعمل على تحويل الفشل إلى نجاح عن طريق تحديد الخطأ لتجنبه في المستقبل، والعمل على إصلاحه، وذلك بالاستعانة بأصحاب الخبرة لتقليل الخسائر قدر المستطاع، ويكون ذلك بمراجعة إستراتيجيات العمل، بما فيها الإستراتيجية المالية والتسويقية، كما يمكن العمل على تحديد أهداف جديدة وتنفيذها بأفكار مختلفة لضمان عدم تكرار الأخطاء“.

2- سمات المشروع الناجح

يعتمد نجاح المشروع على سمات أساسية عدة، في مقدمتها مواءمة طبيعة المشروع مع البيئة المحيطة، ولا بد للمشروع أن يتناول المتطلبات والاحتياجات الفعلية للسوق الذي يعمل فيه.

ويؤكد الخبير الاقتصادي الأردني مهند عريقات على أهمية أن تكون المشاريع الصغيرة الناجحة مرتبطة بشكل وثيق ببيئتها، وتعتمد على الموارد المتاحة محليا، وتوزع بشكل إستراتيجي، وتسويق المنتجات داخل المناطق المنشأة والمجاورة لها.

ويقدم عريقات نصائح قيمة لأصحاب الأعمال الصغيرة، مشددا على ضرورة قيام رواد الأعمال بتحديد تفضيلات المستهلكين بدقة والتواصل معهم بشكل فعال.

ويستطرد عريقات “يعد فهم مواصفات المنتج والأسباب الكامنة وراء تفضيلات المستهلك أمرا بالغ الأهمية، مما يؤدي إلى تحديد سعر السوق التنافسي لجذب العملاء“.

ويسلط عريقات الضوء على الابتكار كعامل رئيسي، مع التأكيد على أن التفرد وتقديم شيء يحتاجه السوق حقا أمران بالغا الأهمية لتحقيق النجاح.

وتؤكد نور المصري أن نجاح أي مشروع يعتمد على فكرة مبتكرة، مع التركيز على حداثتها وجدواها، وأن اختيار التوقيت المناسب لإطلاق المشروع أمر بالغ الأهمية لضمان استمراريته وتلبية احتياجات المجتمع وفوائده.

 

 

م ع ك التقرير الاقتصادي الأسبوعي التخصصي رقم 477/2024

إعداد الأستاذ الدكتور مصطفى العبد الله الكفري

الأحد 14 نيسان، 2024 14April

هذا التقرير حصيلة متابعة للإعلام الاقتصادي والشبكة العنكبوتية. يتم تقديمه للأكاديميين والاقتصاديين وأصحاب القرار والمتابعين لتسهيل الوصول إلى المعلومة الاقتصادية.

تحتاج بعض المعلومات والبيانات الواردة في التقرير إلى تدقيق من قبل خبير أو مختص، حيث قد لا تكون موثوقة بما يكفي. يُرجى المساعدة في التحقق من هذه المعلومات وذكر المصدر لضمان الموثوقية. يُعفى المؤلف من المسؤولية عن أي معلومة غير صحيحة أو غير دقيقة واردة في التقرير، حيث يكون المصدر المثبت في أسفل كل مادة هو المسؤول.

ملاحظة: يرجى إبلاغي في حالة عدم رغبتك في استمرار تلقي التقرير حتى يتم حذف اسمك من قائمة البريدية. شكراً.

رابط تحميل التقرير بصيفة بي دي أف:  م ع ك التقرير الاقتصادي الأسبوعي التخصصي رقم 477

 

 

M E A K Weekly Economic Report No. 477

Prepared by Prof. Dr. Moustafa El-Abdallah Al Kafry

This report is the result of monitoring economic media and the internet. It is provided to academics, economists, decision-makers, and followers to facilitate access to economic information.

Some of the information and data in the report may require verification by an expert or specialist, as it may not be sufficiently reliable. Please assist in verifying this information and citing the source to ensure reliability. The author absolves themselves of responsibility for any inaccurate or misleading information in the report, as the source cited at the bottom of each article is responsible.

Note: Please inform me if you do not wish to continue receiving the report so that your name can be removed from the mailing list. Thank you.

Download link for the report in PDF format:  م ع ك التقرير الاقتصادي الأسبوعي التخصصي رقم 477

 

 

 

م ع ك التقرير الاقتصادي الأسبوعي التخصصي رقم 477 /2024

تأسيس مشروعات صغيرة ناجحة في الأسواق العربية؟

إعداد الأستاذ الدكتور مصطفى العبد الله الكفري

الأحد نيسان، 2024 14 April

M E A K Weekly Economic Report No. 477

Prepared by Prof. Dr. Moustafa El-Abdallah Al Kafry

Contents

1 – كيف تنجح بإطلاق مشروع صغير في الأسواق العربية؟ 4

– ما الذي يجعل مشروعا ما ناجحا؟ 4

– ما المشاريع الناجحة في العالم العربي؟ 7

2 – قليل من المال الإصرار.. تجارب أردنية لمشروعات صغيرة 9

3 – تعرف على أشهر منصات العمل الحر للشباب العربي. 14

– العمل الحر المستقل خيار مفضل 15

4 – معارض وقروض ومبادرات للتوسع.. هل تنجح خطط مصر لتنمية المشاريع الصغيرة؟ 19

– رحلة كفاح. 20

– تحديات تعرقل النمو 22

– تنسيق الجهود 23

5 – أفكار مشاريع صغيرة: 40 فكرة مربحة بتكاليف بسيطة 24

– ما هي المشاريع الصغيرة؟ 25

– مميزات وأهمية المشاريع الصغيرة 25

– ما هي العناصر الأساسية لبدء مشروع تجاري صغير؟ 25

– الآن، إليك مجموعة مميزة من أفكار المشاريع الصغيرة: 26

6 – 22 افكار مشاريع صغيرة مربحة للوطن العربي. 41

 

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تسعة عشر + 11 =

آخر الأخبار