م ع ك التقرير الاقتصادي الأسبوعي التخصصي رقم 485/2024 ، اليوم العالمي للتعاونيات لعام 2024

إعداد الأستاذ الدكتور مصطفى العبد الله الكفري

م ع ك التقرير الاقتصادي الأسبوعي التخصصي رقم 485/2024

اليوم العالمي للتعاونيات لعام 2024

إعداد الأستاذ الدكتور مصطفى العبد الله الكفري

الأحد 07 تموز، 2024 07 July

M E A K Weekly Economic Report No. 485

Prepared by Prof. Dr. Moustafa El-Abdallah Al Kafry

1 – التعاونيات.. الكنوز الخفية

 04/07/2024 عين – عبدالله بن محمد الوابلي

عَرَّفَ “الحلف التعاوني الدولي “التعاونيات” بأنها (مؤسسات محورها الناس، مملوكة ملكية مشتركة بينهم، خاضعة لسيطرة أعضائها مجتمعين، ومحققة لاحتياجاتهم، وملبية لتطلعاتهم الاقتصادية والاجتماعية والثقافية المشتركة. وكونها مؤسسات قائمة على القيم السامية، والمبادئ العليا، فإنها تضع العدالة والمساواة فوق كل اعتبار، مما يسمح للناس بإنشاء مشاريع مستدامة، تولد وظائف، وتصنع ازدهارًا على المدى الطويل. تدار “التعاونيات” من قِبَل المنتجين أو المستهلكين، وفقًا لقاعدة “عضو واحد، صوت واحد” وتُعرَف “التعاونيات” بأنها كيانات، يستطيع المواطنون – أفرادًا أو مؤسسات صغيرة ومتناهية الصغر- من خلالها تحسين أحوالهم المعيشية، والإسهام بالنهوض بمجتمعهم وأمتهم اقتصاديًا، واجتماعيًا، وثقافيًا، وبات من المُسَلَّم به أنها شكل من أشكال تنظيم الروابط والمؤسسات التي يعتمد المواطنون من خلالها على أنفسهم، وعلى مسؤولياتهم الذاتية في تحقيق غايات سامية أخرى، منها القضاء على الفقر، وتيسير العمل للجميع، وتشجيع الاندماج الاجتماعي.
تتيح العضوية المفتوحة للتعاونيات إمكانية تكوين رأسمال اجتماعي متين، من خلال المشاركة الاقتصادية للأعضاء، في الأعمال والمشاريع المشتركة حيث يسهم الأعضاء اسهامًا متساويًا ومنصفًا في التحكم برأس مال “التعاونية” واحتياطياتها. ولأن “التعاونيات” هي في حقيقتها تجمعات أفراد، وليست مؤسسات مالية – صِرْفة – فإنها لا تعمد إلى تكديس الأرباح، وتعظيم رأس المال، بل إن هدفها الرئيس، هو تحقيق العدالة في توزيع الأرباح، وتنظيم الموازنة بين العرض والطلب. مع الالتزام بالتنمية المستدامة لمجتمعاتها في المجالات البيئية والاجتماعية والاقتصادية. ويثبت هذا الالتزام نفسه في دعم الأنشطة المجتمعية، وتوفير المصادر المحلية للإمدادات، مما يعود بالنفع العام على الاقتصاد المحلي.
في عام 1844م. وعلى أثر تداعيات “الثورة الصناعية” وما تلاها من زيادات حادة في الأسعار، أنشأت مجموعة من (28) حِرَفِيًا من عمال النسيج في “قرية روتشديل” شمال انجلترا “جمعية رواد روتشديل التعاونية” التي تعتبر أول تعاونية حديثة في العالم. ويُعْرَف عن “التعاونيات” أنها كيانات نظامية يستطيع أفراد المجتمع من خلالها تحسين أحوالهم الاقتصادية والاجتماعية، والإسهام بالنهوض بمجتمعهم وأمتهم اقتصاديًا، واجتماعيًا، وثقافيًا.
“التعاونيات تبني عالمًا أفضل” بهذا العنوان المُعَبِّر عن أهمية “التعاونيات” ودورها القوي في تحسين الظروف المعيشية لأعضائها، دعا “الحلف التعاوني الدولي” للاحتفال بـ “اليوم العالمي للتعاونيات” الذي سيكون بتاريخ 6 من شهر يوليو من هذا العام 2024م على اعتبار أن “التعاونيات” شكل من أشكال التنظيم الذي يعتمد المواطنون من خلاله، على التعاون المتبادل بينهم، وعلى مسؤوليتهم الذاتية في تحقيق غايات لا تشمل أهدافًا اقتصادية فحسب، بل تشمل أيضًا أهدافًا اجتماعية وبيئية، من قبيل القضاء على الفقر، وكفالة العمالة المنتجة، وتشجيع الاندماج الاجتماعي.

 

م ع ك التقرير الاقتصادي الأسبوعي التخصصي رقم 485/2024

اليوم العالمي للتعاونيات لعام 2024

إعداد الأستاذ الدكتور مصطفى العبد الله الكفري

الأحد نيسان، 2024 April

التقرير حصيلة متابعة للإعلام الاقتصادي والشبكة العنكبوتية. يتم تقديمه للأكاديميين والاقتصاديين وأصحاب القرار والمتابعين لتسهيل الوصول إلى المعلومة الاقتصادية.

تحتاج بعض المعلومات والبيانات الواردة في التقرير إلى تدقيق من قبل خبير أو مختص، حيث قد لا تكون موثوقة بما يكفي. يُرجى المساعدة في التحقق من هذه المعلومات وذكر المصدر لضمان الموثوقية. يُعفى المؤلف من المسؤولية عن أي معلومة غير صحيحة أو غير دقيقة واردة في التقرير، حيث يكون المصدر المثبت في أسفل كل مادة هو المسؤول.

ملاحظة: يرجى إبلاغي في حالة عدم رغبتك في استمرار تلقي التقرير حتى يتم حذف اسمك من قائمة البريدية. شكراً.

رابط تحميل التقرير بصيفة بي دي أف:

 

M E A K Weekly Economic Report No. 485

Prepared by Prof. Dr. Moustafa El-Abdallah Al Kafry

This report is the result of monitoring economic media and the internet. It is provided to academics, economists, decision-makers, and followers to facilitate access to economic information.

Some of the information and data in the report may require verification by an expert or specialist, as it may not be sufficiently reliable. Please assist in verifying this information and citing the source to ensure reliability. The author absolves themselves of responsibility for any inaccurate or misleading information in the report, as the source cited at the bottom of each article is responsible.

Note: Please inform me if you do not wish to continue receiving the report so that your name can be removed from the mailing list. Thank you.

Download link for the report in PDF format:

  

م ع ك التقرير الاقتصادي الأسبوعي التخصصي رقم 485/2024

اليوم العالمي للتعاونيات لعام 2024

إعداد الأستاذ الدكتور مصطفى العبد الله الكفري

الأحد 07 تموز، 2024 07 July

M E A K Weekly Economic Report No. 485

Prepared by Prof. Dr. Moustafa El-Abdallah Al Kafry

 Contents

1 – التعاونيات.. الكنوز الخفية 4

2 – معلومات عن الأتحاد التعاوني العربي. 6

3 – أمين عام الاتحاد التعاوني العربي: القوانين المنظمة للتعاونيات تحتاج لمراجعة شاملة | حوار 11

4 – بيان الاتحاد التعاوني العربي. 17

5 – التعاونيات العربية في طريقها إلى التحول الرقمى. 19

6 – مستقبل القطاع التعاوني في سوريا 22

7 – جمعية تعاونية، رابطة مستقلة للأشخاص أو المنظمات. 45

8 – سمير أيوب: الإتحاد التعاوني العربي صرف إنتاج التعاونيات اللبنانية 52

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

4 × 1 =

آخر الأخبار