قاموس المستشار الاقتصادي – تعريف النقود

 قاموس المستشار الاقتصادي – تعريف النقود

                      

تعاريف النقود كثيرة، ومتباينة، ويزيد في اختلافها تباين نظرة المؤلفين إلى ماهية النقد واختلاف مفهومه لديهم؛ والدخول في دقائق هذه التعاريف لفهم أوجه الاختلاف فيما بينها يتطلب من القارئ أن يكون قد قطع شوطاً في دراسته للنقود وعرف شيئاً عن طبيعتها وتطورها عبر العصور. نستطيع أن نختار من تعاريف النقود تعريفاً يطلق عليه اسم (التعريف الوظيفي) وهو تعريف النقد بتعداد وظائفه، لأن عرض هذا التعريف وشرحه يدخل الطالب والقارئ مباشرة في صلب دراسته لموضوع النقد. ويتلخص هذا التعريف بأنَّ النقد (وسيط في المبادلة ومقياس للقيمة وأداة للادخار). وهي الوظائف التقليدية للنقد، وقد جاء بعض المؤلفين مؤخراً يشير إلى وجود وظائف أخرى جديدة للنقود وإلى التفريق بين وظائف فردية يؤديها النقد للفرد وأخرى اجتماعية يؤديها للمجتمع.

ما هي النقود:

يعرف الاقتصاديون النقود بانها أي شيء مقبول قبولاً عاماً كوسيلة للمبادلة من أجل الحصول على المنتجات (السلع أو الخدمات) أو وسيلة للدفع (لسداد الديون) أو مخزن للثروة (لادخارها)، فمثلاً عند القول إن الليرة أو الدينار يعد نقداً فهذا صحيح أو أن نقول الشيكات هي نقود كما أن هناك النقود الإلكترونية. وتنقسم النقود حسب المفهوم الاقتصادي إلى نوعين، نقود حقيقية وأخرى حسابية:

الأول – النقود الحقيقية (Real Money): وهي النقود التي لها قيمة ووجود مادي مثل الليرة الذهبية العثمانية (المجيدي) والتي كانت متداولة في سورية والعراق قبل الحرب العالمية الأولى، وكذلك الجنيه الإنكليزي الذهبي والروبية الهندية الفضية.

الثاني – النقود التقديرية أو الحسابية (Account Money): التي ليس لها قيمة بذاتها وليس لها وجود مادي إنما تستعمل كوحدة للحساب كالدينار في الدول العربية، والنقود التقديرية الرمزية لها تمثيل (معدني أو ورقي) وتكفلها الحكومة، كالليرة السورية والدولار الأمريكي في الولايات المتحدة الأمريكية والجنيه الإنكليزي في إنجلترا والروبل في روسيا واليوان في الصين.

فالنقود هي كل ما يتمتع بقبول عام، أي بقبول من أفراد المجتمع لها كوسيط في مبادلة المنتجات (السلع والخدمات)، وهي أداة اجتماعية لها تاريخها. والنقود ظاهرة اجتماعية، كونها جزءاً لا يتجزأ من النشاط الاقتصادي والتجاري، الذي هو بطبيعته نشاط اجتماعي، وهي لا تتمتع بصفتها هذه إلا بقبول أفراد المجتمع لها، هذا القبول الذي تحقق من خلال عملية تاريخية طويلة.

الأستاذ الدكتور مصطفى العبد الله الكفري

كلية الاقتصاد – جامعة دمشق

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

4 × أربعة =

آخر الأخبار