قمة مجموعة العشرين الكبار G20 في سان بطرسبورغ 2013

 الأستاذ الدكتور مصطفى العبد الله الكفري

قمة مجموعة العشرين الكبار G20 في سان بطرسبورغ 2013

مجموعة العشرين منتدى غير رسمي للدول الصناعية الكبرى

 الأستاذ الدكتور مصطفى العبد الله الكفري

مجموعه العشرين الكبار منتدى غير رسمي يدعم المناقشات البناءة والمفتوحة فيما بين دول السوق البارزة والدول الصناعية حول القضايا الأساسية المتعلقة باستقرار الاقتصاد العالمي. للإسهام في تقوية الهيكل المالي العالمي وإتاحة فرص الحوار حول السياسات الاقتصادية الداخلية للبلاد والتعاون فيما بينها وتوظيف المؤسسات المالية الدولية في خدمة الاقتصاد العالمي، كما تسعى مجموعة العشرين لتدعيم حركة النمو والتطور الاقتصادي في شتى أنحاء العالم. تهدف المجموعة أيضا إلى إتباع المعايير الدولية المتعارف عليها من خلال المثال الذي يطرح من قبل الأعضاء في نطاقات مثل: شفافية السياسة المالية والتصدي لغسيل الأموال وتمويل الإرهاب. هل استطاعت هذه المجموعة من الدول حقاً توظيف المؤسسات المالية الدولية في خدمة الاقتصاد العالمي؟ وهل تدعم حركة النمو والتطور الاقتصادي في مختلف دول العالم؟ وهل حققت الشفافية في السياسة المالية والتصدي لغسيل الأموال وتمويل الإرهاب؟ أم أن هذه المجموعة تسعى لتحقيق مصالحها فقط ولو كان ذلك على حساب الدول النامية والدول الفقيرة، فيزداد الأغنياء غناً والفقراء فقراً.

أنشئت مجموعة العشرين الكبار على هامش قمة مجموعة الثمانية الكبار في 25 أيلول / سبتمبر 1999 بواشنطن، في اجتماع وزراء مالية مجموعة الدول العشرين. والغرض من هذه المجموعة الجديدة هو تعزيز الاستقرار المالي الدولي وخلق فرص للحوار ما بين البلدان الصناعية والبلدان الناشئة، والتي لم تتمكن اجتماعات وزراء المالية مع مجموعة السبعة من حلها. تتكون مجموعة العشرين كمجموعة اقتصادية من أكبر 20 دولة متقدمة صناعياً، بالإضافة إلى الاتحاد الأوروبي. وتمثل هذه الدول أكثر دول العالم من حيث الأهمية الاقتصادية والإستراتيجية. وتشكل مجموعة اقتصاديات هذه الدول نسبة 90% من إجمالي الناتج العالمي.

إن السعي لتعزيز الاستقرار المالي الدولي لا يتم من خلال الحوار بين البلدان الصناعية والبلدان الناشئة فقط وإهمال بقية دول العالم وخاصة الدول النامية، بل لابد من مشاركة مختلف دول العالم في هذا الحوار لما فيه مصلحة الجميع.

للحصول على البحث كاملاً أرجو متابعة الرابط:

قمة مجموعة العشرين الكبار في سان بطرسبورغ 2013

قمة مجموعة العشرين الكبار في سان بطرسبورغ 2013

مجموعة العشرين منتدى غير رسمي للدول الصناعية الكبرى

                           الأستاذ الدكتور مصطفى العبد الله الكفري

Contents

أولاً: الجذور التاريخية لتأسيس مجموعة العشرين الكبار: 2

1 – قمة العشرين إبان الأزمة المالية العالمية 2008: 4

2 – قمة لندن لمجموعة العشرين الكبار 2009: 6

3 – قمة مجموعة العشرين، مدينة كان فرنسا 2011: 8

4 – قمة مجموعة العشرين لوس كابوس بالمكسيك 2012: 11

5 – قمة سان بطرسبورغ: 12

ثالثاً – الأزمة السورية تهيمن على قمة مجموعة العشرين في سان بطرسبرج: 16

رابعاً – الاقتصاد العالمي يستعيد ديناميته: 17

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

اثنا عشر + 3 =

آخر الأخبار