نظريات من التراث حول التعامل الاقتصادي والظواهر الاقتصادية في الإسلام من خلال كتاب الإشارة إلى محاسن التجارة تأليف أبو الفضل جعفر بن على الدمشقي

الكفري، مصطفى محمد العبدالله المصدر:     مجلة بحوث اقتصادية عربية

نظريات من التراث حول التعامل الاقتصادي والظواهر الاقتصادية في الإسلام من خلال كتاب الإشارة إلى محاسن التجارة تأليف أبو الفضل جعفر بن على الدمشقي

Nwf.com: الاشارة إلى محاسن التجارة وغشوش المدلسين: أبي الفضل جعفر : كتب

المصدر:     مجلة بحوث اقتصادية عربية

الناشر:      الجمعية العربية للبحوث الاقتصادية

المؤلف الرئيسي:       الكفري، مصطفى محمد العبدالله

المجلد/العدد: مج21, ع66

محكمة:      نعم

الدولة:       مصر

التاريخ الميلادي:       2014

الشهر:      ربيع

الصفحات:   168 – 174

DOI:       10.12816/0020634

ISSN:      1110-8274

رقم MD:    642307

نوع المحتوى: بحوث ومقالات

قواعد المعلومات:       EcoLink

المستخلص:   

هدفت الدراسة إلى مناقشة نظريات من التراث حول التعامل الاقتصادي والظواهر الاقتصادية في الإسلام من خلال كتاب “الإشارة إلي محاسن التجارة”. وتناولت الدراسة نشأة الشيخ أبو الفضل جعفر بن على الدمشقي. وناقشت الدراسة أهمية النقود وضرورتها. وتطرقت الدراسة إلى بيان كيفية اختيار الذهب والفضة كيمائيا وتحديد الصحيح منه والمزيف أو المغشوش. وتحدثت الدراسة عن طرائق حفظ وصيانة الأغراض من أمتعة وبضائع. وكشفت الدراسة عن العقار وكيفية الاحتياط في شراء الأملاك. كما حددت الطبقات المحمودة في أصناف كثيرة من الحيوان وأسباب الحصول على الأموال.
تناولت الدراسة حقيقة المال. وانقسم هذا الموضوع إلى أربعة أقسام. بين القسم الأول الصامت وهو العين ما ضرب من الدنانير أو الورق وهو المال من الدراهم، أما الثاني العرض فاشتمل على الأمتعة والبضائع والجواهر والمعادن، والثالث تحدث عن العقار وهو صنفان أحدهما المسقف، وهو الدار والأفران، والآخر المزدرع ويشمل البساتين والكروم. واحتوى الرابع على الحيوان وتسمية العرب المال الناطق.كُتب هذا المستخلص من قِبل دار المنظومة 2018

The study aimed to discuss theories of the heritage of economic dealing and economic phenomena in Islam through the book “Reference to the advantages of trade”.

The study dealt with the emergence of Sheikh Abu Fadl Jafar Bin Ali Al Damashqi. The study discussed the importance and necessity of money.

The study looked at how to choose gold and silver chemically and determine the correct of it and faked or cheated.

The study discussed the methods of preserving and maintaining the objects of goods. The study revealed the immovable property and how to care in the purchase of property. It has also identified the most popular classes in many varieties of animals and the reasons for obtaining funds.

The study referred to the money, this topic divided into four sections.

The first section dealt with Al-Samet what minting the dinars or paper money, which is from the dirham.

The second section dealt with luggage, goods, gems and metals.

The third section dealt with the immovable property is two categories; one of the roofed, which includes the house and furnaces, and the other planted, which includes orchards and grapes.

The fourth section dealt with the animal that Arab called speaking money.

This abstract translated by Dar AlMandumah Inc. 2018

ISSN:     1110-8274

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

1 × واحد =

آخر الأخبار