مشروعات البناء والتشغيل ونقل الملكية (B O T)

مؤتمر دور القطاع الخاص في مشروعات البنية التحتية (B O T)،

مشروعات البناء والتشغيل ونقل الملكية (B O T)

نظام البناء والتشغيل والنقل BOT.. صورة مصغرة من الأساليب غير التقليدية للأوقاف | صوت الأمة

بحث مشاركة الأستاذ الدكتور مصطفى العبد الله الكفري في أعمال مؤتمر مشروعات البناء والتشغيل ونقل الملكية B O T

دور القطاع الخاص في مشروعات البنية التحتية، الكويت 17 و18 فبراير 2007

نظمت شركة مجمعات الأسواق التجارية الكويتية للعام السادس على التوالي مؤتمر دور القطاع الخاص في مشروعات البنية التحتية، وذلك يومي 17 و18 فبراير 2007 بحضور ومشاركة مجموعة من الفعاليات الكويتية والخليجية والعربية والعالمية.

 

الأستاذ الدكتور مصطفى العبد الله الكفري

يعد نظام البناء والتشغيل ونقل الملكية Build Operate and Transfer المعروف بالاختصار B.O.T وسيلة من وسائل التنمية بالاعتماد على استثمارات القطاع الخاص حيث يتولى القطاع الخاص وفقاً لنظام B. O. T. بناء المشروع بامتياز تمنحه له الحكومة، ثم يقوم باستثماره وتشغيله لمدة زمنية محددة (طويلة نسبيا 20 أو 30 عاماً)، ثم يقوم المستثمر بنقل ملكية المشروع للحكومة بعد انتهاء مدة الامتياز.

(عقود B.O.T فيها يعهد القطاع الحكومي للدولة او لإحدى هيئاتها العامة صاحبة المشروع بالأساس لإحدى شركات القطاع الخاص بتصميم وتنفيذ وادارة المشروع خلال فترة زمنية محددة بمقتضاه يحق لشركة القطاع الخاص الحصول على عائدات هذا المشروع طيلة فترة الامتياز وبعد انتهاء الامتياز المنصوص عليه بالعقد يقوم بتحويل ملكية المشروع الى الحكومة بحالة جيدة ومن دون مقابل، وحروف B.O.T تمثل الحروف الاولى لثلاثة مصطلحات انكليزية هي Build Operate Transfer  وتعني بناء، تشغيل ونقل الملكية). [1]

يساعد تنفيذ مشروعات (البناء والتشغيل ونقل الملكية B. O. T.) في مهمة تخفيف العبء على الموازنة العامة للدولة ويفتح مجالات جديدة لتوظيف رؤوس الأموال الخاصة المحلية و/أو الأجنبية وخلق المزيد من فرص العمل لتشغيل قوة العمل الوطنية وتدريبها على فنون البناء والصيانة والإدارة والتشغيل لهذا النوع من المشروعات كما أنها تساعد على نقل التقنية الحديثة والنظم الإدارية المتقدمة إلى البلدان النامية اتي شجع هذا النوع من الاستثمار. [2]

عرَّفت منظمة التنمية الصناعية التابعة للأمم المتحدة، اليونيدو – UNIDO الاستثمار وفق نظام B.O.T بأنه: نظام تعاقدي يتولى بمقتضاه أحد المستثمرين أو مجموعة من المستثمرين من القطاع الخاص إنشاء أحد المرافق الأساسية في الدولة بما في ذلك عملية تقييم جدوى المشروع وتمويله وتشغيله وصيانته خلال مدة زمنية محددة يتم الاتفاق عليها مع الدولة بعقد خاص بالمشروع، ويسمح للمستثمر بفرض أجور مناسبة للمستفيدين من هذا المرفق، لتمكين المستثمر من استرداد الأموال التي وظفها في المشروع ومصاريف التشغيل والصيانة التي تحملها بالإضافة إلى عائد مناسب على الأموال المستثمرة، وفي نهاية مدة العقد يلتزم المستثمر بإعادة المرفق للدولة بحالة جيدة وجاهز للتشغيل، وفقًا للضوابط المحددة في القانون وفي العقد حتى تضمن الدولة أن المشروع يكون صالحًا للتشغيل في نهاية فترة الالتزام مهما طال أجلها.

تعد مدة الامتياز من العوامل المهمة في اتفاقية المشروع، وقد تمتد عقود الامتياز لفترة زمنية طويلة تصل أحياناً الى عشرات السنين، ففي حين لا تسمح بعض الدول كفرنسا مثلاً بتجاوز مدة عقد الامتياز 20 سنة تسمح دول اخرى لعقود الامتياز ان تصل الى حوالي 100 عام.

[1]  – المحامي مشاري العنزي، عقود الـ B.O.T تجنب الدول الاقتراض من غيرها صحيفة القبس، 08/10/2007.

[2]  – أنظر، النائب الكويتي عبد الوهاب الهارون، الراي العام، العدد 13758، السبت 19 شباط/فبراير 2005.

 

رابط تحميل البحث بصيغة بي دي اف:    مشروعات البناء والتشغيل ونقل الملكية B O T

 

مشروعات البناء والتشغيل ونقل الملكية (B O T)

Contents

لمحة تاريخية عن مشروعات الاستثمار وفق نظام BOT  : 3

أهمية مشاريع الاستثمار وفق نظام B.O.T: 5

أهداف مشاريع الاستثمار وفق نظام B.O.T: 7

أنوع عقود الاستثمار وفق نظام B.O.T: 7

السمات والخصائص المميزة لعقود الاستثمار وفق نظام (B O T) : 9

مجالات تطبيق عقود الاستثمار وفق نظام B.O.T: 11

شروط نجاح مشروعات الاستثمار وفق نظام BOT : 12

الأطراف في عقود مشروعات الاستثمار وفق نظام (B O T) : 12

أهم موضوعات الخلاف في مشروعات الاستثمار وفق نظام B O T: 13

حقوق والتزامات المستثمر في عقود  الاستثمار وفق نظام B. O. T.: 14

الأطراف المعنية بعقود  الاستثمار وفق نظام B.O.T: 15

أهم فوائد لجوء الحكومات لعقود الاستثمار وفق نظام B.O.T: 16

الممارسات الخاطئة عند تطبيق عقود نظام B.O.T. 17

الضوابط المستفادة من تجارب الدول في الاستثمار وفق نظام B.O.T. 18

 

 

 

 

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

اثنان + 9 =

آخر الأخبار