حول الخلاف مع الاتحاد الأوروبي قال رئيس الوزراء البولوني ماتيوش مورافيتسكي لصحيفة”Financial Times”: بروكسل تملي وتمنع المساعدات المالية مثل الحرب العالمية الثالثة

 المؤلف ماتيوش كوخارتشيكMateusz Kucharczyk  | EURACTIV.pl

حول الخلاف مع الاتحاد الأوروبي قال رئيس الوزراء البولوني ماتيوش مورافيتسكي لصحيفة”Financial Times”: بروكسل تملي وتمنع المساعدات المالية مثل الحرب العالمية الثالثة

المؤلف ماتيوش كوخارتشيكMateusz Kucharczyk  | EURACTIV.pl

ترجمة الدكتور مصطفى العبد الله الكفري

رئيس الوزراء ماتيوش مورافيتسكي/الصورة: © الاتحاد الأوروبي 2021

دعا رئيس الوزراء ماتيوش مورافيتسكي، في مقابلة مع صحيفة فاينانشيال تايمز، الاتحاد الأوروبي إلى سحب التهديدات بفرض عقوبات قانونية ومالية إذا كان يريد حل الخلاف حول سيادة القانون. وبحسب رئيس الحكومة، فإن المفوضية الأوروبية تطالب بـ “وضع مسدس على رأس بولندا”.

صرح رئيس الوزراء ماتيوش مورافيتسكي في مقابلة مع الفاينانشيال تايمز أن منع المساعدات المالية لبولندا من قبل الاتحاد الأوروبي سيكون بمثابة بداية “الحرب العالمية الثالثة”.

ماذا سيفعل الاتحاد الأوروبي في الخلاف بين بروكسل والحكومة البولندية؟ ليس كثيرًا، لأنه يخشى المزيد من عمليات الخروج، كما يقول رئيس تحرير EURACTIV.pl.

مورافيتسكي حول “إملاء بروكسل”

تحدث مورافيتسكي بقسوة عن تصرفات الاتحاد الأوروبي تجاه بولندا. لدي انطباع بأن المفاوضات جارية بحيث تضع المفوضية الأوروبية مسدسًا في رأس بولندا. هذا تمييز ويشبه إملاء بروكسل “، شدد رئيس الوزراء.

وبهذه الطريقة، علق رئيس الحكومة البولندية على النقاش حول انتهاك سيادة القانون، الذي دار الأسبوع الماضي في البرلمان الأوروبي، ثم خلال قمة الاتحاد الأوروبي.

أعلن ماتيوش مورافيتسكي أنه سيتم تصفية الغرفة التأديبية للمحكمة العليا، التي وجدت محكمة العدل التابعة للاتحاد الأوروبي أنها غير قانونية، بحلول نهاية العام. غير أنه حذر من أنه إذا شنت المفوضية الأوروبية “الحرب العالمية الثالثة”، وحجبت الأموال التي وعدت بها بولندا، فإنها “سندافع عن حقوقنا بكل الأسلحة التي بحوزتنا”.

أكدت صحيفة فاينانشيال تايمز أن الخلاف بين وارسو وبروكسل حول سيادة القانون قد أخر الموافقة على خطة إعادة الإعمار الوطنية البولندية البالغة 36 مليار يورو في إطار صندوق إعادة إعمار COVID-19 التابع للاتحاد الأوروبي.

في الأسبوع الماضي، دعت بعض الدول الأعضاء أيضًا إلى تفعيل آلية شرطية جديدة يمكن أن تهدد بتعليق تمويل الاتحاد الأوروبي لبولندا. “كل الخيارات في اللعبة. وقال رئيس الوزراء البولندي ردا على التهديدات ضد الحكومة في وارسو أيضا عرقلة اتفاق الاتحاد الأوروبي بشأن المناخ حزمة من قبل بولندا.

كما قال مورافيتسكي في مقابلة إن المفوضية الأوروبية تخرق القانون من خلال منع الأموال من صندوق إعادة إعمار بولندا COVID-19. يجب أن يتم الدفع لمدة تصل إلى شهرين بعد تقديم الطلب. وأضاف أنه مقتنع بأن هذه الأموال ستذهب إلى بولندا عند تصفية الدائرة التأديبية في المحكمة العليا.

سيصوت أعضاء البرلمان الأوروبي يوم الخميس لصالح قرار بشأن بولندا.

دونالد تاسك: “العالم dębiał”

كان رد فعل السياسيين البولنديين على الفور تقريبًا بعد نشر مقابلة رئيس الوزراء البولندي. كتب الرئيس المنتخب حديثًا لمنبر المواطن، دونالد تاسك، في وسائل التواصل الاجتماعي أن العالم اندهش بعد مقابلة رئيس الوزراء البولندي، والتي أعلن فيها الحرب العالمية الثالثة بسبب الصراع بين بولندا والاتحاد الأوروبي. وكتب رئيس الوزراء السابق على تويتر “في السياسة، الغباء هو سبب أخطر المصائب”.

كان رد فعل عضو البرلمان الأوروبي ووكاس كوهوت ukasz Kohut بنبرة مماثلة – ولكن أكثر حدة -. “لقد اندلعت بالوعة. في مقابلة مع الفاينانشيال تايمز، قارن رئيس الوزراء مورافيتسكي إجراءات المفوضية الأوروبية ببداية الحرب العالمية الثالثة. كما أنه يتحدث عن “مسدس الرأس”. اللص يصرخ للقبض على اللص! “، أكد ووكاس كوهوت، عضو البرلمان الأوروبي من اليسار، الذي قدم لرئيس الوزراء تمثالًا لبينوكيو خلال الجلسة الأخيرة للبرلمان الأوروبي.

سُئل نائب المارشال ريشارد ترليتسكي من حزب القانون والعدالة عن كلمات مورافيتسكي في مجلس النواب. “إنها مثل هذه الاستعارة. بالطبع، لا نريد شجارًا كبيرًا مع الاتحاد الأوروبي، لكننا لن نستسلم بسهولة، “أكد سياسي مهم من المعسكر الحاكم. وأشار إلى أنه “لا توجد مسألة حرب، ولكن هناك صراع”.

Morawiecki o sporze z UE w „Financial Times”: Dyktat Brukseli i zablokowanie pomocy finansowej jak III wojna światowa

التعليقات مغلقة.

آخر الأخبار