اتحاد المصارف العربية، Union of Arab Banks

الأستاذ الدكتور مصطفى العبد الله الكفري

اتحاد المصارف العربية

الأستاذ الدكتور مصطفى العبد الله الكفري

أراده مؤسسوه الأوائل منظمة جامعة للمصارف العربية من أجل رعاية شؤونها وتعزيز التعاون فيما بينها، وسنداً رئيساً في عملية النمو المصرفي في المنطقة العربية، ودعم عملية الاقتصادية في الوطن العربي… فكان اتحاد المصارف العربية، لتعزيز التعاون المصرفي العربي وتطوير العمل المالي العربي وزيادة دور المصارف العربية التمويلي على مستوى المنطقة العربية.

Union of Arab Banks

Established on March 13, 1973, the Union of Arab Banks (UAB) was created in accordance with its first General Assembly meeting held in Beirut, Lebanon, under the umbrella of the Arab Administrative Development Organization (AADO). Conclusively, this effort was from the desire to establish an Arab Federation that works within the framework of the unions emanating from the League of Arab States.

The UAB is financially, administratively, and an organizationally autonomous entity and serves as a comprehensive organization representing the Arab banking and financial community. giving key support to Arab Banks, financial institutions, economic organizations, and banking institutions with mutual support and connections to the Arab world.

Member of ECOSOC United Nations – New York

Accredited at the United Nations Office at Geneva (UNOG).

Supporting Member of United Nations Environmental Program-Finance initiatives (UNEP-FI) – Geneva

أولاً – أهداف الإتحاد ورسالته:

تتمثل الأهداف الأساسية لاتحاد المصارف العربية في دعم الروابط وتوثيق أواصر التعاون بين المصارف العربية وإبراز كيانها العربي تحقيقاً لمصالحها المشتركة، وتطوير العمل المصرفي والتمويلي في الدول العربية، وزيادة فعالية الدور الذي تقوم به المصارف ومؤسسات التمويل العربية في دفع عملية التنمية الاقتصادية والاجتماعية. وقد سعى الإتحاد، ويسعى، لأن يكون سنداً أساسياً وحقيقياً للعمل الاقتصادي العربي المشترك، وحجر الأساس في عملية بناء وتطوير التعاون المصرفي ووضعه في خدمة أغراض التنمية المصرفية والمالية والاقتصادية على كامل مساحة الوطن العربي.

مقر الإتحاد ومكاتبه الخارجية:

يتخذ الإتحاد من مدينة بيروت عاصمة الجمهورية اللبنانية مقراً رئيسياً له، مع مكاتب خارجية تابعة في عدد من الدول العربية لا سيما مصر والسودان والأردن، وشبكة من العلاقات الإستراتيجية مع كبرى المؤسسات المصرفية والمالية المنتشرة في دول عربية أخرى بحيث يتعاون الإتحاد معها لتوفير خدماته المتنوعة للقطاعات المصرفية في هذه الدول.

أعضاء الإتحاد:

يضم اتحاد المصارف العربية في أسرته اليوم أكثر من 320 مؤسسة تشتمل على أبرز وأكبر المؤسسات المصرفية والمالية العربية. وهذا يجعل الإتحاد أكبر تجمع مصرفي ومالي في المنطقة. وأعضاء الإتحاد فئتان: الفئة الأولى تضم الأعضاء العاملين وتشمل المؤسسات المصرفية وصناديق التنمية العربية والمصارف العربية ـ الأجنبية المشتركة وشركات وهيئات ومؤسسات التمويل والاستثمار العربية. والفئة الثانية تضم الأعضاء المراقبين وتشمل المصارف المركزية والاتحادات والجمعيات المصرفية العربية والمصارف والمؤسسات المالية العربية المشتركة التي تقل نسبة المساهمة العربية فيها عن 51% وبحد أدنى 25%. [1]

رسالة الاتحاد:

  • مركزاً مرجعياً للمجتمع المصرفي والمالي العربي
  • داعماً للروابط بين أعضائه وتوثيق أواصر التعاون بينهم والتنسيق بين أنشطتهم والدفاع عن مصالحهم
  • مطوراً للفكر المالي العربي والصناعة المصرفية العربية على أسس سليمة ومستدامة
  • معبراً للمصارف العربية إلى قواعد العمل المصرفي الدولي بما ييسر ويعزز اندماجها في الصناعة المصرفية والمالية العالمية.

رؤية الاتحاد:

المنظمة المصرفية والمالية الرائدة على مستوى العالم العربي، ويعمل على الارتقاء بالصناعة المصرفية والمالية العربية الى مستوى مهني متقدم.

أجهزة الاتحاد:

يتكون الهيكل التنظيمي للاتحاد من ثلاثة أجهزة رئيسة إضافة إلى الأمانة العامة:

أ- الجمعية العمومية

ب- مجلس الإدارة

ج- اللجنة التنفيذية

د- الأمانة العامة

الجمعية العمومية – هي أعلى سلطة في الإتحاد وتضم كافة الأعضاء العاملين والمراقبين، وهي مسؤولة عن صياغة السياسات والخطط العامة الخاصة بأعمال وأنشطة الإتحاد المتنوعة.

مجلس الإدارة – هو السلطة التنفيذية العليا للاتحاد وهو المسؤول عن تنفيذ السياسات والخطط المرسومة من قبل الجمعية العمومية. ويتألف المجلس من ممثل واحد عن كل دولة عربية لها أعضاء عاملون بالاتحاد، وممثل عن المصارف المشتركة وممثل عن مجلس محافظي المصارف المركزية ومؤسسات النقد العربية بصفة عضو مراقب. ينتخب أعضاء المجلس من بينهم رئيساً ونائباً للرئيس بالأغلبية العادية للحاضرين لفترة ثلاث سنوات.

الأمانة العامة هي الجهاز الفني والإداري للاتحاد، وتشكل من أمين عام وأمناء مساعدين وعدد كاف من الموظفين الفنيين والإداريين. يتولى الأمين العام إدارة أعمال الإتحاد وتنفيذ قرارات الجمعية العمومية ومجلس الإدارة واللجنة التنفيذية.

ينظم اتحاد المصارف العربية برامج تدريبية داخلية للمصارف العربية، والتي تهدف إلى تطوير مهارات وخبرات الموظفين لتكون مجهزة بشكل أفضل لاستيعاب التطور المستمر والابتكارات في مجال الخدمات المصرفية والمالية.

 

رابط البحث بصيغة بي دي اف:  اتحاد المصارف العربية

 

 

اتحاد المصارف العربية

الأستاذ الدكتور مصطفى العبد الله الكفري

Contents

أولاً – أهداف الإتحاد ورسالته: 2

مقر الإتحاد ومكاتبه الخارجية: 3

أعضاء الإتحاد: 3

رسالة الاتحاد: 4

رؤية الاتحاد: 4

أجهزة الاتحاد: 4

ثانياً – أنشطة الاتحاد: 5

الندوات: 5

تدريب متخصص: 6

المؤتمرات: 6

مجلة اتحاد المصارف العربية: 7

المنشورات البحثية مراجعة المصارف العربية: 7

المنشورات (المؤلفات): 7

بنك المعلومات: 7

ثالثاً – انجازات الاتحاد: 8

الدور المالي ـ الاقتصادي ـ التنموي للاتحاد: 8

توحيد اللغة المصرفية العربية: 10

المكانة الإقليمية والدولية: 10

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

2 × ثلاثة =

آخر الأخبار