أو القسم الخامس من بولندا، Baliński: Ukropolin،

كشيشتوف بالينسكي

Baliński: Ukropolin، أو القسم الخامس من بولندا

كشيشتوف بالينسكي

ترجمة: غوغل

في 3 نوفمبر 2023، ذكرت وكالة التلغراف اليهودية (JTA)، تليها الصحف اليهودية في الولايات المتحدة وإسرائيل: صرح ستيوارت آيزنستات، المستشار الخاص لوزارة الخارجية الأمريكية بشأن الهولوكوست، في اجتماع “خاص” مع صحفيين يهود: الجهود المبذولة لاستعادة ممتلكات أحفاد الناجين من المحرقة والذين سرقت ممتلكاتهم بعد مذابح حماس في 7 أكتوبر، اكتسبت الرياح في أشرعتها […] بالنسبة لأولئك الذين قالوا ‘هذا في الماضي’، أوضحت أحداث الأسابيع القليلة الماضية أن هذا ليس هو الحال». بالإضافة إلى آيزنستات، حضرت المؤتمر إلين جيرمان، المبعوثة الخاصة لوزارة الخارجية الأمريكية للهولوكوست، ومارك فايتسمان، الرئيس التنفيذي للعمليات في المنظمة العالمية لاستعادة اليهود.

في اليوم التالي، عقدت وزارة الخارجية، جنبا إلى جنب مع المنظمة العالمية للعدالة العالمية، ما أسمته “اجتماع الاسترداد” مع ممثلي الدول ال 14 “التي تعيد الممتلكات اليهودية”. ترأس الاجتماع ستيوارت آيزنستات، وكتبت جي تي ايه: “قام النازيون والمتعاونون معهم وحلفاؤهم بنهب ومصادرة مئات الآلاف من الممتلكات اليهودية خلال الحرب العالمية الثانية وبعدها. أدت جهود الاسترداد التي تقودها الولايات المتحدة، والتي بدأت مع ستيوارت آيزنستات، إلى استعادة الآلاف منها، بما في ذلك العديد من الأعمال الفنية القيمة. وقد حدت عدة بلدان، وخاصة بولندا، من إمكانية استعادة الممتلكات اليهودية. وبعبارة أخرى، عرض آيزنستات، من خلال جيه تي ايه، بولندا لنيران أولئك الذين يؤدون التزامهم بدفع المطالبات اليهودية بطريقة مثالية. خطاب ستيوارت آيزنستات جدير بالملاحظة بشكل خاص: “جميع الدبلوماسيين الذين شاركوا في  اجتماع الاسترداد هذا وضعوا مهمتهم في سياق 7 أكتوبر، وكان هذا التاريخ هو الشاغل الرئيسي لهم. والأهم من ذلك هو إصرار الجميع على أن كراهية اليهود وإسرائيل لم تختف”.

ووفقا لإلين جيرمان، التي كانت حاضرة في اجتماع “الاسترداد“، فإن “جرائم حماس التي ارتكبت في 7 أكتوبر وإنفاذ الاسترداد، بعد عقود من نهب الممتلكات، ستخضع للمساءلة، بغض النظر عن المدة التي يستغرقها ذلك”. […] إن التمسك بقيم ديمقراطياتنا الليبرالية، التي وضعتها أحداث الأسابيع الأخيرة، سيكون مرتبطا بإنصاف الناجين من المحرقة. حتى بعد 80 عاما. لن يكون هناك قانون تقادم لمحاسبة مرتكبي هذه الأعمال الشريرة. […] على الرغم من أن بعض الدول الأوروبية تحاول مراجعة تاريخ الهولوكوست من خلال التأكيد على أنها كانت هي نفسها ضحايا، يجب على الولايات المتحدة أن تذكرنا باستمرار بالجوانب المظلمة لماضيها “. وأشارت إلين جيرمان إلى أنها عقدت مؤخرا عددا من الاجتماعات مع قادة الدول التي أشادت بالأبطال الذين قاوموا القمع السوفيتي. وخلصت إلى أن “المشكلة هي أن العديد منهم تعاونوا أيضا مع النازيين في اضطهاد اليهود”.

Ellen Germain إلين جيرمان، تصوير state.gov

تشغل إلين جيرمان منصبها منذ يوليو 2021، وتم إنشاء مكتبها في عام 1999، بعد ضغوط من ستيوارت آيزنستات على إدارة بيل كلينتون. ويصدر المكتب تقارير عن كيفية امتثال الدول الموقعة لإعلان تيريزين، الذي يدعو إلى تعويض ضحايا المحرقة وورثتهم. ويعمل المكتب بشكل وثيق مع المنظمة في إنفاذ القوانين الرامية إلى تيسير رد الأموال. تصف إلين جيرمان نفسها دورها في هذا على النحو التالي: تشجيع الدول على دفع تعويضات لعائلات اليهود الذين قتلوا ونفوا خلال الهولوكوست. وقد طورت معظم البلدان بالفعل آليات متقدمة لاستعادة الممتلكات، وبالتالي تقليل الحاجة إلى الضغط من الولايات المتحدة. لكن بعض الدول، بما في ذلك بولندا، لم تصدر بعد القوانين المناسبة.

ستيوارت آيزنستات ليس مجرد شخص. واليوم، هو مجرد مستشار خاص لوزارة الخارجية بشأن الهولوكوست، لكنه كان في الماضي نائب وزير الخزانة، ومسؤولا كبيرا في البيت الأبيض، وممثل الرئيس لاستعادة الممتلكات اليهودية (وبهذه الصفة، تفاوض مع بولندا نيابة عن WJRO ومؤتمر المطالبات). كان رئيس الوفد الأمريكي إلى مؤتمر براغ، حيث تبنت 47 دولة ما يسمى بإعلان تيريزين، والذي أصبح بمرور الوقت قانونا ملزما بشأن استعادة الممتلكات اليهودية، بما في ذلك فكرة القانون 447 وأساس الضغط على بولندا. اليوم، يمتلك آيزنستات شركة محاماة بارزة في واشنطن العاصمة وهو عضو في منظمة ضغط مؤثرة. وسرعان ما قد يتضح أن مكتبه هو الذي سيتعامل مع قضايا المطالبات اليهودية ضد البولنديين.

Stuart Eisenstat, fot. wikipedia.com ستيوارت آيزنستات، الصورة: wikipedia.com

عادة ما ينقل المطالبون بالهولوكوست مطالبهم بالتعويضات إلى العالم من خلال فم ستيوارت آيزنستات. وهو مؤلف الكلمات: “من غير الأخلاقي للغاية أن حكومة الولايات المتحدة لم تدعم المطالب اليهودية عندما كانت بولندا تنضم إلى حلف شمال الأطلسي والاتحاد الأوروبي“. كانت فريدوم هاوس، وهي منظمة أمريكية لحقوق الإنسان ونائب رئيسها آيزنستات، ذكرت في تقريرها أن “الحكومة البولندية تضعف الأصوات المعارضة للرواية التاريخية، والتي تتجاهل إلى حد كبير مشاركة البولنديين في جرائم الحرب العالمية الثانية”. وأخيرا، كان هو الذي مارس ضغوطا فعالة على السويسريين عندما اتهم المؤتمر اليهودي العالمي البنوك السويسرية بالاستيلاء على مليارات الدولارات التي يزعم أنها أودعت في حسابات مصرفية سويسرية قبل أو أثناء الحرب من قبل اليهود الذين ماتوا لاحقا في معسكرات الموت. باختصار، لم يظهر بيان ستيوارت آيزنستات عن طريق الصدفة، وفي سياق الارتباك العام حول البولندية المتعلقة بالحرب في أوكرانيا والاضطرابات السياسية في وارسو، لا يبشر بالخير لبولندا. خاصة وأن أساليب عصابات الهولوكوست أصبحت أكثر تطورا وتطورا

لماذا ضغط آيزنستات من أجل تمرير القانون 447، ولماذا هذا القانون خطير للغاية؟ لأنها بداية خطة مدروسة جيدا. لأنها خطوة نحو الشروع في إجراءات ملموسة ضد بولندا. لأنه ينص على التقرير السنوي لوزير الخارجية إلى الكونغرس حول حالة تنفيذ أحكام إعلان تيريزين. لأنه عندما يتم تقديم مثل هذا التقرير إلى اللجنة المالية في مجلس الشيوخ الأمريكي، سيكون لدينا تكرار للقضية السويسرية، وستصبح الحكومة الأمريكية طرفا في القضية، وسيتم الاستماع إلى الشهود، وسيكون هناك ضغط على بولندا، وتهديدات بالمقاطعة والعقوبات والابتزاز بأنهم لن يبيعوا باتريوت في النسخة الأخيرة.

مع وصم كلمات آيزنستات لبولندا، أضافت JTA رابطا إلى منشور صدر في 15 أغسطس 2021 نصه: “عندما وقع أندريه دودا مشروع قانون يحد من المطالبات بممتلكات الهولوكوست، أعرب أنتوني بلينكن عن قلقه الشديد بشأن تمرير هذا القانون، كما فعلت منظمات استعادة الممتلكات اليهودية، ووصف السياسيون الإسرائيليون القانون بأنه معاد للسامية”. ونقلت الصحيفة عن وزير في الحكومة الإسرائيلية: “وافقت بولندا اليوم على قانون غير أخلاقي ومعاد للسامية”. كما نقل عن رئيس الوزراء الإسرائيلي قوله: “هذا قانون محرج ومخجل، وازدراء لذكرى المحرقة”. في عام 2018، أثارت بولندا احتجاجا مماثلا بقانون يجرم محاكمة البولنديين على جرائم حقبة الهولوكوست، على الرغم من تعاون العديد من البولنديين مع النازيين. في الوقت نفسه، تتم كتابة كلمة “النازيين” بحرف كبير، وهو نفس الجنسية. أما بالنسبة لأنتوني بلينكن، دعونا نتذكر أنه في رسالة إلى WJRO، مؤكدا أن «أولوية أنشطته ستكون القضايا العالقة المتمثلة في إعادة الممتلكات في حقبة الهولوكوست»، قال: «من المقلق وغير المقبول أن العديد من البلدان لم تكمل بعد العمل على الاسترداد أو التعويض عن الممتلكات التي صودرت بشكل غير قانوني خلال الهولوكوست […] وسنعمل نحن ورؤساء بعثاتنا الخارجية المتفانون على مساعدة هذه البلدان على الوفاء بالتزاماتها بموجب إعلان تيريزين”.

وصف صحفيو Wirtualna Polish فضيحة العودة الجماعية غير القانونية للممتلكات إلى الأوكرانيين وليمكوس والكاربات روسين، في شكل مساحات من الغابات تديرها غابات الدولة (وأن 600 هكتار من ممتلكات الغابات أعيدت أيضا إلى المواطنين الأوكرانيين). الدولة البولندية تخسر ثروة بعدة ملايين. تصل المطالبات إلى مليارات الزلوتي. بالإضافة إلى ذلك، نحن نتعامل مع آلية مرضية حيث يتم منح ثلاث تعويضات عن مصادرة واحدة. الأول هو الممتلكات البديلة في الأراضي المستردة أو المبالغ المدفوعة كجزء من التسويات مع اتحاد الجمهوريات الاشتراكية السوفياتية؛ والثاني هو عودة المزارع لأولئك الذين عادوا إلى وطنهم بعد عام 1956. والثالث هو التعويض نتيجة لقرار voivode. في هذه المرحلة، دعونا نتذكر – لصالح الأوكرانيين من مناطق الكاربات، بعد تصحيح حدود بولندا بعد الحرب مباشرة، كجزء من تبادل السكان، تم دفع مبلغ ثابت للاتحاد السوفيتي كتسوية للممتلكات المتبقية في بولندا. من ناحية أخرى، تلقى النازحون كجزء من عملية فيستولا، في المقابل، عقارات في الأراضي المستردة، كانت قيمتها دائما أعلى من قيمة منطقة الكاربات. القضية شائنة أيضا لأنه منذ سبتمبر 2021 (بعد الفضائح المتعلقة ب “خصخصة وارسو”)، تم تطبيق تعديل على قانون الإجراءات الإدارية، مما يجعل من المستحيل إلغاء قرار إداري صدر منذ عدة عقود.

ما هو الشيء الأكثر إثارة للصدمة في ذلك؟ وقد تغاضت السلطات البولندية والمحاكم البولندية عن ممارسات اللصوص، بل ودعمتها، ويشارك السياسيون من جميع الاتجاهات السياسية في القضية برمتها. من بينهم بيوتر تشويك، فويفود مالوبولسكا السابق، الذي يشغل حاليا منصب نائب رئيس مستشارية رئيس جمهورية بولندا، أي المكتب البولندي، أو بالأحرى المكتب الأكثر أوكرانية وبندية في بولندا. ألا يذكرنا كل هذا باستعادة ممتلكات الطوائف الدينية اليهودية قبل الحرب، حيث كان حجم المطالبات هائلا بنفس القدر وعمليات الاحتيال وقحة بنفس القدر؟ ألم يعمل الطابور الخامس هنا وهناك؟ أليس عمال الغابات من شركة الغابات الحكومية على حق عندما أطلقوا على الفضيحة اسم “القسم الخامس لبولندا“؟ أليس النائب غرزيغورز براون محقا في شعاره “أوقفوا تحويل الغابات البولندية إلى مجموعات كبيرة!”؟ وشيء آخر – تم استخدام مصطلح “تقسيم البولنديين” من قبل اليهود من البولنديين واليهود من منظمات المطالبات من نيويورك عندما استعادوا ممتلكات المجتمعات الدينية اليهودية قبل الحرب، أي عندما سرقوا ممتلكات البولنديين بشكل مشترك. دعونا نذكر: في عام 1996، تم إبرام اتفاق سرا بين ممثلي الجاليات اليهودية البولندية و WJRO والمؤتمر اليهودي العالمي بشأن تقسيم الممتلكات المنهوبة، في نصوص المفاوضات هناك سجل: “الآن سنقوم بتقسيم البولنديين وتقسيم الممتلكات اليهودية. نحن نأخذ الغرب وأنت تأخذ الشرق. نحن الجنوب، وأنتم الشمال”.

كما أن الدوائر الأوكرانية في بولندا، أي جماعات الضغط المرتبطة باتحاد الأوكرانيين، تتابع باستمرار مسألة التعويض عن ممتلكات المشردين خلال عملية فيستولا. قبل بضع سنوات، طالب المؤتمر العالمي للأوكرانيين بإعادة هذه الممتلكات إلى البولندية، وكانت المطالبات مدعومة من قبل “غازيتا فيبورتشا”. في الوقت نفسه، تختلف المطالب الأوكرانية عن مطالب WJRO فقط في حجم الدعاية ومقدار المطالبات. وشيء آخر – رأى الأوكرانيون مدى ضعفنا في مواجهة الضغط اليهودي. كما أشاروا إلى أن اليهود يتهموننا بكل أنواع الشر، وأننا ندفع مقابل استرضائهم. ولهذا السبب، من أجل خداع الأموال من البولنديين، يبدأون في استخدام نفس الأساليب – تماما كما يتهم آيزنستات البولنديين بالمشاركة في الهولوكوست، لذلك يساوي السفير الأوكراني في برلين بين بولندا وألمانيا النازية، ويتحدث عن “المذابح التي ارتكبت ضد الأوكرانيين”، ويعلن: “لقد تعرض الأوكرانيون للاضطهاد من قبل البولنديين بطريقة قاسية يصعب تخيلها”.

Donald Tusk/ Fot. Youtube دونالد تاسك/ تصوير: دونالد تاسك يوتيوب

بالحديث عن الغابات البولندية – دعونا نتذكر أن دونالد تاسك تلاعب بها أيضا. في مارس 2008، في اجتماع مع ممثلي المنظمات اليهودية في نيويورك، وعد بحل مشكلة استعادة الممتلكات اليهودية عن طريق بيع غابات الدولة. في 23 يناير من العام التالي، في نص مشفر أصدرته ويكيليكس، أفاد السفير الأمريكي في وارسو أنه تلقى تأكيدا من رئيس الوزراء (ومن رئيس مجلس النواب) بأن الحكومة تعتزم الحصول على أموال لتغطية تكاليف استعادة الممتلكات اليهودية عن طريق بيع الغابات. كما كان تاسك هو الذي حاول في مجلس النواب، ليلا، قبل عيد الميلاد 2014 مباشرة، تعديل دستور جمهورية بولندا، وفتح الطريق أمام خصخصة غابات الدولة. كان ائتلاف PO-PSL أقل بخمسة أصوات. تم إنقاذ الغابات البولندية (والدستور) فقط من خلال تصميم نواب المعارضة. لكنهم لم يتجنبوا الخطر، لأن اللصوص يصلون إلى غاباتنا مرة أخرى – تحاول المفوضية الأوروبية السيطرة على الغابات البولندية من خلال نقل الغابات من الكفاءة الوطنية إلى اختصاص بروكسل. وعندما يحدث هذا، فإن ما يقرب من ثلث أراضي بولندا ستكون خارج الحدود الإقليمية، وسوف يستعيد الألمان أراضيهم قبل الحرب، وسوف يستعيد اليهود ممتلكاتهم ويخلقون Ukropolin.

إن فلسفة حزب القانون والعدالة والأوكراينوفيليا لا تشوبهما شائبة. لقد نجح في تقديم عطاءات في هذا المجال مع المنصة المدنية. المشكلة هي أنها كانت مترددة في بيع غابات الدولة، في حين لا توجد حاجة للحفاظ على أي ادعاء في مواجهة أولئك من المنبر المدني وحزب الشعب البولندي و Hołownia. فقط امنحهم صندوقا من اليورو من وقت لآخر، أو منصبا في شركة مملوكة للدولة، وسيفعلون كل ما يتطلبه الأمر. يكفي أيضا أن ننظر إلى من ومن حصل على منصب رئيس الوزراء في وارسو، ومن كان مهتما بشكل خاص بعودة تاسك إلى بولندا (تذكرنا ب “عودة لينين إلى روسيا” التي نظمتها حكومة بسمارك). ومسألة كيف سيتصرف تاسك في حالة استعادة الممتلكات اليهودية والأوكرانية وعندما يظهر موضوع استعادة الممتلكات الألمانية، على سبيل المثال في مدينة زوبوت، هي مسألة بلاغية بحتة. أليست الفرق العالمية التي تحكمنا تتآمر أمام البولنديين؟ الجواب هو: نعم، بالتأكيد نعم. لقد تم اتخاذ القرار بالفعل. ستعيد بولندا الغابات في جبال Bieszczady إلى أحفاد Rezuns، وفي المقابل، عندما يسلب اليهود ممتلكاتهم، سوف يحرسون البولنديين، مثل حراس المعسكر في سوبيبور وأوشفيتز.

اقرأ أيضا:

Ellen Germainkrzysztof balińskipiotr ćwikpartition of PolishStuart Eisenstatukropolin

كرزيستوف بالينسكي

دبلوماسي وعالم سياسي. من عام 1991 إلى عام 1995 كان سفيرا لجمهورية بولندا في سوريا والأردن. كاتب عمود يناقش السياسة الدولية والدبلوماسية البولندية. وقد نشر في “ناسا بولسكا” و “تيغودنيك سوليدارنوسك” و”غلوس” و”وارزاوسكا غازيتا” www.polishclub.org. مؤلف الكتب: وزارة الخارجية البولندية أم البولندية؟، وزارة الخارجية، بولندا أو بولين؟ – أسرار العلاقات البولندية اليهودية.

K. Baliński: Ukropolin, czyli V rozbiór Polski

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

20 − 14 =

آخر الأخبار