م ع ك التقرير الاقتصادي الأسبوعي رقم 466/2024، أخبار الاقتصاد العالمي

إعداد الأستاذ الدكتور مصطفى العبد الله الكفري

م ع ك التقرير الاقتصادي الأسبوعي رقم 466/2024

إعداد الأستاذ الدكتور مصطفى العبد الله الكفري

الأحد 21 كانون الثاني، 2024 21 January

M E A K Weekly Economic Report No. 466

prepared by Prof. Dr. Moustafa El-Abdallah Al Kafry

التقرير الاقتصادي الأسبوعي رقم 466

رابط تحميل التقرير بصيفة بي دي أف:

م ع ك التقرير الاقتصادي الأسبوعي رقم 466

التقرير حصيلة متابعة للإعلام الاقتصادي والشبكة العنكبوتية. أضعه بتصرف الأكاديميين والاقتصاديين وأصحاب القرار والمتابعين، لتسهيل الحصول على المعلومة الاقتصادية.

أشير إلى أن بعض المعلومات والبيانات الواردة في التقرير قد لا تكون موثوقة بما يكفي، وتحتاج إلى تدقيق من قبل خبير أو مختص. ساعد بتدقيق هذه المعلومات مع ذكر المصدر لتحقيق الموثوقية.

وأخلي نفسي من المسؤولية عن أية معلومة غير صحيحة أو غير دقيقة واردة في التقرير، لأن المصدر المثبت في أسفل كل مادة منشورة في التقرير هو المسؤول. أطيب التمنيات.

ملاحظة: أرجو ممن لا يرغب باستمرار إرسال التقرير لسيادته، إعلامي ليتم حذف اسمه من القائمة البريدية.

Weekly Economic Report No. 466

Link to download the report as a PDF:

م ع ك التقرير الاقتصادي الأسبوعي رقم 466

The report is the outcome of a follow-up to the economic media and the World Wide Web. I put it at the disposal of academics، economists، decision-makers and followers، to facilitate access to economic information.

I have to mention that some of the information and data contained in the report may not be reliable enough and need to be checked by an expert or specialist. Help with checking this information and cite the source for reliability.

I absolve myself of responsibility for any inaccurate information contained in the report since the proven source at the bottom of each article published in the report is responsible.  Best wishes

Note: I request those who do not wish to keep receiving the report to inform me so that their names will be removed from the mailing list.

 

م ع ك التقرير الاقتصادي الأسبوعي رقم 466/2024

إعداد الأستاذ الدكتور مصطفى العبد الله الكفري

الأحد 21 كانون الثاني، 2024 21 January

M E A K Weekly Economic Report No. 466

prepared by Prof. Dr. Moustafa El-Abdallah Al Kafry

أولاً – أخبار الاقتصاد العالمي:

1 – اليوم العالمي للسكان

10 يوليو/تموز 2023

يمثّل يوم 11 جويلية من كلّ سنة موعدا سنويا لإحياء اليوم العالمي للسكان وهي فرصة لتسليط الضوء في كلّ مرّة على إحدى المواضيع ذات الأولوية دوليّا ووطنيّا.

وفي هذه السنة، نسلّط الضوء على مسألة المساواة القائمة على النوع الاجتماعي وتمكين النساء في ظلّ عالم بلغ عدد سكانه 8 مليارات نسمة من بينها 49,7 بالمائة من النساء والفتيات.

وبهدف المساهمة في تحقيق هذا الهدف وضمان عالم من الاحتمالات اللانهائية، يسخّر صندوق الأمم المتحدة للسكان بياناته وخبراته وموارده لدعم الفتيات والنساء من أجل تعزيز تمتعهن بجميع حقوقهن خاصة منها الجنسية والإنجابية.

في هذا الإطار، نشير إلى أنّه غالبا ما يتمّ تجاهل رغبات النساء والفتيات وحقوقهن وحيواتهن في خضمّ المناقشات المتعلّقة بالتركيبة والسياسات السكانية.  ويتسبب ذلك لا فقط في استبعاد النساء وتهميشهن والحدّ من إمكاناتهن وقدرتهن على اتخاذ القرارات المتعلقة بصحتهن الجنسية والإنجابية، بل وأيضا في التأثير سلبا على إمكانات جميع الأشخاص وحرمانهم من مستقبل أكثر ازدهارًا وسلامًا واستدامة.

في هذا السياق، وضع المؤتمر الدولي للسكان والتنمية، الذي انعقد قبل ثلاثين عاماً، هدفاً أولوي يتمثّل في ” ضمان عالم ينعمُ فيه الجميع بحياةٍ أطول وأكثر صحة، ويتمتعون فيه بمزيد من الحقوق والخيارات أكثر من أي وقت مضى”.

رغم تسجيل مؤشرات إيجابيّة تعكس مدى التزام الدول بتحقيق هذا الهدف إلاّ أنّه لابد من تكثيف الجهود. في تونس مثلا وفي إطار المراجعة السادسة لبرنامج عمل المؤتمر الدولي للسكان والتنمية (2023)، نشير إلى أنّه – في مجتمع تقدّر نسبة النساء فيه بـ 50,4 في المائة – قد تمّ تسجيل انخفاض نسبة وفيات الأمهات وارتفاع نسبة التمدرس خاصة في المستوى الجامعي. في حين تراجعت نسبة استعمال وسائل تنظيم الأسرة ونسبة تمثيل النساء في مواقع أخذ القرار كما بقي معدل البطالة بين النساء ضعف معدل البطالة في صفوف الرجال. هذا إلى جانب تفشي الممارسات التمييزية وتفاقم نسب العنف المسلط على الفتيات والنساء.

بمناسبة اليوم العالمي للسكان (11 جويلية)، من المهم التذكير بأنّ تمكين النساء والفتيات من خلال دعم وتنمية رغباتهنّ المتعلقة بحياتهنّ وأُسرهنّ ومساراتهنّ التعليمية والمهنية وضمان ممارسة حقهنّ في اتّخاذ قرارات جوهرية مثل القرار المتعلّق بإنجاب الأطفال، يساهم في بناء مجتمعات تقوم على المساواة والحقوق الإنسانيّة.

https://tunisia.unfpa.org/ar/news/%D8%A7%D9%84%D9%8A%D9%88%D9%85-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%8A-%D9%84%D9%84%D8%B3%D9%83%D8%A7%D9%86

 

M E A K Weekly Economic Report No. 466

prepared by Prof. Dr. Moustafa El-Abdallah Al Kafry

الأحد 21 كانون الثاني، 2024 21 January

Contents

أولاً – أخبار الاقتصاد العالمي: 4

1 – اليوم العالمي للسكان. 4

2 – التعاونيات بين المُسَرِّعات والمُوْهِنات 3/2. 7

3 – م ع ك مدونة العملات، عملة معدنية بريطانيا من فئة 5 شلن. 12

4 – بعض الخبراء يرفضون الحديث عن أن بنك الاحتياطي الفيدرالي يجب أن يخفض أسعار الفائدة قريبا إذا استمر التضخم في الانخفاض… 14

5 – شهد مؤشر S&P 500 أفضل ثلاثة أسابيع له منذ عام 2020. ما يقوله التاريخ يحدث بعد ذلك. 18

6 – أسرع طريقة لسداد 10,000 دولار من ديون بطاقات الائتمان. 21

7 – ed Minutes May Show Its Priorities as It Pauses Rates 42

8 – The Fed Is Tightening More Than It Says 45

9 – S&P 500 Just Had Its Best Three-Weeks Since 2020. What History Says Happens Next. 49

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

3 × أربعة =

آخر الأخبار