المشرق العربي الوسيط بين شعوب أوروبا وأفريقيا وآسيا

الأستاذ الدكتور مصطفى العبد الله الكفري

المشرق العربي الوسيط بين شعوب أوروبا وأفريقيا وآسيا

الأستاذ الدكتور مصطفى العبد الله الكفري

المشرق العربي اسم يشير إلى الجزء الشرقي من الوطن العربي، وهو مصطلح جغرافي يُطلق على جزء من منطقة الشرق الأوسط، الذي يمتد من شرق البحر الأبيض المتوسط غرباً حتى الهضبة الإيرانية شرقا. [1]

1 – منطقة المشرق العربي:

يضم المشرق العربي المنطقة دول الهلال الخصيب بشكل (العراق، سورية، فلسطين، الأردن، لبنان، يضاف إليه أحياناً دول شبه الجزيرة العربية: السعودية، الكويت، الامارات، قطر، البحرين، سلطنة عمان، واليمن) ويضيف البعض أحيانا مصر والسودان اللتين تتخذا مكاناً متوسطاً جغرافياً ما بين المشرق العربي والمغرب العربي.

البعض يرى أن المصطلح ربما أطلقه سكان شمال أفريقيا والأندلس من المسلمين على العرب إلى الشرق منهم، ابتداء من مصر وما وراءها شرقا حتى حدود بلاد فارس. ويشمل المشرق العربي الآن: مصر، السودان، فلسطين، الأردن، لبنان، سوريا، العراق، السعودية، الكويت، البحرين، قطر، الإمارات، عمان، اليمن. تبلغ مساحة المشرق العربي مجتمعة سبعة ملايين و328 ألف كيلو متر مربع تشكل نسبة 55% من مساحة الوطن العربي، وتعادل 5.6% من مساحة دول العالم. [2]

تعد مصر من حيث الثقافة والفنون والعمارة، أقرب إلى المشرق العربي بسبب الروابط التاريخية والجغرافية بينها وبين بلاد الشام منذ أيام الفراعنة، حيث كانت تعد منطقة متحدة الحكم معظم أحياناً. [3]

2 – الروابط الثقافية والتاريخية بين دول المشرق العربي:

تشترك الدول الواقعة ضمن هذه المنطقة بروابط ثقافية وتاريخية ولغوية وتتشابه في الموسيقى والمسرح والعمارة وغيرها من الفنون، وتتقارب فيها اللهجات، حيث يطلق عليها اسم اللهجات المشارقية، كما تتشابه اللهجات في العراق ودول الخليج العربي وشبه الجزيرة العربية. كذلك تتقارب في فنون الطهي، فالمطبخ المشرقي يتشارك بكثير من الأطعمة على امتداد هذه المساحة الجغرافية. [4]

3 – أهمية المشرق العربي:

ترجع أهمية المشرق العربي إلى أسباب عديدة وخاصة في تاريخ الحضارات، وتاريخ الأديان، والموارد الطبيعية كالنفط والغاز والموقع الاستراتيجي للتجارية والسياسة العالمية.

نشأت في هذه المنطقة أقدم الحضارات المعروفة والتي تعود إلى أكثر من سبعة آلاف سنة في مصر والعراق، ونحو أربعة آلاف سنة في فلسطين ولبنان وسوريا واليمن.  وفي المشرق العربي ظهرت الديانات السماوية الثلاث: اليهودية في مصر ثم فلسطين، المسيحية في فلسطين والإسلام في الحجاز، فالمشرق قبلة سكان العالم من أتباع هذه الديانات، وفيه أقدس الأماكن في كالقدس الشريف ومكة المكرمة والمدينة المنورة يحج إليها ملايين الناس سنويا.

الموقع الاستراتيجي جغرافياً للمشرق العربي جعله ملتقى طرق التجارة العالمية منذ القدم من الصين والهند وأفريقيا وأوروبا عبر المحيط الهندي والبحر الأبيض المتوسط والبحر الأحمر والبحر الأسود، كذلك عبر الطرق البرية من وسط آسيا وأفريقيا المدارية.

 

المشرق العربي الوسيط بين شعوب أوروبا وأفريقيا وآسيا

 الأستاذ الدكتور مصطفى العبد الله الكفري

Contents

1 – منطقة المشرق العربي: 2

2 – الروابط الثقافية والتاريخية بين دول المشرق العربي: 3

3 – أهمية المشرق العربي: 3

4 – الموارد الطبيعية في دول المشرق العربي: 4

5 – موارد المياه في المشرق العربي: 4

6 – التجارة بين الساحل العربي والسواحل الشرقية للمحيط الهندي: 5

7 – المشرق العربي الوسيط بين شعوب أوروبا وشعوب أفريقيا وآسيا: 5

8 – التجارة بين المشرق العربي ومنطقة المحيط الهندي: 7

 

رابط تحميل الدراسة كاملة بصيغة بي دي اف: المشرق العربي الوسيط بين شعوب أوروبا وأفريقيا وآسيا

 

[1]  – معلومات عن المشرق العربي على موقع d-nb.info.، مؤرشف من الأصل في 12 ديسمبر 2019.

[2]  – أنظر المراجع: – الكامل في التاريخ، لابن الأثير. – الدرة الثمينة في تاريخ المدينة (تحقيق لجنة من العلماء)، مكتبة النهضة الحديثة ص 390. – كتاب دول الإسلام: الذهبي 2/ 70، 79.

https://al-maktaba.org/book/31586/643

[3]  –

https://www.wikiwand.com/ar/%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B4%D8%B1%D9%82_%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%B1%D8%A8%D9%8A

[4]  – أنظر، غسان سلامة، المجتمع والدولة في المشرق العربي، مركز دراسات الوحدة العربية، ضمن مشروع “استشراف مستقبل الوطن العربي”. إنّ هذه المجلدات هي جزء من مشروع علمي أكبر وأشمل.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

7 + 11 =

آخر الأخبار