م ع ك التقرير الاقتصادي الأسبوعي التخصصي رقم 463/2023

إعداد الأستاذ الدكتور مصطفى العبد الله الكفري

م ع ك التقرير الاقتصادي الأسبوعي التخصصي رقم 463/2023

الاقتصاديون الأكثر تأثيراً في الاقتصاد العالمي 2 من 5

إعداد الأستاذ الدكتور مصطفى العبد الله الكفري

الأحد 31 كانون الأول، 2023 31 December

M E A K Weekly Economic Report No. 463

prepared by Prof. Dr. Moustafa El-Abdallah Al Kafry

الاقتصاديون الأكثر تأثيراً في التاريخ

علم الاقتصاد لديه تأثير كبير على مختلف مناحي الحياة، فهو أحد المحركات الرئيسية لحياة الشعوب، وأولئك الذين قاموا بتطوير الفكر الاقتصادي على مدار التاريخ لا تزال أفكارهم مؤثرة حتى بعد قرون من وفاة بعضهم.

وفي هذا التقرير تستعرض مؤسسة (CUG) البريطانية المختصة بتصنيف الجامعات قائمة تضم أولئك الذين يمكن اعتبارهم الاقتصاديين الأكثر تأثيراً في تطوير الفكر الاقتصادي على مر العصور.

1 – آدم سميث 1723-1790

– “آدم سميث” هو عالم اقتصاد أسكتلندي، تلقى تعليمه في جامعة جلاكسو بينما كان لا يزال في الرابعة عشرة من عمره، ويُعد “أبو الاقتصاد الحديث”، وأحد رواد الاقتصاد السياسي.

– أشهر كتبه هو “ثروة الأمم” والذي دعا فيه إلى إعطاء الحرية للجميع لإنتاج وتبادل البضائع، وفتح الأسواق أمام المنافسة المحلية والخارجية، لأن ذلك من شأنه أن يعزز الرخاء، ويعتبر هذا الكتاب هو العمود الفقري للسياسات الاقتصادية في جميع أنحاء العالم اليوم.

2 – كارل ماركس 1818 – 1883

– الجميع يذكر “كارل ماركس” على أنه أحد أهم الدعاة إلى الشيوعية، ولكن الفيلسوف الألماني يعتبر من أعظم الاقتصاديين في التاريخ.

– تنبأت نظرياته بأن السياسات الرأسمالية سوف تؤدي إلى تقلبات وأزمات اقتصادية، وهي التوقعات التي أثبتت الأيام لاحقاً صحتها.

– من مؤلفاته “نظريات فائض القيمة” و”مساهمة في نقد الاقتصاد السياسي” و”بيان الحزب الشيوعي” و”الأيديولوجيا الألمانية” و”بؤس الفلسفة”، ولكن ربما أهمها هو “رأس المال”.

2 – كارل ماركس 1818 – 1883

كارل ماركس.. ما يجب أن تعرفه عن الاقتصادي الذي غيرت أفكاره التاريخ

أحمد عبد العزيز أرسل بريدا إلكترونيا2019-10-06

كارل ماركس والثورة الصناعية … آلام وآمال

خرج المنح دائمًا من رحم المحن، وكأن آلام الحاضر ما هي إلا مخاض لولادة المستقبل! هكذا كانت الثورة الصناعية في تاريخ أوروبا والعالم في أواخر القرن الثامن عشر.. تلك الثورة طغت على اهتمامات بطل قصتنا كارل ماركس

نحتاج إلى العودة قليلًا إلى تلك الفترة لنرى جانبًا مظلمًا من بداية الثورة الصناعية. إن نظرة عابرة في الظروف السائدة تلك الأيام الأولى من انتشار المصانع تكفيك لتعلم أنها كانت فترة مفزعة بدرجة كافية لتجعل رأسك يشيب رعبًا.

في تلك الفترة، كان يتم إرسال أبناء الفقراء إلى المصانع وأعمارهم لا تتجاوز العاشرة بكثير، فأطفال مصنع لودهام Lowdham (مصنع في مدينة إنجليزية) على سبيل المثال كانوا يُضربون بالسياط، لا عقابًا عن أخطاء ارتكبوها، بل كحافز لبذل المزيد من المجهود إذا بلغ منهم التعب مبلغه آخر النهار. أما في مصنع ليتون Litton فكان الأطفال يعملون شبه عراة في برد الشتاء القارس، ليُضطروا للزحف مع الخنازير على أربع لتنظيف النفايات العالقة في الأحواض. في هذا المصنع المرعب، كان الأطفال يتعرضون لكل ما يخطر ببالك من عنف جسدي واعتداء جنسي، من مدير المصنع وصاحب العمل، الذين كانا يتفننان في أساليب تعذيب الأطفال في مشاهد تقشعر لها الأبدان.

كانت الآثار الاجتماعية للثورة الصناعية واضحة للعيان، فالعمال (رجالًا ونساءً وأطفالًا) كانوا مكدسين في المصانع كالعبيد تحت تصرف مالك المصنع الرأسمالي الجشع. إنه عهد رِقٍ وعبودية جديد، لكن في ثوب صناعي بدل الثوب الإقطاعي.

في تلك الظروف بالغة السوء، لم يكن من المتصور أن يعترض أحد على الأجور أو ساعات العمل (كان الأطفال يعملون في بعض المصانع ثلاث عشرة ساعة يوميًا) فضلًا عن الاعتراض عن المساكن غير الآدمية والحياة الكئيبة التي يعيشونها في المدن الصناعية التي تعج بروائح المصانع النتنة.

صورة تعبيرية: عمالة الأطفال في جورجيا، الولايات المتحدة الأمريكية، عام 1909

وسط تلك الظروف، ظهر المؤرخ والاقتصادي جون شارلز سيسموندي  Jean Charles Sismondi ليكون أول الاقتصاديين الذي تحدثوا عن تقسيم طبقي للمجتمع، فمجتمع الثورة الصناعية كان مكونًا من طبقتين اجتماعيتين تعادي إحداهما الأخرى: الرأسماليين الأغنياء (مُلاك المصانع) والعمال الفقراء.

رغم هذه الصورة القاتمة للنظام الاجتماعي التي أفرزته الثورة الصناعية، فقد كان لهذه الأخيرة الفضل في أكبر تطورات الفكر الاقتصادي؛ فقد أفرزت الثورة الصناعية اثنين من أكثر الاقتصاديين شهرة على الإطلاق.

  • الأول: آدم سميث، حيث كان الاقتصادي المتنبئ بمنجزات تلك الثورة وفوائدها.
  • الثاني: كارل ماركس،حيث كان المنذر بمساوئ تلك الثورة، منتقد السلطة التي أعطتها لملاك المصانع وما سببته تلك السلطة من فقر وقهر للعمال، فقد جاء كارل ماركس ليتلقى تلك الفكرة التي طرحها سيسموندي ويبلورها في إطار فلسفي له أبعاد مجتمعية واقتصادية وسياسية

ما لا تعرفه عن كارل ماركس !

ولد كارل ماركس Karl Marx عام 1818 في مدينة ترير Trier بألمانيا، حيث كان الابن الثاني لأسرة يهودية غنية لم تلبث أن تحولت إلى المسيحية ليحتفظ الأب هينريتش Heinrich  بشهرته الواسعة في المحاماة! وعلى الرغم من انحدار كلا الأبوين من نسل أحد أشهر الحاخامات اليهود إلا أن كارل ماركس كان دائم المعاداة لتلك الأصول. كان البارون الغني ويستفالين Von Westphalen أحد جيران ماركس، وكان هذا الأخير يعتبره بمثابة عمه، أدت هذه الجيرة والعلاقة القوية بين العائلتين لزواج ماركس من ابنة البارون: جيني Jenny!.

تشرب عقل كارل ماركس العقلانية (أي الاحتكام إلى العقل والمنطق كمصدر للمعرفة والتفسير) وكذلك الرومانسية (وهي حركة فكرية نشأت كرد فعل على الثورة الصناعية، تدعو للتحرر من قيود العقل والواقع) منذ صغره، فقد نهل، من جهة، من عقلانية والده المتأثرة بمفكري فرنسا وإنجلترا، ومن جهة أخرى عرَّف البارون المثقف ماركس على روايات شكسبير وكتب المدرسة الرومانسية، كما عرَّفه على الاشتراكية المثالية.

م ع ك التقرير الاقتصادي الأسبوعي التخصصي رقم 463/2023

الاقتصاديون الأكثر تأثيراً في الاقتصاد العالمي 2 من 5

إعداد الأستاذ الدكتور مصطفى العبد الله الكفري

الأحد 31 كانون الأول، 2023 31 December

M E A K Weekly Economic Report No. 463

prepared by Prof. Dr. Moustafa El-Abdallah Al Kafry

التقرير الاقتصادي الأسبوعي رقم: 461

رابط تحميل التقرير بصيفة بي دي أف:

م ع ك التقرير الاقتصادي الأسبوعي التخصصي رقم 463 علماء الاقتصاد

التقرير حصيلة متابعة للإعلام الاقتصادي والشبكة العنكبوتية. أضعه بتصرف الأكاديميين والاقتصاديين وأصحاب القرار والمتابعين، لتسهيل الحصول على المعلومة الاقتصادية.

أشير إلى أن بعض المعلومات والبيانات الواردة في التقرير قد لا تكون موثوقة بما يكفي، وتحتاج إلى تدقيق من قبل خبير أو مختص. ساعد بتدقيق هذه المعلومات مع ذكر المصدر لتحقيق الموثوقية.

وأخلي نفسي من المسؤولية عن أية معلومة غير صحيحة أو غير دقيقة واردة في التقرير، لأن المصدر المثبت في أسفل كل مادة منشورة في التقرير هو المسؤول. أطيب التمنيات.

ملاحظة: أرجو ممن لا يرغب باستمرار إرسال التقرير لسيادته، إعلامي ليتم حذف اسمه من القائمة البريدية.

Weekly Economic Report No. 463

Link to download the report as a PDF:

م ع ك التقرير الاقتصادي الأسبوعي التخصصي رقم 463 علماء الاقتصاد

The report is the outcome of a follow-up to the economic media and the World Wide Web. I put it at the disposal of academics، economists، decision-makers and followers، to facilitate access to economic information.

I have to mention that some of the information and data contained in the report may not be reliable enough and need to be checked by an expert or specialist. Help with checking this information and cite the source for reliability.

I absolve myself of responsibility for any inaccurate information contained in the report since the proven source at the bottom of each article published in the report is responsible.  Best wishes

Note: I request those who do not wish to keep receiving the report to inform me so that their names will be removed from the mailing list.

 

M E A K Weekly Economic Report No. 463

prepared by Prof. Dr. Moustafa El-Abdallah Al Kafry

 2023 31December 

Contents

الاقتصاديون الأكثر تأثيراً في الاقتصاد العالمي 2 من 5. 1

الاقتصاديون الأكثر تأثيراً في الاقتصاد العالمي 2 من 5. 2

الاقتصاديون الأكثر تأثيراً في الاقتصاد العالمي 2 من 5. 3

الاقتصاديون الأكثر تأثيراً في الاقتصاد العالمي 2 من 5. 4

1 – آدم سميث 1723-1790. 4

2 – كارل ماركس 1818 – 1883. 5

3 – “جون ماينارد كينز” 1883-1946. 5

4 – “ميلتون فريدمان” 1912-2006. 6

5 – جان تينبرجن 1903-1994. 6

6 – جون ناش 1928-2015. 7

8 – ستيفن ليفيت وستيفن دُبنر: 8

10 – ألفريد مارشال 1842-1924: 9

كارل ماركس.. ما يجب أن تعرفه عن الاقتصادي الذي غيرت أفكاره التاريخ  10

كارل ماركس والثورة الصناعية … آلام وآمال. 10

ما لا تعرفه عن كارل ماركس ! 12

ماركس الفيلسوف! 14

كارل ماركس والبيان الشيوعي: ثورة بلا قائد 18

– رأس المال : ملحمة لا كتاب. 20

ماذا أضاف “رأس المال” للاقتصاد؟! 22

الجميع يذكر “كارل ماركس” على أنه أحد أهم الدعاة إلى الشيوعية 24

القيمة الاستعمالية والقيمة التبادلية: 25

العمل الذي يخلق القيمة التبادلية: 33

رد القيمة التبادلية هذا إلى وقت العمل: 36

السلعة عبارة عن قيمة استعمالية: 42

السلع يُفترض وجود تقسيم كبير للعمل: 54

(أ) تأريخ تحليل السلعة 55

تحديد القيمة التبادلية بوقت العمل: 63

الاقتصاديون الأكثر تأثيراً في الاقتصاد العالمي 2 من 5. 75

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

2 × ثلاثة =

آخر الأخبار